فاجأت نقابة الفنانيين المحترفين في لبنان الكل وأصدرت بياناً تطلب فيه من الفنانين عدم التعرض والتجريح بالأحزاب والتيارات والحركات والمذاهب ورموزها.

وجاء في بيانها التالي:

“إن نقابة الفنانيين المحترفين في لبنان تأسف للأوضاع التي وصلنا إليها، الوطن يمر بظروف إقتصادية وصحية صعبة ومجتمعنا تتجاذبه الإنقسامات السياسية والحزبية والطائفية. وبالنسبة لنا كفنانين فدورنا إنطلاقًا من خشبة المسرح والشاشة، والكلمة واللحن والنغم فاعل في إرساء الثقافة وتدعيم الإنتماء إلى الوطن.

وبناء عليه فإن مجلس مقابة الفنانيين المحترفين في لبنان وإستنادًا للنظام الداخلي يطلب من الزميلات والزملاء عدم التعرض والتجريح بالأحزاب والتيارات والحركات والمذاهب ورموزها، مع تأكيدنا على أن حرية التعبير وإحترام الرأي الآخر يصونهما الدستور والأعراف”

منذ متى تطلب النقابة من النجوم عدم التعرض للأحزاب والتيارات؟

ومنذ متى تمارس قمعها الديكتاتوري بنظام ديمقراطي؟

هل يحاول أعضاء هذه النقابة تقليد النقيب السوري زهير رمضان الذي شكّل قاعدة من النجوم ضده؟

اقرأ: زهير رمضان يعتدي على كاريس بشار

على هذه النقابة أن تلاحق أخبار الكبار، وأن لا تجعلهم يموتون على أبواب المستشفيات كما حصل مع الممثل اللبناني القدير كمال الحلو، أو حين توفيت الممثلة القديرة آماليا أبي صالح التي كانت بحاجة إلى أدوية ولم تجد النقابة إلى جانبها.

أو اليوم حين توفيت رينيه الديك بصمت، وكانت أطلت ببرنامج سابق وروت معاناتها وفقرها وكيف لا تتلقى اتصالًا من أحدٍ.

هل تذكر هذه النقابة كيف ماتت صباح حزينة على الحال الذي وصلت إليها ورحلت وحيدة؟ أو وديع_الصافي الذي كان مأتمه خجولًا؟

هل تعرف أخبار السيدة فيروز وتسأل عن حالها؟

هل استمعت هذه النقابة لمناشدة زوجة الممثل اللبناني القدير غابريال يمين التي طالبت بتأمين اللقاح له لأنه يعاني من مرض السرطان؟

هل حاولت التحرّك أو التواصل مع السياسيين والأحزاب الذين دافعت عنهم في بيانها المعيب لتأمين اللقاح للرائع غابريال؟

هل وقفت هذه النقابة إلى جانب الممثل اللبناني القدير أسعد رشدان الذي تعرض لإعتداء من مناصري السلطة؟

اقرأ: رينيه الديك رحلتْ بصمتٍ وهكذا نعاها نجوم الوطن – صورة

على نقابة الممثلين أن تسعى لتحقيق أدنى حقوق النجوم لا أن تقمع آراءهم دفاعًا عن هذا الحزب أو ذاك، أو لأجل هذه الزعيم السارق أو غيره.

هذه تأسست لخدمة النجوم وحقوقهم وحياتهم لا لأجل الدولة التي لا تقوم بواجباتها تجاه النقابة ولا تجاه شعبها..

بيانها معيب جدًا بالوقت الذي يمر فيه لبنان بأزمات متتالية، وبالوقت الذي يتضارب فيه الشعب اللبناني في السوبرماركات لشراء البضائع المدعومة، وكل ما يحدث بسبب الطبقة السياسية الحاكمة والأحزاب والزعماء الذين أوصلوا البلد إلى الهاوية ورغم ذلك طلبت النقابة من النجوم عدم التعرض للأحزاب..

اقرأ: هل تلقت السيدة فيروز لقاح الكورونا ولماذا هجرت ابنتها؟

إنها مهزلة العصر..

رأي النجوم بقرار النقابة

من المعروف أن نجوم ونجمات لبنان يتخذن الحياد بالمشاكل التي يمر فيها لبنان بإستنثاء القليل جدًا ومنه إليسا، نوال_الزغبي بديع أبو شقرا كارين_رزق_الله ومايا_دياب لا غيرهم يرفعون صوتهم عاليًا ضد كل ما يحدث في لبنان من سرقة وإفلاس وأوضاع معيشية صعبة وتدهور الليرة اللبنانية.

5 نجوم من أصل العشرات فقط يدافعون عن وطنهم ضد الطبقة السياسية الحاكمة التي دمّرت البلد وجعلته فقيرًا ومديونًا، نوال كانت أول من علق على قرار النقابة وكتبت: “أنا مواطنة لبنانية قبل ما كون فنانة.. عايشة متلي متل كل العالم لالوجع والذل والكرامة المفقود.. رح ضل عبر عن وجعنا ورح ضل طالب بكرامتنا وما رح اسكت عالذل اللي عم نعيشو شكرًا”

اقرأ: إليسا ترفض قرار النقابة: (الفنانين ما بيسكّتوا)! – وثيقة

إليسا كتبت: “لبنان ما كان بلد الفن والإبداع لو ما كان فيه قبل كل شي حرية رأي فيه. مع احترامي للنقابة بس الفنانين لازم يكونوا بطليعة المدافعين عن القضايا اللي بتخص المجتمع مش يتسكّتوا”

كارين رزق الله كتبت: “النقابة عادة بتتأسس تتدعم الفنانين وتحصلن حقوقن أو تتعلمن حسن التصرف؟ ما كان مفروض يلتهوا بتأمين اللقاحات للفنانين بدل ما يصدروا بيانات بلا طعمة؟ الفن هو حرية والعاملين بالقطاع الفني لازم يدافعوا عن الحريات مش يقمعوها”

سارة العسراوي – بيروت

Copy URL to clipboard
16 مايو 2021
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد
14 مايو 2021
12:33
قصف اسرائيلي على الاراضي السورية بمحاذاة الهرمل اللبنانية


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار