نضال الأحمدية: د. ماغي تمرز وعلاج السكري والعقم والسمنة – بالفيديو

  • دكتور ماغي تمرز أهلاً بكِ في مكاتب الجرس.. إنت خريجة الجامعة الأمريكية، هل تشرحين لنا ماذا يعني أخصائية غذائية؟

نحن أخصائيو تغذية ندرس في الجامعة عن التغذية وكيفية تنظيم الغذاء، حتى نتمكن من ممارسة هذه المهنة وفتح العيادات.. نحن نعمل على الوقاية فقط. أما العلاج فهو من اختصاص الأطباء الذين يصفون الأدوية للمرضى.. نحن نساعد هؤلاء قبل أن يصلوا إلى المرحلة التي تتطلب منهم تناول الأدوية بكمية كبيرة.

  • هل الطرق التي تعتمدونها تتناسب مع مرضى السرطان؟

يختلف السرطان بحسب أنواعه.. فهناك من يُصاب به بسبب عامل وراثي ونحن لدينا هذا العامل كثيراً خصوصاً سرطان الثدي المتوارث بكثرة عند الأمهات، بالإضافة إلى سرطان الرئة الذي يأتي أغلبيته من التدخين.

  • (أقاطعها) المخرج اللبناني سعيد الماروق أصيب بمرض سرطان الرئة وشُفي وهو كان يدخن كثيراً.

السرطان من الأمراض القليلة التي نستطيع أن نعالجها كوقاية، نحن نتحدث الآن عن مرض السكري الذي يمكن أن نعالجه كوقاية قبل بلوغ ذروته.

نضال الأحمدية: د. ماغي تمرز وعلاج السكري والعقم والسمنة - بالفيديو
أخذائية التغذية الدكتور ماغي تمرز
  • قرأت أكثر من مقال علمي جديد يتحدّث عن الصوم وفوائده وأنه يقلل من إمكانيات حدوث السرطان، ذلك أن الجسم حين يجوع فالخلايا النظيفة فيه تقاتل الخلايا الدخيلة التي تدخل للجسم وتحدث عملية التدوير داخل الجسد فينظف من الخلايا الدخيلة والغريبة، على أن يكون الصوم لمدة 8 ساعات في يومين من كل أسبوع ونشرب الكثير من الماء بالاضافة إلى الأكل الصحي.

نعم سبب ذلك أن خلية السرطان تتغذى على الـ Glucose أي السكر ولذلك عندما نصوم فنحن لا ندخل الـ Glucose إلى أجسامنا.. والصوم يقوّي بقية الخلايا التي تستخدم الدهون الموجودة في الجسم وتحولها إلى طاقة.

الزميلة رئيسة التحرير نضال الأحمدية تحاور أخصائية التغذية د. ماغي تمرز
الزميلة رئيسة التحرير نضال الأحمدية تحاور أخصائية التغذية د. ماغي تمرز
  • كيف يستطيع أي شخص أن يخفض وزنه أو يرفع وزنه وأعتقد بأن لا يوجد هناك حالات وزن خفيف؟

هناك حالات هزال كبيرة وتحت المعدل الطبيعي، يحاولون زيادة وزنهم كي تتحسن صحتهم إلى الأفضل، وهي عملية ليست سهلة تماماً كعملية إنقاص الوزن.

تراتبية الدول في الرشاقة والبدانة

  • ما هي أكثر الدول التي ترتفع فيها نسبة البدانة؟

في العالم كله، أميركا هي أعلى مرتبة في البدانة بين الدول ونسبة البدانة فيها 60% لأنها هي أساس الـ Fast Foods والشعب الأميركي يحب العمل كثيراً ولا وقت لديه للطبخ والأكل الصحي.. يوجد أميريكيون وبنسبة كبيرة يهتمون بأكلهم لكن الأغلبية لا.

بالنسبة لدول العرب تأتي مراتبها كالآتي: الأولى الكويت عالية بنسبة 37%، الثانية الأردن، الثالثة السعودية، السادسة كل من لبنان ومصر 32% والثامنة العراق 30 ونصف%

  • لبنان نسبة البدانة فيه مثل مصر؟

مصر لديهم نسبة بدانة كما لديهم نسبة جسم صحي.. الشعوب التي لا يتوفر لهم الغذاء فيضطرون أن يأكلوا الأكل الصحي الرخيص وهو الأصح في بعض الأحيان.

  • باتت الأغلبية الكبيرة تلجأ إلى عمليات تصغير المعدة؟

شخصياً أنا ضدها لكن يضطر البعض إلى القيام بها إذا كان وزنه يؤثر على حياته بسبب الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط والقلب لأن المخاطر التي تأتي من العملية أقل من مخاطر تلك الأمراض.

هكذا قضينا على السكري

  • ما قمت به في منزلنا أذهلنا.. أخي أصيب بالسكري بنسبة 100 تقريباً..

– (تقاطعها) بنسبة 170 أو 180

  • أكثر من 170؟

– الـ Normal هو تحت الـ 110.. وشقيقك طارق كان السكري معه ما بين 170 و 180.. كانت بداية السكري معه.

د. ماغي تمرز: خلية السرطان تتغذى على الـ Glucose
د. ماغي تمرز: خلية السرطان تتغذى على الـ Glucose
  • وكان من المفروض أن يتناول الأدوية الخاصة بالسكري طيلة حياته

– صح.. لو لم يتدارك الأمر.

  • وقبل زيارته لعيادتك، قال للطبيبة المشرفة عليه بأنه لا يريد أن يأخذ الدواء فحوّلته إليك.. وبعد أشهر قليلة شُفي من السكري وأصبح رشيقاً. وأنا برأيي هذه أعجوبة لأنني لم أسمع بأحد أصيب بالسكري وانتهى منه باعتماده على أكل صحي.

– الآن أصبح أطباء السكري وقبل البدء بإعطاء مرضاهم الأدوية، يحوّلونهم إلينا كأخصائيي تغذية خصوصاً إذا كان المريض قد أصيب بالسكري في بداياته وعندها يمكننا أن نعطيه نظاماً غذائياً سليماً لخفض مستوى السكري في الدم، وإعادته لمعدله الطبيعي، وهذا ما حصل مع شقيقك طارق. حين جاء إليّ قال لي: لا أريد أن أتناول أدوية خاصة بالسكري”. أنا من المشجعين لعدم إعطاء الأدوية لأي مريض خصوصاً إن كان يمكننا علاجه بنظام غذائي. طارق يحب الرياضة كثيراً وهذا ما ساعده أيضاً.

  • طارق يحب رياضة المشي ويمشي لساعتين يومياً.

– هذا كافٍ.. إنما رياضة المشي لم تحمِ طارق من الإصابة بالسكري، لأن كل نظامه الغذائي كان خاطئاً، وكان معتمداً على الدهون والنشويات.. البدانة تؤدي إلى أمراض كثيرة ومنها السكري والضغط وأمراض مزمنة.

  • إذا الجسم الرشيق ليس قصة جمالية وحسب بل قصة صحيّة؟

– طبعاً أكيد.. علينا دائماً أن نكون في الوزن الصحي والسليم.

  • كم أصبح وزن طارق؟

– خسر أكثر من من 15 كيلو

  • هل هو مجبر على انقاص وزنه بعد؟

– في الفترة الأخيرة ثبّت له وزنه لأن صار وزنه صحياً

د. ماغي تمرز: شخصياً أنا ضد عمليات تصغير المعدة إلا عند الضرورة القصوى
د. ماغي تمرز:  أنا ضد عمليات تصغير المعدة إلا عند الضرورة القصوى
  • من يعاني من معدل سكري يفوق الـ 190 هل يمكنه أيضاً اتباع نظام غذائي؟

– طبعاً إن اتباعه لنظام غذائي يخفف من جرعة الدواء الذي يتناولها المصاب، ومن المؤكد أنه لن يصل لمرحلة الانتهاء من الأدوية، لأن اصابتهم بالسكري لم تكن في بداياتها كما طارق مثلاً.. دائماً أشدد على الوقاية.

عمر الجسم الحقيقي

  • لنتفرض أن شقيقي طارق عمره 50 عاماً قلتِ له أن جسمه عمره 37 عاماً كيف ذلك؟ ماذا قصدت؟

– يعني أن نسبة الدهون الموجودة في جسمه، والمياه والعضل هي نفسها كما في جسم شخص عمره 37 عاماً.. وبمعنى آخر أن جسمه صحي كما أي شخص صحي عمره 37.

  • ولأختي خالدة قلت لها بأن عمر جسمها 27 عاماً؟

– لأنها لا تأكل الدهون وتنتبه جيداً لجسمها، وكما رأيتِ لا تكتسب وزناً زائداً.. كانت تعاني من بعض النفخة لا أكثر.

د. ماغي تمرز: كلما كان الشخص صغيراً في العمر كلما حرق سعرات وحدية أكثر
د. ماغي تمرز: كلما كان الشخص صغيراً في العمر كلما حرق سعرات وحدية أكثر
  • وهل صحيحة هذه النظرية؟

هي Metabolic age تعتمد على كمية نسبة الدهون، ونسبة المياه والعضل والوزن، وعلى هذا الأساس يمنحنا الجهاز المتخصص هذا العمر.

  • ماذ هو الميتابوليزم؟
  • هو باللغة العربية اسمه الأيض ويدلنا أو يخبرنا عن كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم. كما نعلم جميعاً بأنه كلما كان الشخص صغيراً في العمر كلما حرق سعرات حرارية أكثر من شخص كبير في السن. وإذا كان رجلاً فهو يحرق أكثر من المرأة. وإذا كان طويلاً يحرق أكثر من القصير.
  • حقيقي؟

– طبعاً، وإذا وزنه أثقل يحرق أسرع من غيره.

  • إذاً لهذا السبب أنا لا أخسر الوزن بسرعة أولاً لأنني قصيرة وثانياً لأنني لست بدينة كثيراً؟

– (تضحك) طبعاً.. لا يمكننا أن نقارن شخصاً وزنه 90 كيلو إلى وزنك أنتِ.

د. ماغي تمرز: تكتب ريجيماً آخر للزميلة رئيسة التحرير نضال الأحمدية
د. ماغي تمرز: تكتب ريجيماً آخر للزميلة رئيسة التحرير نضال الأحمدية
  • انا اكتسبت 12 كيلو ووصل وزني إلى الـ 62 كيلو بعد أن كنت 50 كيلو والآن أصبحت 59

– ستخسرين هذا الوزن بأسرع وقت ممكن

  • كم من الوقت

– حوالي الشهر

الرجال أسرع من النساء

  • قلتِ لي بأن الرجال يخسرون الوزن أسرع من النساء؟

– لأن الرجل لديه نسبة عضل كبيرة أعلى بكثير من المرأة، والدهون عند الرجل أقل بكثير من عند المرأة

د. ماغي تمرز: الرجال يحرقون ويضعفون أكثر من النساء
د. ماغي تمرز: الرجال يحرقون ويضعفون أكثر من النساء
  • لمَ؟

طبيعة جسمنا.. نسبة الدهون عند الرجل ما بين الـ %10 والـ %20. وعند المرأة تبدأ نسبة الدهون من 20% وتصل إلى 33% والسبب الرئيسي لكثرة الدهون في جسم المرأة هو قدرتها على الإنجاب، هورمونات الجسم كلها بحاجة إلى هذه الكمية من الدهون. لذا ستلاحظين إذا المرأة كانت هزيلة جداً ونسبة الدهون لديها قليلة جداً أو بدينة كثيراً ونسبة الدهون عالية جداً فلن تنجبن الأطفال.

العقم عند المرأة

  • وهل يمكن لهاته النساء أن تتعالجن عندك؟ وهل يمكنك معرفة ما إذا كانت مشكلتهن الأساسية بسبب قلة أو كثرة الدهون في أجسادهن أم أنهم يعانين من العقم؟

– طبعاً يمكنني أن أعرف كيمة الدهون الموجودة في أجسادهن، فإذا كانت نسبة الدهون ضعيفة، سأساعدها وإذا كانت كبيرة سنقلّصها من خلال التغذية. لكن من المؤكد بأنني لن أعرف إذا كانت المرأة تعاني من العقم أم لا، لأن هذا من إختصاص الطبيبة النسائية. ومرات ترسلن إليّ الطبيبات النسائية بعض الحالات النسائية التي لا تعاني من أي مشكلة في جسمها لكنها تتأثر وتقل نسبة الإنجاب لديها، ويعود السبب إلى كثرة أو قلة الدهون في جسدها.

  • إذا لجأت المرأة إلى التمارين الرياضية ونمّت عضلاتها فهل تكسب وزناً؟
  • حسب نوع الرياضة، إذا كانت رياضة ثقيلة لتنمية العضلات يزيد وزنها 2 كيلو من العضل وعليها أن لا تخاف لأن الوزن الزائد نتيجة عضل وليس دهوناً.  أما كانت الرياضة خفيفة مثل المشي والركض والسباحة والرقص فتخسر وحدات حرارية ودهون، فتخسر وزناً بالقدر الذي تستمر وتواضب.
د. ماغي تمرز: اذا زادت نسبة الدهون أو قلّت فهناك خطورة على الانجاب عند المرأة
د. ماغي تمرز: اذا زادت نسبة الدهون أو قلّت فهناك خطورة على الانجاب عند المرأة
  • الريجيم ما بعد الولادة مع الرضاعة كيف يكون؟

– يجب أن يكون كاملاً، لأننا نغذي الطفل، وأهم شيء في هذا الريجيم هو السوائل مثل الحليب، اللبن، العصائر، كلها مفيدة جداً وكذلك المغلي المصنوع من (البهارات التي نغليها) مع الجوز واللوز، الزهورات مثل، اليانسون، الكمون، بالإضافة إلى المياه طبعاً. كل ذلك يساعد المرأة على الرضاعة وتقوية الحليب في صدرها. وهناك بعض الأشياء التي لا يتقبلها الطفل خلال فترة الرضاعة مثل الحر.

  • هل يؤثر على الحليب؟

– لا، لا يؤثر على كمية الحليب بل على مذاقه، يصبح عند الطفل ردة فعل سلبية ولا يحب الرضاعة. الببهار الحر يؤثر على طعم الحليب. وعلى المرأة أثناء الرضاعة أن تعتمد على البروتين (لحمة، دجاج، سمك وبيض) وإن كانت لا تحب (السمك، الدجاح واللحمة) فيمكنها أن تستبدلهم بالحبوب (العدس فاصوليا فول وغيرهم) ومن ثم عليها أن تأكل من مشتقات الحليب، وأن يكون لديها 3 وجبات تتضمن مشتقات الحليب كل يوم بالاضافة إلى الخضار.

  • عليها أن تأكلهم كلّهم؟ أم هناك كمية محددة

– كلما كانت المرأة ترضع، كلما تشعر بالجوع أكثر، ونحن نعطيها 6 وجبات خلال النهار تقريباً كل ساعتين، أو ثلاث ساعات، عليها أن تتناول وجبة، وأهم شيء أن لا تأكل طعاماً غنياً بالوحدات الحرارية، وعليها أن تتفادى الدهون (زبدة، سمنة)، والإبتعاد عن الحلو العربي واستبداله بالتمر أو الزبيب.

فوائد التمر واحذروا المطاعم

  • هل التمر مفيد كثيراً للصحة؟

– التمر مفيد جداً لأنه يعطينا السكر في الدم، وإذا كنتِ مثلاً من الذين يحبون الحلويات كثيراً، فيمكنك أن تأكلي التمر لأنه يغنيك عن كل الحلويات التي تحتوي على نسبة ذهون وسعرات حرارية كبيرة. التمر صحي وفيه ألياف وقليل السعرات الحرارية. وهناك البعض يأخذون ريجيم اللبن والتمر، وهذا ديتوكس للجسم. وعلي أن أنبهكم من الـ Trans Fat

د. ماغي تمرز: كلما كانت المرأة ترضع، كلما تشعر بالجوع أكثر، ونحن نعطيها 6 وجبات
د. ماغي تمرز: كلما كانت المرأة ترضع، كلما تشعر بالجوع أكثر، ونحن نعطيها 6 وجبات
  • ما هو الـ Trans Fat؟

– هذا نوع من الدهن المصنع وليس طبيعياً.. يؤذي إلى درجة رهيبة جداً.

  • أين يوجد هذا النوع من الدهن

– في كل ما يُسمى بالزيوت المهدرجة التي تُستخدم في المطاعم للقلي. هذا النوع من الزيت مصنّع ليصبح على حرارة الغرفة كما الزبدة والسمنة. وعندما يوضع على النار يأخذ وقتاً طويلاً حتى يدخن وتنتهي صلاحيته. ففي المطاعم يستخدمونه كي يوفروا المال لشراء زيوت نظيفة، وهذا مؤذي جداً للصحة بل كارثة.

انتبهوا لأطفالكم

  • أنتِ تقولين: لا تأكلوا من المطاعم؟

– (تفكر قليلاً) لا ليس كذلك.. لكن عليهم أن يتفادوا الأكل المقلي في المطاعم.. يمكنهم الذهاب إلى المطاعم وطلب المشاوي مثلاً أو أي نوع من الأكل غير المقلي.

  • إذاً ما قصة الـ KFC وغيره من المطاعم التي تعتمد فقط على الأكل المقلي؟

– كل تلك المطاعم تعتمد على الزيوت المهدرجة والتي تحتوي على الـ Trans Fat وهذه المادة خطيرة جداً على حياة الإنسان.

د. ماغي تمرز: انتبهوا من الزيوت المهدرجة والتي تسمى Trans Fat
د. ماغي تمرز: انتبهوا من الزيوت المهدرجة والتي تسمى Trans Fat
  • برأيك هذا النوع من الدهون هو الذي تسبب أيضاً بزيادة نسبة السرطان في العالم؟

– صح.. وهذا النوع من الدهون يؤثر أيضاً على القلب، الكوليسترول، والغليسيرين ويسكّر شرايين القلب. إن أردتم أن تأكلوا البطاطا المقلية ابتعدوا عن المطاعم واصنعوها في بيتوكم. الأولاد الذين ينشأون الآن، يعانون من أمراض كبيرة، بسبب هذه الدهون. أرى حالات بدانة كبيرة عند الأطفال، أو حالات هزال رهيبة.

  • وأمراض السرطان التي تصيب الأطفال؟

– صح. لذا هناك تفاوت بين الأطفال، وقلّما نرى طفلاً يكبر بشكل صحي وبنموّ جيد. ومن يعاني من البدانة يلجأ كثيراً إلى الشوكولا والـ Chips والـ Junk Food، والـ Pizza والمناقيش. الأهم أن يكون غذاء أطفالنا صحيّاً، وأن يتناول كل المواد المغذية التي يحتاجها. أمراض الأطفال لا تظهر الآن، بل في كبرهم. وربما الطفل البدين الذي يبقى كل حياته بديناً ولا يعتمد على غذاء سليم فقد يصل إلى عمر الـ 30 ويصاب بالسكري أو القلب.

د. ماغي تمرز: Trans Fat يؤثر أيضاً على القلب، الكوليسترول، والغليسيرين
د. ماغي تمرز: Trans Fat يؤثر أيضاً على القلب، الكوليسترول، والغليسيرين

– وتابعت د. ماغي تمرز: الرياضة مهمة جداً للأطفال الذين يجلسون حالياً فقط على الأيباد والكومبيوتر، وبالتالي انعدمت الرياضة لديهم والحس الرياضي. عندما نسأل الأهل ماذا يفعل أطفالكم يقولون: “ما عم يعملوا شي بيضلهم قاعدين كل الوقت على اللب توب والأي باد وبدهم الأكل يوصل لعندهم”. أصبح لدينا نسبة خمول عالية جداً، وبتنا نشبه أميركا كثيراً. انتبهوا لأطفالكم.

  • ابني في أميركا اكتسب وزناً رغم أنه يلعب الفوتبول لساعتين على مدار 3 أيام في الأسبوع؟

الرياضة مهمة جداً، وكما قلت سابقاً إن أردت أن أعطي ابنك نظاماً غذائياً فعليّ أن أعرف كم من السعرات الحرارية التي يحرقها كل يوم، ومن المؤكد بأنني لا أستطيع أن أعطيه نفس الريجيم الذي اتبعتيه أنتِ. نظامه الغذائي يجب أن يكون فيه سعرات وحدية أكثر طالما أنه يمارس الرياضة، ولأنه رجل، الرجل يحرق ويخسر وزناً أسرع من المرأة. لا يمكنني كأخصائية تغذية أن أُعطي ريجيماً واحداً لكل الأشخاص، لأن كل واحد لديه نمط حياة يختلف عن الآخر. “وإلا انحلّت ساعتها بقعد بالبيت”.

د. ماغي تمرز: لا يمكنني كأخصائية تغذية أن أُعطي ريجيماً واحداً لكل الأشخاص
د. ماغي تمرز: لا يمكنني كأخصائية تغذية أن أُعطي ريجيماً واحداً لكل الأشخاص
  • فوجئت بالأسعار في عيادتك فهي قليلة جداً مقارنة مع غيرك؟

– أسعاري Affordable (معقولة).

د. ماغي تمرز: لا يهمني أن أجمع المال، ما يهمني فعلاً هو الصحة العامة
د. ماغي تمرز: لا يهمني أن أجمع المال، ما يهمني فعلاً هو الصحة العامة
  • وللأشخاص خارج لبنان كيف يمكنهم التواصل معك؟

– عبر الواتس آب على الرقم التالي 79/192999 أو الإتصال على 76/176800 أو من خلال صفحتنا على الفايسبوك Nutrabelle.lb

  • أين عيادتك؟

– الآن في دوحة عرمون، وافتتحت مركزاً في كفرحيم الشوف.

  • وهل ستبدأين في بيروت؟

– بدأت في بيروت – فردان مع أميلة البعيني لكن مرة في الأسبوع فقط. أميلة البعيني صاحبة ومديرة الشارمران.

وخلال المقابلة كان لبعض المتابعين عدداً من الأسئلة ومنها:

* أريد أن أخسر وزناً بدون رياضة..

الرياضة تساعد على فقدان الوزن، لكنها ليست الأساس. لنعتبر مثلاً بأننا أكلنا حوالي 1000 سعرة حرارية وذهبنا إلى النادي الرياضي وحرقنا 500 كاليروي، فما الفائدة من ذلك؟ ليس من الضروري أن تلجأ إلى الرياضة لإنقاص وزنك يمكنك أن تخسر وزناً دون رياضة التي أنصح بها لفوائدها الصحية.

  • لا يمكنني أن أسيطر على نفسي، “نفسي بتضلها مفتوحة”?

– إذا بدأنا الصبح بوجبة غنية بالسكريات، مثل الحلو والكعك، فتلك الأطعمة تزيد الأنسولين بالدم فجأة، وكلما يكون مرتفعاً كلما يصاب الإنسان بالجوع أكثر. فبدل أن تتناول هذه النوعية من الأطعمة في الصباح يمكنك أن تتناول الحليب، البيض حبة واحدة، القليل من الجبنة مع الخضار.

د. ماغي تمرز: إذا بدأنا الصبح بوجبة غنية بالسكريات، فتلك الأطعمة ستشعرنا بالجوع
د. ماغي تمرز: إذا بدأنا الصبح بوجبة غنية بالسكريات، فتلك الأطعمة ستشعرنا بالجوع

*هل مهم الأكل دون خبز؟

– طبعاً خصوصاً إذا كانت الوجبة تحتوي على النشويات مثل الأرز.

* الشرب مع الأكل؟

الأحمدية: لا تشرب مع الأكل أو قبل الأكل أو بعد الأكل إلا بـ 20 دقيقة ولا تتأثر بالمسلسلات التركية لأننا نراهم يشربون الماء وهم يأكلون.

ترد ماغي تاماراز: كلامك صحيح.. وهناك سبب أهم، إذا أكلنا كثيراً وشربنا الماء، فنحن بهذه الطريقة أثقلنا على عضلة المعدة فتتوسع.. وعندها تكبر المعدة نُصاب بالجوع دائماً، وهذا ما يحدث تسببه المشروبات الغازية والروحية.

* كيف نتخلص من الكرش بدون رياضة؟

الرجال إجمالاً يكتسبون الوزن من البطن.. وعليهم أن لا يأكلوا الدهون وأن يتفادوا مشروب الكحول..

  • ما الفرق بين قص المعدة وربط المعدة؟

– قص المعدة هي عملية جراحية يتم فيها قص جزء من المعدة، بينما تصغير المعدة يوضع Ring – خاتم حول المعدة ويمكنك التحكم فيها وهناك أنواع منها.

د. ماغي تمرز: الديتوكس يعني تنظيف الجسم من السموم، وتحديداً الكبد
د. ماغي تمرز: الديتوكس يعني تنظيف الجسم من السموم، وتحديداً الكبد

* ما هو الريجيم الذي اتبعته نضال الأحمدية؟

* ريجيم الديتوكس مع زيادة الحرق، يتألف من 3 أيام، ثم يتم إعادته مرة أخرى لمدة أسبوعين فقط لأنه يرهق الجسم.

* ماذا يعني الديتوكس؟

– الديتوكس يعني تنظيف الجسم من السموم، وتحديداً الكبد، فنحن نريح الكبد ونأكل أكلاً صحياً خالياً من السموم، حتى ينظف الجسم بصورة أفضل.

  • ما هو ريجيم نضال الأحمدية؟

– اليوم الأول للريجيم: شرب سوائل طوال النهار ووجبة العشاء تأكل 300 غرام لحمة حمراء مشوية دون ملح.

اليوم الثاني: شرحات جبنة قوالب الأرز أو ما يُعرف بالـ Rice Cake.

الـ Rice Cake
الـ Rice Cake

اليوم الثالث: 6 إلى 7 تفاحات مع شرب الكثير من الماء.

ويعيد هذا البرنامج نفسه حتى إتمام أسبوعين.

نضال الأحمدية Nidal Al Ahmadieh