نادين لبكي تنتصر في Cannes

تأهّل فيلم (كفرناحوم) للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، إلى المجموعة الرسمية Official Selection لمهرجان كان السينمائي Cannes Film Festival لعام 2018، حيث سيُعرض الفيلم اللبناني إلى جانب 17 فيلمًا من مختلف البلدان في مدينة كان الفرنسية، في قصر المهرجانات والمؤتمرات، للمنافسة على الفوز بجائزة السعفة الذهبية Palme D’Or.

فور تلقّي الممثلة والمخرجة نادين لبكي خبر تأهّل فيلهما الجديد، الذي لم يعرض في لبنان بعد في الصالات السينمائية، إلى المنافسة النهائية في مهرجان كان بدورته الـ71، الأهم في العالم، يوم الخميس 12 نيسان/ أبريل 2018، صرخت لبكي بشكل هستيري من سعادتها بعد أن كانت تنتظر النتائج مع فريق عمل (كفرناحوم) الذين كانوا إلى جانبها، فغمرتهم السعادة ودموع الفرح بعد هذا الخبر السار.

نشرت نادين لبكي الفيديو عبر حسابها على الإنستغرام لتشارك فرحتها مع المتابعين واللبنانيين وقالت: (بعد 6 أشهر من التصوير و500 ساعة من الإندفاع وسنة ونصف من المونتاج، هذا ما نحصده اليوم!) وتابعت: (شكرًا فريق عمل كفرناحوم، أبطالي الرائعين لمساعدتي على تجاوز أصعب مغامرات حياتي وأكثرها استفادة. ابتساماتكم وصبركم وموهبتكم واستيقاظكم في الصباح المبكر وسهركم في الليالي هي مصدر قوتي!)

فيلم كفرناحوم اللبناني سيعرض في مهرجان كان

ثم شكرت زوجها المؤلف الموسيقي خالد مزنّر وقالت له: (شكرًا زوجي وشريكي الرائع على إلهامك وموسيقاك والسماح لي بالنوم جيدًا رغم كل المعاناة التي مررت بها ليتحقق هذا الحلم. أقدّم هذا النجاح لك).

تدور قصة فيلم (كفرناحوم) حول طفل يقرر مواجهة أفراد عائلته، ورفع دعوى ضدهم لأنهم تسببوا بمجيئه إلى هذا العالم القاسي والبائس. الفيلم من إخراج نادين لبكي التي شاركت في كتابته، إلى جانب جهاد حجيلي وميشيل كسرواني، ومن إنتاج الموسيقي خالد مزنر، زوج نادين.

يبدو أن السينما اللبنانية هذا العام بأوجّها، بعد أن وصل فيلم (قضية رقم 23) للمخرج زياد دويري إلى الأوسكار وأصبح أول فيلم لبناني يصل إلى هوليوود، تعود المبدعة نادين لبكي مجددًا إلى الساحة العالمية مع فيلمها (كفرناحوم) إلى مهرجان كان السينمائي بدورته الـ71 الذي ينطلق يوم الثلاثاء 8 أيار/ مايو ويستمر لغاية السبت 19 أيار/ مايو 2018.

هل يفوز (كفرناحوم) بجائزة السعفة الذهبية هذا العام؟

فانيسا الهبر – بيروت