نجوم الجزائر: لا لفرنسي من سلالة قتلة الجزائريين

غضب عدد كبير من الجزائريين وبشدة، بعدما أعلنت المنتجة الجزائرية، سميرة حاج جيلاني، عن مشاركة الممثل الفرنسي جرارد ديبارديو، في فيلم تاريخي جزائري حول شخصية (أحمد باي) أو (الداي الحسين).

ومن بين الذين عارضوا هذا الاختيار، شقيقة سلطانة الطرب فلة الجزائرية وأختها الممثلة عايدة عبابسة، التي نشرت رسالة طويلة جاء فيها: (هذا الرجل هو الداي حسين هو من ضرب بالمروحة (نابوليون) Napoléon Bonaparte سنة 1830 وهذا ما تسبب في حرب بين فرنسا والجزائر والتي اندلعت سنة 1954 والتي راح ضحيتها مليون ونصف المليون شهيد من خيرة أبنائنا آنذاك واليوم وللأسف نرى صورته تتشوه، سامحنا يا بطل، فمن دافع عن حقك اليوم تحت التراب وكنت اتمنى ان نكون امتداداً لهؤلاء الأبطال الذين استمدوا شجاعتهم باتباع نهجك ولكن للاسف! شخصيتك في ذاكرتنا أكبر من أن تجسد من أعداء بلدنا، كنت اتمنى اشوف هذا الشخص في مشهد يمسح صباطك ويا اسفاه!) وانهت عتابها الطويل قائلةً: (الحرب يخطط لها رجال مثلك ويقوم بها رجال مثل شهداءنا الابرار ويستفاد منها الأوغاد حسبنا الله ونعم الوكيل في كل عدو بلادنا ولصالح مين هذه الاهانة في تاريخ جزاءرنا الحبيبة؟ الله يرحمك يا بطل والمجد والخلود لرجالنا الأبطال تحيا الجزائر تحيا الجزائر تحيا الجزائر).

تعليق عايدة عبابسة نال تفاعلا كببرًا من عدد كبير من فنانين الجزائر الذين وافقوها الرأي ورفضوا أن يؤدي دور (الداي الحسين) فرنسي من سلالة قتلة الجزائريين.

سليمان برناوي – الجزائر