لا يجب أن تجلسي ساقاً على ساق!

إن كنتِ من النساء اللواتي تضعن ساقاً على الأخرى أثناء الجلوس، سواء في العمل أو في المنزل أثناء تناول الطعام ومشاهدة التلفزيون، فيجب أن تعلمي أن صحتك في خطر!

طريقة جلوسك قد تؤثر على صحة ساقيك، ويحذر كثير من الأخصائيين وضعية الجلوس ووضع الساق على الأخرى، لأنها عادة سيئة وخطيرة جداً، ولأنها قد تسبب بمرض الدوالي Les Varices. فإن كنتِ تعانين من الدوالي فأول شيء ينبغي أن تعلميه، هو أن تتركي هذه العادة، لأن وضع الساق على الساق يبطئ تدفق الدم إلى أعلى ويزيد ضغط الدم داخل العروق.

د. وليد ابو دهن
د. وليد ابو دهن

الدوالي

تجدر الإشارة إلى أن الدوالي الوريدية Varicose Veins أو دوالي الساقين، هي أوعية دموية وتحديداً أوردة متسعة تشبه الحبال تجري تحت جلد الساقين مباشرة.

ويعاني الكثير من البالغين من مشاكل الدوالي التي تظهر على شكل عروق ملتوية أو منتفخة وتكون غالباً على سطح البشرة إلا أنها تؤثر على الأوعية الدموية الموجودة في العمق أيضاً.

أن وضع ساق على ساق أثناء جلوسك قد يسبب آلاماً في الظهر والرقبة، وذلك بسبب الجلوس بهذه الطريقة التي تؤدي إلى تدوير عظام الحوض، وهذه العظام هي التي تقوم بدعم الرقبة والعمود الفقري وبذلك تقوم بالضغط عليهم.

ضع ساق على ساق أثناء جلوسك قد يسبب آلاماً
وضع ساق على ساق أثناء جلوسك قد يسبب آلاماً

كما أن جلوسك بهذه الطريقة قد يتسبب في الشعور بالتنميل والوخز بالقدمين وأحياناً شلل مؤقت في القدمين أو الكاحلين وذلك بسبب الضغط على الأوردة والأعصاب الموجودة في الساقين كما قد يؤدي إلى تلف دائم في الأعصاب، وأحياناً يقوم البعض بتجنب هذا الشعور عن طريق تبديل وضع الساق اليمنى على الساق اليسرى والعكس، ولكن لا يفيد في تجنب الأضرار.

لمنع حدوث هذه المشاكل الصحية، فإن هناك مجموعة من الخطوات التي تساعدك على حماية الجسم، منها ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر وتناول الطعام الصحي الذي يحافظ على نسبة الكوليسترول في الدم. وللتخفيف من الأعراض اللحظية التي تحدث نتيجة ضم الساقين، ينصح بمد الساق وتثبيتها في مستوى مرتفع عن الرأس والقلب لمدة 10 دقائق على الأقل بشكل يومي.

د. وليد ابو دهن

Copy URL to clipboard
4 ديسمبر 2020
22:18
محكمة العدل الأوروبية: إلغاء التجميد المفروض على أموال مبارك وأسرته
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار