وباء خطير يهدد العالم و300 ألف إصابة في أميركا وتحذيرات

أعلنت رابطة أطباء القلب الأمريكية، عن انتشار وباء (شاغاس) الذي يؤدي إلى سكتات دماغية مفاجئة. بدأ ينتشر في كل أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وقد يؤدي إلى سكتات دماغية، حسب الـ ديلي ميل البريطانية. ينتقل داء (شاغاس عن طريق حشرة تعرف باسم حشرة التقبيل، أو البق المقبّل، ويعود سبب تسميتها إلى أنها تلسع وجوه الناس بالقرب من أفواههم.

وحسب الإحصاءات التي قدمتها رابطة الأطباء في أميركا فإن الوباء انتشر في أمريكا الوسطى وأميركا الجنوبية، وبدأ يتسلل إلى الولايات المتحدة، ليضرب 300 ألف أمريكي، كما وصل عدد مصابيه في إسبانيا إلى 42000 حالة، وهناك حالات وجدت في إيطاليا وفرنسا وسويسرا وأستراليا واليابان والمملكة المتحدة.أصاب حوالي 300 ألف مواطن أمريكي.

وعند البحث أكثر عن المرض نعرف أن أعراضه الأولى تتمثل في (الحمى والصداع، التعب والطفح الجلدي، التورم بالقرب من مكان الإصابة، وقد تتطور أعراضُه لتصل إلى مرحلة مزمنة أخطر من سابقتها، وتشمل عدة مشاكل منها تضخم القلب وتغير معدل ضرباته، ومن الممكن أن يسبب الداء أيضا مضاعفات في الأمعاء، مثل المريء الموسع أو القولون

عدد المصابين به في العام 2013، كان بين 7إلى 8 ملايين ضحية، أغلبهم من المكسيك، أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

يتسبب هذا الداء بـ 12500 حالة وفاة في العالم تقريباً. (شاغاس) مرض طفيلي ينتشر في المناطق الإستوائية، ويعيش في أمعاء الحشرات قبل انتقاله إلى البشر.

جمعية الأطباء في أميركا قالت بأن الداء لا ينتشر من خلال لدغة الحشرة، وإنما من خلال برازها، وانتقاله إلى جهة العين، معتبرة إياها من الحشرات الليلية، التي تتغذى على دم الثدييات بمن فيهم البشر.

العالم كارلوس شاغاسهو كان أول من قام بتقديم وصف لهذا الداء في عام 1909.

سليمان برناوي – الجزائر