وفاة والد الأمير الوليد بن طلال
وفاة والد الأمير الوليد بن طلال

توفي قبل قليل الأمير طلال بن عبد العزيز آلـ سعود عن 88 سنة مواليد 15 أوغست – آب 1931 وهو والد الأمير الوليد بن طلال.

شغل الأمير طلال بن عبد العزيز آلـ سعود العديد من المناصب الحكومية العليا في المملكة العربية السعودية. تزعم حركة الأمراء الأحرار التي طالبت التي طالبت بإنشاء حكم دستوري برلماني، وفصل أسرة آلـ سعود المالكة عن الحكم، والمساواة بين الرجال والنساء.

ولد الأمير طلال بن عبد العزيز آلـ سعود في الطائف، وشغل العديد من المناصب الحكومية، سمي طلال الثاني بعد وفاة أخيه طلال الأول الذي مات صغيراً. وهو الإبن الثامن عشر في سلسلة أبناء الملك عبد العزيز آل سعود الذكور.

تولى وزارة المالية في عهد أخيه الملك سعود بن عبد العزيز ثم أصبح سفيراً للمملكة لدى فرنسا أواخر عهد الملك سعود. عين بعدها وزيراً للمواصلات والاتصالات.

غادر المملكة ثم سحب منه جواز سفره الدبلوماسي إبان عهد الملك سعود، لتبنيه فكرة عمل دستور مكتوبًا يحدد صلاحيات الملك ويعطي حقوقا واضحة للمواطن، أسس حركة الأمراء الأحرار التي تدعو إلى حكم ملكي دستوري برلماني وفصل الأسرة عن الحكومة وتأمين انتخابات شعبية عامة، وأسس للحركة مجلة خاصة تصدر من بيروت.

ثم سافر إلى مصر واستضافه الرئيس جمال عبد الناصر الذي كان يناهض السياسات الملكية حتى سمُح له بالعودة في عهد الملك فيصل، بشرط أن لا يتدخل في شؤون الدولة والحكم ومات قبل قليل.

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار