إن كنت ترفض التخلص من مقتنيات لا قيمة لها، وإن كنت تجمعهافي أدراجك فهذا يعني أنك مصاب بمرض اسمه (اضطراب الاكتناز القهري).

اضطراب الاكتناز القهري يعني صعوبة مستمرة في التخلص من المقتنيات، أو التخلي عنها بسبب الحاجة المتصورة لإنقاذها، حاجة غير حقيقية.

يتراوح الاكتناز من خفيف إلى شديد. في بعض الحالات، قد لا يكون للاكتناز تأثير كبير على حياتك، بينما في حالات أخرى يؤثر بشكل خطير على أدائك اليومي.
لا يرى المصابون باضطراب الاكتناز القهري مشكلة، ما يجعل العلاجَ صعبًا. لكن العلاجَ المكثف يساعد المصابين باضطراب الاكتناز على فهم كيفية تغيير معتقداتهم وسلوكياتهم كي يتمكنوا من عيش حياة أكثر أمانًا وإمتاعًا.
أعراض الإصابة بمرض الإكتناز
عادةً نتعرف على المريض من خلال قدرته على إحداث التراكم التدريجي للمقتنيات القديمة وإحداث ما يشبه الفوضى الصغيرة أو الكبيرة في مكانه، هذه أولى العلامات والأعراض لاضطراب الاكتناز، والذي غالبًا يبدأ ظهوره خلال فترة المراهقة إلى سنوات البلوغ المبكرة.
مع التقدم في العمر، يبدأ المصابُ عادةً بالحصول على أشياء لا حاجة أو مساحة فورية لها. بحلول منتصف العمر، غالبًا ما تكون الأعراضُ شديدة وقد يصعب علاجها.
تتطور مشاكل الاكتناز تدريجيًا بمرور الوقت وتميل إلى أن تكون سلوكًا خاصًا. في كثير من الأحيان، تتطور الفوضى الكبيرة حيث يلحظ الآخرون ذلك.

قد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:
الإفراط في الحصول على العناصر غير المطلوبة أو التي لا يوجد مساحة لها.
الصعوبة المستمرة في التخلص من الأشياء أو التخلي عنها، بغض النظر عن قيمتها الفعلية.
الشعور بالحاجة إلى حفظ هذه الأشياء، والانزعاج من فكرة التخلص منها.
تراكم الفوضى إلى الحد الذي تصبح فيه الغرف أو الزوايا أو الأدراج أو السطوح، غير صالحة للاستعمال.
وجود ميل نحو التردد والكمالية والتجنب والمماطلة ومشاكل التخطيط والتنظيم.

فيما يلي سبع علامات تدل على المصابين بالاكتناز السلوكي أو اللاإرادي.
1. يتصرفون بشكل سيء للغاية عندما يُطلب منهم توضيح الأمر
الطلبات (أو الأوامر من أصحاب العقارات أو زملائهم) لإزالة بعض الأشياء الخاصة بهم من المحتمل أن تُقابل بردود فعل شديدة أو عدوانية أو عاطفية تُقرأ على أنها غير متناسبة مع الشخص الذي يقدم الطلب. قد يتجنبون المشكلة، أو يوقفون، أو يتفاعلون مع الرفض أو الغضب الصريح، لكن النتيجة ستكون هي نفسها: لا يريدون التخلص من مقتنياتهم، حتى لو لم يكن لها أي فائدة واضحة حتى ولو كانت تشبه النفايات، ويرجع ذلك إلى قوة الارتباط النفسي الذي يبنيه المكتنزون تجاه “كنوزهم” زي مقتنياتهم.
2. يقتنون الكثير من المقتنيات دون استخدام واضح
أحد الأعراض المذكورة باستمرار في الأدبيات الطبية حول التخزين هو كيف تبدو العناصر التي جمعها المصاب، تبدو غريبة أو عديمة الفائدة. وهذا جزء مما يفصل بين الاكتناز والجمع. سوف يأخذ المكتنزون إلى المنزل أو يحتفظون بأي شيء من النشرات المجانية إلى المجلات غير المهمة التي انتهت صلاحيتها قبل ثلاث سنوات؛ العناصر ليس لها استخدام واضح وليست للزينة أو لإكمال مجموعة أو مشروع. إنه الفعل المادي لامتلاكهم، وتخزينهم، وهذا هو العنصر المهم. قد يطور المكتنزون أيضًا، وفقًا لمؤسسة الوسواس القهري الدولية، شعورًا بأن الأجسام الجامدة لها مشاعر خاصة بها ولا ترغب بالتخلص منها.
3. المصاب يتوقف عن تنظيم الأشياء الخاصة بهم
تشير دوائر الصحة العالمية إلى أن التنظيم، هو إشارة إلى أحد الفروق الرئيسية بين هواة الجمع كهواة جمع الطوابع أو النقود القديمة، وأولئك لذين يعانون من الاكتناز، إذ ينظم الجامعون مقتنياتهم بدقة. لكن المكتنزين ذدعون أحيانًا أنهم جامعون، لكن الاكتناز ليس له مبدأ تنظيمي؛ في حالة الاكتناز النموذجية، تتراكم الأشياء.
4. أصبحوا منعزلين أو يفضلون اللتقاء بعيدًا عن المنزل
عندما تفكر في الاكتناز، قد لا تفكر على الفور في العواقب الاجتماعية، ووفقًا لمايو كلينك، فالآثار الجانبية الاجتماعية جزء من الحالة، وليست شيئًا يمكن فصله عنها. إذا أصبح صديقك منعزلًا اجتماعيًا بشكل خطير ورفض مغادرة منزله، أو عكس ذلك، سيتفاعل فقط مع الأشخاص خارج مساحة منزله (بسبب الخجل أو الإحراج الذي يشعرون به حيال ظروفهم)، فهذه علامة يجب وضعها بالاعتبار.
أشارت دراسة من عام 2010 حول علاج الاكتناز إلى أن “التحديات المتعلقة بالبصيرة” (عدم قدرة المكتنزين على النظر إلى سلوكهم بعقلانية) تجعل معالجته بنفس الأساليب مثل حالات الوسواس القهري الأخرى أمرًا صعبًا للغاية.

5. يستثمرون عواطف قوية في مقتنياتهم
لدينا جميعًا بعض الأشياء التي تعني لنا الكثير – زوج من الأحذية اشتريناه براتب من أول راتب، كوب يذكرنا برحلة رائعة قمنا بها. لكن المشاعر التي يشعر بها المكتنزون تجاه الأشياء فمختلفة.
يقول دليل الإكلينيكي للاكتناز الشديد إن أحد أكبر أعراض سلوك الاكتناز هو “التفكير المبالغ به”. بعبارة أخرى، يملك المكتنزون أفكارًا غير منطقية حول قيمة الأشياء التي يمتلكونها،

ومن ثم فإنهم يقاومون بشدة التخلص منها. الطريقتان الأكثر شيوعًا للتقييم غير العقلاني هما إعطاء الأشياء وزنًا عاطفيًا هائلاً ، أو الاعتقاد بأنها “قد تكون مفيدة يومًا ما” ، وكلاهما يمكن استخدامه لتبرير الاحتفاظ بكميات ضخمة من العناصر غير المفيدة ، مثل الصحف القديمة أو الملابس المتضخمة.
من الأعراض الأخرى التي يشير إليها دليل الطبيب السريري الشعور “بالمسؤولية المتضخمة” ، مما يعني أن المكتنز يعتقد أنه وحده المسؤول عن تقرير ما إذا كان سيحتفظ بكل شيء في حوزته أو يتخلص منه ، وتشل المسؤولية عنه. من الصعب أن تنفصل عن شيء ما عندما يخبرك رأسك أنه قد ينقذك من حريق يومًا ما ، أو أنه يخص عمتك العظيمة نانسي وبالتالي لا يمكن التخلص منه أبدًا.
يوضح الدكتور David Mataix-Cols في Help For Hoarders بعض الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها للمكتنزين أن يستثمروا عاطفيًا في أغراضهم. في حالة بعض الأشخاص ، كما يقول ، “يصاحب الاكتناز الخوف من تلويث / إيذاء الآخرين إذا تم التخلص من الممتلكات” الملوثة “، أو الأفكار الخرافية مثل الاعتقاد غير المعقول بأن التخلص من شيء ما سيؤدي إلى كارثة من نوع ما”. يميل هذا إلى أن يكون مرتبطًا بالوسواس القهري الشديد إلى حد ما ، والذي يعتمد أحيانًا على تجنب الكارثة بالسلوك المتكرر.
6. منزلهم أصبح غير صحي
إذا لاحظت وجود صراصير أو ذباب أو أشياء متعفنة أو غيرها من الظروف غير الصحية في منزل صديقك بسبب اكتنازها ، فقد حان الوقت للتخلص من شكوكك ومحاولة المساعدة. أشار أحد الخبراء الذين تمت مقابلتهم في Everyday Health إلى أن مساحات المعيشة غير الصحية – حتى لو كانت محصورة في أماكن قليلة فقط في المنزل أو الشقة – هي علامة مهمة جدًا على أن تراكم الممتلكات أصبح بعيدًا عن السيطرة.
تشير مؤسسة الوسواس القهري الدولية أيضًا إلى أنه بالإضافة إلى الظروف غير الصحية ، فإن الغرف التي لم يعد من الممكن استخدامها للغرض المقصود منها (غرف النوم للنوم والحمامات للغسيل) بسبب تراكم الممتلكات هي علامة تحذير من الاكتناز. تعتبر الظروف المتسخة التي تؤدي إلى عدم القدرة على تنظيف أو إزالة مخلفات الطعام وصفة سيئة للصحة ، وينبغي أن تسبب قلقًا شديدًا.
7. يعبرون عن عدم ارتياحهم تجاه تفاعل الأشخاص الآخرين مع أمتعتهم
هذا مرتبط بمشاعر الإفراط في التعلق. العلاقة التي يشاركها المكتنز مع أغراضهم هي علاقتهم وعلقتهم بمفردهم ، وقد يتفاعلون بطرق غريبة عندما يلمس الآخرون أشياءهم أو يتفاعلون معها أو حتى يتحدثون عنها. تسرد Mayo Clinic “التعلق المفرط بالممتلكات ، بما في ذلك الانزعاج من السماح للآخرين بلمسها أو الاقتراض منها” كواحدة من العلامات الرئيسية للاكتناز ، والتي قد تبدو غريبة للغرباء الذين يعتقدون أن المكتنزين يتراكمون على ما يبدو ليس له قيمة كبيرة
لكن هذا هو المفتاح لفهم سلوك الاكتناز ؛ العناصر التي قد تبدو عشوائية أو عديمة الفائدة بالنسبة لنا قد تم تشبعها بالمعنى المكثف من قبل المكتنز ، ولا يمكننا البدء في مساعدة المكتنز حتى نفهم ذلك.
يؤدي الحيازة المفرطة للأشياء ورفض رميها إلى:
أكوام أو أكوام غير منظمة من العناصر القديمة والجديدة، مثل الصحف أو الملابس أو الأوراق أو الكتب أو الأشياء العاطفية أو الدواء أو أي شيء من الممتلكات التي تزدحم فوق بعضها فتكدس مساحات المشي ومناطق المعيشة وتجعل المساحة غير قابلة للاستخدام للغرض المقصود، مثل عدم القدرة على الطهي في المطبخ أو استخدام الحمام للاستحمام.

تراكم الطعام أو القمامة إلى مستويات مفرطة وغير صحية بشكل غير عادي.
ضائقة كبيرة أو مشاكل في العمل أو عدم القدرة على الحفاظ على نفسك وعلى الآخرين آمنين في منزلك.
تعارض مع الآخرين الذين يحاولون تقليل أو إزالة الفوضى من منزلك.
صعوبة في تنظيم العناصر، وفي بعض الأحيان فقدان العناصر المهمة في الفوضى.
عادةً ما يقوم المصابون باضطراب الاكتناز بحفظ الأشياء للأسباب التالية:
يعتقدون أن هذه العناصر فريدة أو ستكون مطلوبة في وقت ما في المستقبل.
هذه العناصر التي يرفض المصاب الإستغناء عنها ويقتنيها رغم عدم الحاجة لها فلاعتقاده أءن لها أهمية عاطفية مهمة – تعمل بمثابة تذكير بالأوقات السعيدة أو تمثل الأشخاص المحبوبين أو الحيوانات الأليفة.
المصابون يشعرون بأمان أكبر عندما يحاطون بالأشياء التي يحفظونها.
لا يريدون إضاعة أي شيء.
اضطراب الاكتناز يختلف تمامًا عن هواة جمع مقتنى معين والذي يعتبر هواية. الذين لديهم مجموعات، مثل الطوابع أو السيارات النموذجية، يبحثون عمداً عن عناصر معينة، ويصنفونها ويعرضون مجموعاتهم بعناية. ورغم أن المجموعات يمكن أن تكون كبيرة، إلا أنها عادة لا تكون نتيجة حالة مرضية وليست جزءًا من اضطراب الاكتناز.
اكتناز الحيوانات
من المصابين النوادر في عالمنا العربي من يجمعون العشرات أو حتى المئات من الحيوانات الأليفة. قد تكون الحيوانات محصورة في الداخل أو الخارج. بسبب الأعداد الكبيرة، غالبًا ما لا يتم الاعتناء بهذه الحيوانات بشكل صحيح. تتعرض صحة وسلامة الإنسان والحيوان للخطر بسبب الظروف غير الصحية.

الأسباب
أسباب اضطراب الاكتناز غير واضح بشكل قطعي حتى اللحظة ولا تزال الدراسات قائمة والتي تخرج بنظريات عدة ناتجة عن نظريات في علم الوراثة وغيرها عن عمل الدماغ وأحداث الحياة المجهدة كأسباب محتملة، وكما ذكرنا لا يزال العلماء يعملون لاكتشاف الأسباب.

يعاني العديد من المصابين باضطراب الاكتناز القهري من مزاج يتضمن التردد.
تاريخ العائلة. هناك علاقة قوية بين وجود مصاب من أحد أفراد الأسرة.
أحداث الحياة المجهدة. يصاب البعض باضطراب الاكتناز بعد تعرضهم لحدث مرهق في حياتهم ويجدون صعوبة في التعامل معه، مثل وفاة أحد الأحباء أو الطلاق أو الإخلاء أو فقدان الممتلكات في حريق.

عادة ما يبدأ الاكتناز في سن 11 إلى 15 عامًا، ويميل إلى أن يزداد سوءًا مع تقدم العمر. يعتبر الاكتناز أكثر شيوعًا لدى كبار السن منه لدى البالغين الأصغر سنًا.

المضاعفات
يمكن أن يسبب اضطراب الاكتناز مجموعة متنوعة من المضاعفات، بما في ذلك:
الصراعات الأسرية
الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية.
الظروف غير الصحية التي تشكل خطرًا على الصحة
أداء ضعيف في العمل.
اضطرابات الصحة العقلية الأخرى
يعاني العديد من المصابين باضطراب الاكتناز القهري أيضًا من اضطرابات نفسية أخرى، مثل:
اكتئاب
اضطرابات القلق
اضطراب الوسواس القهري (OCD)
اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)
وقاية
نظرًا لأنه لا يُفهم الكثير عن أسباب اضطراب الاكتناز القهري، فلا توجد طريقة معروفة للوقاية منه. ومع ذلك، كما هو الحال مع العديد من حالات الصحة العقلية، فإن الحصول على العلاج فيكون الأفضل مع خروج أول علامة على وجود مشكلة ما يساعد على منع الاكتناز من التدهور.

Copy URL to clipboard
14 مايو 2021
12:33
قصف اسرائيلي على الاراضي السورية بمحاذاة الهرمل اللبنانية
13 مايو 2021
22:08
طائرات إسرائيلية تحلق فوق جنوب لبنان بعد إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل
21:57
إعلام العدو يقول ان الصواريخ سقطت في اماكن مفتوحة شمال فلسطين المحتلة بينما جيش العدو الصهيوني يقول ان الصواريخ سقطت في البحر
21:57
الصواريخ التي أطلقت نحو شمال "إسرائيل" مصدرها محيط مخيم الرشيدية في صور
21:55
جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد إطلاق 3 صواريخ من جنوب لبنان تجاه فلسطين
21:54
وسائل إعلام إسرائيليّة: إطلاق صاروخ من لبنان وسقوطه في منطقة شلومي ولا إصابات
21:53
تحليق للطيران الحربي الاسرائيلي فوق البقاع على علو متوسط في هذه الأثناء
21:41
الإعلام الإسرائيلي: هجوم صاروخي على منطقة الجليل شمال "إسرائيل" انطلق من لبنان


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار