منذ أسبوعين

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

خسرت المغنية اللبنانية وعارضة الأزياء رولا يموت والدها مساء السبت وتعيش حالة من الحزن الكبير على فراقه.

وفاة والد رولا يموت

بعد إعلانها للوفاة، تلقت رولا انتقادات سلبية كثيرة لم يراعي مشاعرها وشمتوا والدها الراحل وقال أحدهم: “مين يالي راح وعندو هيك بنت”

رولا رغم وجعها ردت على كل التعليقات المؤذية بحق والدها الراحل، وقالت: (الميت لا تجوز عليه إلا الرحمة والمغفرةولا يجوز الشماتة والتنمر يا متربيين وبتخافوا الله عز وجل ما تشمت عشان الله ما يبليك.. اشتغفر الله أعوذ من شركم).

النبي محمد عليه الصلاة والسلام، حذرّنا من سب الموتى وغيبتهم، لأن الميت يأخذ حقه يوم القيامة ممن إغتابه أو سبه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء. رواه مسلم).

كما وردت أحاديث عديدة عن النبي صلى الله عليه وسلم تنهى عن سب الأموات عامة كما في حديث عائشة رضي الله عنها قالت ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا ) رواه البخاري في باب ما ينهى عن سب الأموات . صحيح البخاري مع شرحه فتح الباري 3/502 .

وورد في الحديث عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تسبوا أمواتنا فتؤذوا أحيائنا ) رواه أحمد والنسائي . وفي رواية عند ابن حبان : ( لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء ) وقال محقق صحيح ابن حبان : إسناده صحيح على شرط الشيخين وذكر أن الحديث رواه أحمد والطبراني . انظر صحيح ابن حبان 7/292 . ورواه الترمذي أيضاً وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي 2/190 .

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا مات صاحبكم فدعوه ) رواه أبو داود والترمذي وابن حبان وفي رواية أبي داود : ( إذا مات صاحبكم فدعوه لا تقعوا فيه ) وقال الألباني : صحيح . انظر صحيح سنن أبي داود 3/926.

وجاء في الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 🙁 اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساوئهم ) رواه أبو داود والترمذي وابن حبان والحديث فيه اختلاف فقد سكت عنه أبو داود وصححه ابن حبان ، وقال الحافظ ابن حجر : إنه من شرط الحسن . شرح ابن علان على الأذكار 4/211 ، وذكر محقق الأذكار أن الحديث حسن بشواهده ص 141 .

وعن عائشة رضي الله عنها : ( أنه ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم هالك – أي ميت – بسوء فقال : لا تذكروا هلكاكم إلا بخير ) رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي 2/417.

رولا يموت

سليمان البرناوي – الجزائر