هيو هيفنر مؤسس امبراطورية بلاي بوي وحياة صاخبة

هيو هيفنر Hugh Hefner مؤسس مجلّة بلاي بوي Playboy المجلة الإباحية الأشهر في أمريكا والعالم التي حاولت أن تجعل العري مقبولاً في المطبوعات العامة، رغم انتقادات الحركات النسائية لناحية جعل المرأة كائنًا للمتعة الجنسية. إلا أن هيفنر دافع بقوة عن اختياره ورفض هذه الاتهامات.

هيو هيفنر
هيو هيفنر مؤسس شركة بلاي بوي Playboy

وُلد الناشر الأميركي هيو هيفنر في 9 نيسان/أبريل عام 1926 في شيكاغو. وتخرّج من جامعة إلينوي University of Illinois حاملاً شهادة في علم النفس وأخرى في الكتابة الإبداعية والفنون عام 1949. وكان قد خدم هيو هيفنر في الجيش الأميركي من عام 1944 إلى عام 1946 حيث كان يعمل كاتبًا للصحيفة عسكرية.

هيو هيفنر في الخدمة العسكرية
هيو هيفنر خلال تأديته الخدمة العسكرية في الجيش الأميركي

استقال هيو هيفنر من وظيفته في مجلّة Esquire الأميركية عام 1952 حيث كان يعمل كاتب إعلانات، وبعد أن أخذ قرضًا من البنك وجمع الأموال من المستثمرين والعائلة استطاع هيو هيفنر إنشاء مجلّة بلاي بوي Playboy التي كانت ستُسمّى Stag Party.

نُشر أول عدد من مجلّة بلاي بوي Playboy في كانون الأول/ديسمبر 1953، تضمّن صورة فاضحة لأيقونة السينما الأميركية مارلين مونرو، وتم بيع أكثر من 50,000 نسخة.

أول إصدار لمجلة بلاي بوي الأميركية
أول عدد من مجلّة بلاي بوي نُشر عام 1953

أمّا في عام 1963، دخل الكاتب والناشر هيو هيفنر السجن بتهمة الترويج للمواد الإباحية، وذلك بعد أن نُشرت لقطات للممثلة الأميركية جاين مانسفيلد Jane Mansfield وهي عارية. فتم إحالة القضية إلى المحكمة وانتهت بتعليق هيئة المحلفين.

شارك مؤسس البلاي بوي في حلقة من برنامج A&E Biography Special مع صانع الأفلام الوثائقية والمنتج كيفن بيرنز بعنوان Hugh Hefner: American Playboy عام 1996. ومن ثم تعاون هيو هيفنر مع كيفن بيرنز في عدّة أعمال تلفزيونية من بينها برنامج الواقع The Girls Next Door من عام 2005 إلى 2009.

تزوّج هيو هيفنر عام 1949 من ميلدريد ويليامز وأنجب فتاة اسمها كريستي وصبي اسمه دايفيس. لكنهما افترقا عام 1959. لكنه كان على علاقات غرامية مع الكثير من نساء بلاي بوي. إذ اشتهر هيفنر بلبس ثوبًا من حرير، وحبه للمتعة والزواج من عارضات بلاي بوي، وترتيب حفلات فاحشة في قصر بلاي بوي Playboy Mansion في لوس أنجلوس.

عاد مؤسس البلاي بوي ليتزوج للمرة الثانية من كيمبيرلي كونارد عام 1989 التي تصغره 36 عامًا وأنجبا ولدين، الأول مارستون Marston والثاني كوبر Cooper. لكنهما انفصلا عام 1998.

وفي عام 2009، ارتبط هيو هيقنر بكريستال هاريس Crystal Harris، ولم يتزوجا قبل عام 2012 بعد الكثير من الخلافات بينهما.

هيو هيفنر وزوجته الثالثة
هيو هيفنر وزوجته كريستال هاريس

أسس الفتى اللعوب هيو هيفنر قصر بلاي بوي عام 1927، واشتهر بإقامة السهرات التي حضرها أغنياء ومشاهير العالم وهوليوود، ليمضوا أمتع الأوقات في حدائقه الشاسعة ومسبحه المصمم على شكل مغارة، إضافة إلى عدد كبير من الغرف.

عرض هيو هيفنر قصره للبيع عام 2016 بثمن لا يقل عن 180 مليون يورو أي 200 مليون دولار، شرط أن يعيش فيه هيو هيفنر حتى آخر أيامه. فاشتراه رجل الأعمال دارين ميتروبولوس Daren Metropoulos بقيمة 100 مليون دولار وينوي دارين إعادة ترميم قصر البلاي بوي.

وفي عام 2012، أعلن البلاي بوي الأميركي هيو هيفنر عن اختيار ابنه الأصغر كوبر Cooper ليكون الوجه الإعلامي لبلاي بوي Playboy من بعده.

فيديو عن كوبر نجل هيو هيفنر يتكلّم عن والده الراحل وما علّمه في الحياة:

بعد أن أسس إمبراطورية بلاي بوي وعاش حياة صاخبة غير تقليدية، رحل هيو هيفنر عن 91 عامًا وأعلنت مجلة بلاي بوي عن خبر وفاته يوم الأربعاء 27 أيلول/سبتمبر.

هل سيتمكّن كوبر هيفنر من جعل بلاي بوي أفضل مما كانت عليه بعد أن أصبح الوجه الجديد لبلاي بوي، وهل سيكون مثل والده هيو هيفنر؟

فانيسا الهبر – بيروت