ليليان نمري تترشح: هكذا سأكون في المجلس النيابي – خاص

6 أيار – مايو سيكون يوماً انتخابياً ليس عادياً في حياة الشعب اللبناني الذي سينتخب معتمداً قانون النسبية وليس قانون الستين، وبدأ اللبنانيون يحضّرون أنفسهم لمعارك انتخابية كبيرة في كل المحافظات في لبنان.

وبدأت الجهات السياسية تعلن عن مرشحيها، وهذا العام سيكون هناك جهات مدنية ستشارك في الترشح والتي انضمت إليها الإعلامية اللبنانية بولا يعقوبيان بعد أن قدّمت استقالتها بشكل مباشر على الهواء من قناة المستقبل التابعة لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري.

الإعلامية اللبنانية بولا يعقوبيان
الإعلامية اللبنانية بولا يعقوبيان

وكانت المفاجأة أيضاً عندما أعلن النجم اللبناني وائل كفوري بأنه سيترشّح للإنتخابات النيابية عن قضاء زحلة وذلك على صفحته على التويتر وكذلك لمّح خلال المداخلة الهاتفية التي أجراها مع الإعلاميين رجا ناصر الدين ورودولف هلال ضمن برنامجهما (المكتب الثاني) في حلقة الملحن اللبناني سمير صفير.

وائل كفوري هل يفكر بالإعتزال
النجم اللبنانية وائل كفوري

ولم يكن وائل النجم الوحيد الذي أعلن عن ترشّحه للإنتخابات اللبنانية، ولكن أيضاً نجمة الكوميدية في لبنان ليليان نمري أعلنت عبر صفحتها على السوشيال ميديا بأنها ستترشّح للإنتخابات وتعلن عن برنامجها الإنتخابي لاحقاً، واعتقدنا في البداية أن ليليان نمري كعادتها تمزح مع معجبيها لكنّها أكدت لنا بأنه ستتقدم للإنتخابات إن لا يزال مسموحاً أن تترشح بشكل انفرادي على الإنتخابات.

وكان لنا مقابلة سريعة مع ليليان نمري:

  • مساء الخير ليليان نمري، هل صحيح أنك ستترشحين في الإنتخابات النيابية القادمة؟

– إن فكرة ترشحي للإنتخابات النيابية ليست بجديدة، منذ 30 عاماً وقبل انتفاضة السوشيال ميديا كنت أتحدّث بين أصدقائي المقربين بأنني سأترشح للإنتخابات النيابية. وسأكون صريحة معك هذه المرّة قلت بأنني سأترشح بشكل انفرادي وهذه المرة لدي حماسة كبيرة جداً أكثر من أي وقت سابق.

  • هل تلقيّت اتصالات داعمة؟

– نعم، تلقيت اتصالات عدة من أشخاص كثر من لبنان وخارجه وأكدوا لي بأنهم سيدعمونني مالياً في الحملات الإعلانية للإنتخابات النيابية.

النجمة اللبنانية ليليان نمري
النجمة اللبنانية ليليان نمري
  • هل كانت من جهات سياسية معيّنة؟

لا الإتصالات كانت من أشخاص مقربين لي ومن ناس يحبونني، أنا لا أريد أن أدخل إلى أي لائحة سياسية “ما بدي انصبغ” على أي تيار سياسي. أنا لكل اللبنانين وللبنان، لا أنتمي إلى أي جهة سياسية. ما يهمني هو لبنان وشبابه. ففي لبنان زادت الهجرة بشكل كبير والبطالة أصبحت بشكل تصاعدي. الكثير من الشباب تخرّجوا ولا يجدون وظائف شاغرة لهم وهذا ما يدفعهم إلى الهجرة، والإدمان على الكحول، وتعاطي المخدرات ويؤذون نفسهم. لا يهمنا أن نستخرج البترول وأن يكون لدينا علاقات ديبلوماسية مع كل العالم، ويجب أن يكون في المجلس صوتاً للشباب اللبناني.

  • ما هي خطة العمل التي ستعملين عليها في برنامجك الإنتخابي؟

لدي خطة عمل كبيرة للشباب اللبناني، ولكنني لن أعلن عنها حالياً إلا إذ دخلت المجلس النيابي

  • كل الجهات السياسية تقول نفس كلامك، الأهم التطبيق وليس الحكي فقط؟

معك حق، ولكن الكل يعرفونني بأنني أدعم الشباب دائماً وأطالب بحقوقهم، ويمكنكِ التأكد من هذا من خلال صفحاتي على السوشيال ميديا، أتلقى يومياً مئات التعليقات من الشباب اللبناني ويخبرونني بمشاكلهم التي تصادفهم كل يوم.

ليليان نمري تترشح للإنتخابات النيابية
ليليان نمري تترشح للإنتخابات النيابية
  • يعتمدون قانون النسبية في الإنتخابات القادمة فهل يُسمح لك بالترشح بشكل انفرادي؟

بعدما حضّرت نفسي وتصوّرت الصور الرسمية، علمت بأنه لا يمكنني الترشح بشكل انفرادي، ولكنني سأتحقق أكثر من هذا الموضوع ولكنني لن أدخل أي لائحة سياسية. ولكن إذا وجدت لائحة (وهنا تقصد لائحة من المجتمع المدني) تحاكي مشاكل الشعب اللبناني سأنضم إليها وأترشح، وان لم أنجح على الأقل أنني جرّبت وشجّعت النساء على الإنتفاضة تشجيعاً للكوتا النسائية وكي نخرج من المحسوبيات ومن الوراثة السياسية.

  • ولكن وزير الإعلم ملحم رياشي أعلن أن أي مرشح لا يملك المال لحملته، قاعة الاجتماعات في مكتب وزير الاعلام مقدمة له لاعلان ترشحه، وشاشة تلفزيون لبنان مفتوحة له مجاناً بالتنسيق مع هيئة الإشراف

– بكل الأحوال سأتابع الموضوع الذي تحدّث عنه الوزير ملحم رياشي لأتأكد أكثر، لأن بصراحة لم أفهم ولم أعرف ما هو المقصود ما إذا كان فتح أبواب الوزارة لكل المرشحين وكيف سيدعموننا أو يساعدوننا. وانشالله خير، وان لم أقدم مجدداً على الإنتخابات على الأقل سأفهم وأتأكد وأعرف ماذا سأفعل في الإنتخابات القادمة بعد 4 سنوات إن كان لي عمراً.

  • لم أقدمتِ على هذه الخطوة؟

– لأدعم المرأة وأشجعها ولأحثها على تقديم البرامج الإنتخابية التي ستستفيد منها الدولة اللبنانية.

  • هناك نساء شاركن في المجلس النيابي ولم تقدّمن شيئاً لنا

– كل من تدخل المجلس النيابي عليها بالعمل من أجل الشعب الذي انتخبها، وتعملن على التغيير. ولكن ستريدا جعجع في العامين الماضيين اشتغلت “شوي”

  • (أقاطعها) ماذا قدّمت لنا ستريدا جعجع

لا أنسى عندما دعت الفنانيين إلى معراب ليدعموا صندوق التعاضد للفنانيين

  • إذا وجدت بأنه لا يمكنك الترشح انفرادياً هل ستنضمين إلى لائحة سياسية في بيروت؟ 

أكيد لا، لن أنضم إلى أي لائحة سياسية، أحبهم جميعاً ولكنني أنا محايدة بالسياسة. والخطة التي كنت سأطرحها في المجلس النيابي سأطرحها مع الأشخاص الذي كانوا سيدعمونني مالياً ونساهم معاً لمساعدة الشباب اللبناني والحد من البطالة.

ليليان نمري سأكون صوت الشباب في المجلس النيابي
ليليان نمري سأكون صوت الشباب في المجلس النيابي
  • العمل السياسي متعب جداً؟

أعرف بأنه صعب جداً، ولا يهمّني المال الذي سأتقاضاه في حال ترشّحت وفزت، أريد أن أكون صوت الشباب اللبناني فقط لا غير.

  • إذا سُمح النرشح الإنفرادي وشاركت في الإنتخابات، هل تعتقدين بأنك ستنجحين بوجود التيارات السياسية التي لا تسمح لأي فرد جديد أن يستولي على ممتلكاتهم في المجلس.. نحن في لبنان الوراثة السياسية هي الحاكمة

– مليار بالمئة معك حق يا ابنتي، ولن يتغير أي شيء بوجودهم ولكن علينا أن نحاول دائماً وأن لا نقف مكتوفي الأيادي، وأن لا نستسلم لأن الإستسلام هو الإنهاير والفناء. لا يوجد بالتجربة أي خسارة.

  • وهل من الضروري أن توصلي صرخة الشباب من خلال المجلس النيابي فقط؟

طبعاً لا، أنا وصلت صرخة الشباب من خلال مسريحتي (نحيفة) ومن خلال كتابي. أنا فنانة وليس هدفي في الحياة أن أدخل المجلس النيابي لأن النساء لا تمثلن بشكل كبير في المجلس، وأصبحوا في الخارج ينظرون إلينا نظرة استغراب ويصفوننا بالعصر الحجري لأن النساء ليست كثيرات في المجلس ويغلب الطابع الذكوري. أنا ليس هدفي أن أصبح نائبة أو أن أدخل المعترك السياسي ما قمت به كانت تشجيعاً فقط للأشخاص الذين يحبون العمل السياسي أن لا يخافوا ويشاركوا حتى لو خسروا فهذه ليست آخر الدني.

بعيداً عن السياسة ما هي أعمالك القادمة

مسرحيتي القادمة ستتوجه أيضاً إلى الشباب وستناقش مشاكلهم ومعاناتهم والصداقة والحب وقصص كثيرة. وأحاول من خلال فني أن أساعد الشباب اللبناني.

سارة العسراوي – بيروت