هيلاري كلينتون تتقدم على دونالد ترامب وتوقعات فوزها 90 بالمائة

المرشحة الأميركية الحالية هيلاري كلينتون
المرشحة الأميركية الحالية هيلاري كلينتون

بدأت الإنتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأميركية منطلقة من ولاية (نيو هامبشير) حيث بدأ المواطنون بالإدلاء بأصواتهم، وكان مراسل الجزيرة في (فلوريدا) وقبيل ساعات من انطلاق الإقتراع أكد أن كل محاولات التحفيز من قبل حزبي الديمقراطيين والجمهوريين تشير إلى أن أرقاماً غير رسمية بتقدم كلينتون بـ 1062 صوت حتى الآن في ولاية New Hampshire (نيو هامبشير).

وفي ولاية (أريزونا) ترامب يتمتع بموقع مريح في هذه الولاية التي تصوت عادة للجمهوريين حيث تقدم بـ 5 % على كلينتون ما يعني أن 40% من الجمهوريين صوّتوا بوقت مبكر مقابل 34% من الديمقراطيين.

في ولاية (ميشيغين) Michigan الزاخرة باللبنانيين والعرب التنافس يبدو على أشدّهِ وإن أي نتائج حتى الآن غير مؤكدة في هذه الولاية.

المرشح الأميركي الحالي دونالد ترامب
المرشح الأميركي الحالي دونالد ترامب

الرئيس الأميركي باراك أوباما جدد تأييده مساء أمس للمرشحة الديمقراطية كلينتون داعياً الأميركيين في مهرجان في (فيلاديلفيا) إلى رفض الخوف واختيار الأمل عن طريق التصويت لكلينتون مكرراً اتهامه لترامب بأنه غير لائق لأن يكون القائد الأعلى للولايات المتحدة الأميركية.

حتى الآن تظهر استطلاعات الرأي العام بأن المنافسة قوية بين كلا المرشحين كلينتون وترامب إلا أن كلينتون تتقدم على ترامب بـ 4%. وأفاد استطلاع أجرته مؤسستا (رويترز وايبسوس) إلى أن فرص كلينتون بالفوز وهزيمة ترامب تصل إلى 90% وأن كلينتون في طريقها للحصول على 303 من أصوات المجمّع الإنتخابي أي أكثر من العدد المطلوب وهو 270 صوت مقابل 235 صوت لترامب.

أعلن استطلاعان منفصلان للرأي أجرتهما قناة (فوكس نيوز والـ CBC نيوز) أمس الإثنين أن كلينتون تتفوق بفارق 4 نقاط مئوية على ترامب.

كانت أعلنت قناة (الجزيرة) باللغة الانكليزية أنه وحسب الإستطلاع تتقدّم كلينتون على ترامب بـ 45% مقابل 42% في التصويت الشعبي وبذلك تتوقف فرص ترامب على أدائه في ولاية فلوريدا وميشغين وكالورانيا الشمالية وأوهايو وبنسلفانيا التي تتقدم فيها كلينتون بفارق ضئيل 3 نقاط مئوية، ولكي يفوز ترامب على كلينتون عليه أن يفوز بمعظم هذه الولايات الست.

تشير استطلاعات الرأي الحالية أن كلينتون ستكون الفائزة في الإنتخابات
تشير استطلاعات الرأي الحالية أن كلينتون ستكون الفائزة في الإنتخابات

معظم وسائل الإعلام الأميركية أعلنت أنها تتوقع فوز كلينتون بأصوات كبار الناخبين وقال استطلاع نشرته شبكة (الفوكس نيوز) أن كلينتون تتقدم بـ 4% على ترامب وأنها حصلت على تأييد بلغ 48% في استطلاع الرأي في حيث حصل ترامب على 44% فقط.

وفي استطلاع آخر أجرته جامعة (مونماوث) تقدّمت كلينتون بـ 6% من أصوات الناخبين.

كلينتون تعزز موقفها بعد أن أكدت لمرات أن خطها في الرئاسة سيكون استمراراً لعهد أوباما.

باراك أوباما هيلاري كلينتون
باراك أوباما هيلاري كلينتون

يختار الأميركيون مجموعة من كبار الناخبين يشكلون هيئة ناخبة من 348 تنتخب بدورها الرئيس ونائبه في 19 كانون الأول – ديسمبر المقبل، ولكي يفوز المرشح عليه أن يفوز 270 من أصوات الناخبين.