لطيفة القومية العربية الأكثر التزاماً كم أدهشتني

لم أكن أعلم يوماً بالتواضع الكبير الذي تتمتع به النجمة التونسية- العربية لطيفة، ولا كنت أعرف أنها صاحبة مبادئ رفيعة المستوى وأنها قومية عربية لا تزال تناضل لأجل قضية العرب وفلسطين، في حين أن أصحاب القضايا أو الذين يدعون أنهم اصحابها، هم نفسهم نسوا ما معنى المقاومة من أجل وحدة شعب عربي. لطيفة قابلتها للمرة الأولى في مهرجان (بياف) 2018، وكنت استمعت إليها وهي تحدث الزميلة نضال الأحمدية من مصر عبر الهاتف وبحماس تصرخ من قلبها متوسلة السلطات المصرية أن تعفي الفنان السوري من شروط قاسية كي يدخل بلاد أم العرب آمناً.

لطيفة تطلق صرخة لنجوم العرب:

في لقائي الأول بها، فوجئت بعفويتها، بعكس كل ما يشاع عنها، بدت متعاونة مع المنظمين، والصحافيين والمصوّرين، حتى أنها عندما ارتفع صوت الآذان، تحدّثت بلباقة مع الجميع، وقالت: سأتصوّر وسأجري المقابلات، لكن عندما ينتهي الآذان. وهكذا فعلت ولم تتملق ولم تهرب ولم تكذب، كما يفعل كثر من النجوم الذين لا يحترمون أنفسهم، ويتأففون من السماء التي تضللهم.

لطيفة القومية العربية الأكثر التزاماً كم أدهشتني
لطيفة القومية العربية الأكثر التزاماً كم أدهشتني

أصبحت لطيفة حديث الجميع عندما اخترقت صفوف المصورين لتلبي نداء جمهورها الذي كان ينادي بإسمها، حتى أنها لم تنتبه لصديق طفولتها، وعندما رأته برفقة زوجته، صرخت بلهفة المشتاقة والحافظة للعشرة، وأخبرت جميع من حولها عن صديق الطفولة والأيام.

ردةّ فعل لطيفة مع جمهورها وعند رؤيتها لصديق طفولتها:

ما فعلته لطيفة آنذاك، جعلني أتعمّق أكثر بشخصيتها، وبأغانيها الوطنية، وجعلني أراجع أرشيفها الفني الراقي مع الرحابنة منصور وزياد ومع يوسف شاهين العملاق المصري، وأخبرتني الزميلة رئيسة التحرير، نضال الأحمدية، عن ثقافة لطيفة العميقة وحسها القومي الرفيع وحماسها لقضايانا وشعوبنا وقالت: لطيفة غير الغالبية من النجوم العرب الذين يتنكرون لهويتهم العربية.

لطيفة الأنيقة شكلاً ومضموناً
لطيفة الأنيقة شكلاً ومضموناً

صاحبة أغنية (بنص الجو لزياد الرحباني) غالباً ما تعبّر عن حبها لنا ولكل الشعوب العربية، وتشاركنا فرحتهم، ونراها تسرع لتهنئة الجميع بعيد وطني. ترفع كل الأعلام العربية إلى جانب علمها التونسي ومن قلب قلبها.

سارة العسراوي – بيروت