د. وليد أبو دهن: هل أنت Sapiosexual؟ وما هو ميلهم الجنسي؟

البعض يتساءلون ما الذي يجذبهم لبعض الأشخاص أكثر من غيرهم؟ أو بصورةٍ أدقّ، ما الذي يجذبنا إلى الجنس الآخر؟ بالتأكيد، الكيمياء تلعب دورًا كبيرًا في العلاقات العاطفية. لكن، هناك صفات ومميّزاتٍ خاصّة في شخصيّة الإنسان تجذبه إلى البعض، دون الآخرين. على سبيل المثال، البعض ينجذب نحو مظهر الشّخص، طويل، أسمر، وسيم، هي كلمات تستعمل دائماً لوصف ما يعتبره البعض مثيراً، عند البحث عما يجذبهم في من يختارونه شريكاً.

د. وليد ابو دهن
د. وليد ابو دهن

Sapiosexual كلمة ظهرت مع بداية القرن الواحد والعشرون أي قبل سنوات، وتتكلم عن نوع معين من البشر وهم الذين ينجذبون للأذكياء. كلمة (sapiō) لاتينية، والمقصود بها الذكاء، أو الحكمة، وsexual المقصود بها الإثارة، أو الإنجذاب العاطفي. كل من ينطبق عليه وصف Sapiosexual فإن قمة إثارته تكون في من يناقشه في الفلسفة والسياسة وغيرها من العلوم الفكرية ومنها الأدب والشعر والموسيقى والماورائيات والدين.

إذاً في حالة الـ Sapiosexual تُعتبر المشاعر الغرامية والجنسية من أكثر الأمور التي لا يستطيع الشخص التحكم بها، وهناك الكثير من الظواهر التي تعتبر غريبة للبعض، لكن يجدها كثيرون مثيرة للاهتمام. وفي هذا الإطار، تبرز ظاهرة الـSapiosexuality–WR التي تعني حرفياً الإنجذاب جنسياً للأذكياء والعباقرة.

الذين يندرجون تحت هذه التسمية، يعتبرون العقل والفكر هو المحفز الجنسي الأكبر والأهم عندهم، وهم يعتبرون ثاقبو الفكر وفضوليون ومحبون للبحث، بالإضافة إلى أنهم يمتلكون غريزة ثقافية كبيرة وآفاقاً فكرية واسعة. الشخصالـSapiosexual غالباً يميل الى الفلسفة والسياسة وعلم النفس.

يرتبط الانجذاب مع الإثارة الجنسية عند هذه الفئة لكنه ليس بالضرورة دائماً، وأحياناً قد يكون هناك عندهم صداقةافلاطونية عذريةأي أنهم وببساطة يشعرون بأن التوافق الفكري يشعل العلاقة بين الطرفين، والرغبة تتمثل عندهم بالاتصال معالذكاء بشكل عام.

ببساطة ووضوح الأشخاص الـ Sapiosexual يقعون في الحب مع العقل قبل القلب، لكن قد تتحول هذه الظاهرة إلى شكل متطرف ومرضي مبالغ فيه، وذلك عندما تتعدى هذه الميول الحدود المنطقية، وتتحكم بحياة الشخص اجتماعياً وعاطفياً، ويطلق على هؤلاء الأشخاص تسمية الـ Nymphobrainiacs

السايبوسكشوال يتحفّزون أو يتحدّون بالطريقة التي يفكّر بها الشّخص المقابل، فهم يقعون في حبّ العقل. أحيانًا يسمّى الأشخاص السايبوسكشوال بإسم نيمفوبرينياك Nymphobrainiac أو الشّخص الذي يجد من المثير المحاورة مع الجانب الثقافي للشّخص الآخر. أمناء المكاتب، المعلّمون، الأطباء والآخرون الذينلهم علاقة بالتّعليم يعتبرون من أكثر الأشخاص الذين يرغب بهم السابيوسكشوال.

شخصية الفرد هي أهم جزء في الإستثارة، ومن أهم ما يميز الشخصية ويجعلها مثيرة، هو الفطنة والفكر الثاقب، مثل الشخصية الشهيرة سقراط، لم يكن لديه المال، ولا المظهر الحسن، لكنه امتلك ألمعية الذكاء والكاريزما.

هذه الظاهرة تثبت سر عشق النساء لشخصيات تاريخية ذكية لا تملك المظهر الخارجي الجذاب مثل بنجامين فرانكلين والبرت اينشتاين.
هل يكفي الذكاء حقًا لإقامة علاقة عاطفية ناجحة؟ أم لا بد من صفات جسدية مميزة لإقامة علاقة عاطفية ناجحة؟

د. وليد أبو دهن