شخير الزوج من الأمور المزعجة للزوجة، فقد أكدت دراسة ألمانية حديثة أن الشخير العالي يعاني منه الرجال أكثر من النساء، ولا يعد أحد أسباب أمراض القلب والسكتات الدماغية واضطراب النوم وضعف التركيز فحسب، وإنما أحد أسباب المشاكل الجنسية لديهم.

يعرف الشخير بأنه الصوت الصادر من خلال الأنف والفم أثناء النوم نتيجة انسداد جزئي في مجرى الهواء، كما يحدث الشخير بسبب اضطراب النوم أو انقطاع التنفس لمدة لا تقل عن 10ثوان نتيجة انسداد كلي في مجرى الهواء. فالتنفس عن طريق الأنف هو الطريقة الطبيعية والغريزية السليمة، باعتباره يوفر كافة الظروف الملائمة لتحسين الأداء الوظيفي للرئتين، ويضمن وصول الهواء المكيف والنقي الى الرئتين، حيث يحدث التبادل الغازي فيتم توفير الاوكسجين للدم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الدورة الشهرية عن الرجال

أما التنفس عن طريق الفم فهو عادة مكتسبة نلجأ اليها بصورة اضطرارية عند انسداد الأنف، فعند النوم يحاول المريض ان يتنفس عن طريق الأنف كمسلك غريزي، إلا ان وجود انسداد بالأنف يسبب انبعاث صوت أثناء التنفس واكتشف الباحثون أن الذين يعانون من الشخير يعانون من ضعف الرغبة الجنسية، ومن الضعف الجنسي أكثر من غيرهم ، فحوالي 50% من المعانين من اضطراب النوم بسبب الشخير يعانون في ذات الوقت من الضعف الجنسي.

وأكد الباحثون أن الشخير يؤثر علي القدرة الجنسية للرجال أكثر مما يؤثر علي القدرة الجنسية للنساء، وغالباً ما يعاني الرجال البدناء من الشخير.

كما أن الشخير قد يكون مؤشراً على انسداد شرايين القلب، لوجود علاقة بين الشخير أثناء النوم الذي يؤدي إلي انقطاع التنفس والإصابة بانسداد في شرايين القلب، مما يسبب خطورة علي الإنسان.

اقرأ: د. وليد ابودهن: المشاكل الجلدية في الشتاء!

ويحذر الاطباء من أن الاختناق أثناء النوم ( Obstructive Sleep Apnea CCC ) يمكن أن يكون مقدمة لحالة قد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وغيرها من أمراض القلب والشرايين فضلاً عن مشكلات في الذاكرة وزيادة الوزن والعجز الجنسي والصداع.

أجريت دراسة علي 300 مريض خلال سبع سنوات لمعرفة معاناتهم من التنفس أثناء النوم بسبب الشخير ،ووفقاً لما ورد مؤخراً في (مجلة أمراض الرئة الأوروبية)، وأتضح أنهم معرضون أكثر من غيرهم بخمسة مرات للإصابة بمشاكل في القلب خاصة عضلة القلب أو انسداد الشرايين.

اقرأ: د. وليد أبودهن: مخاطر مشاهدة الأطفال للأفلام الإباحية

كما تشير الإحصائيات إلي أن نسبة المصابين بمرض الشخير قد تصل إلي 12% من الرجال والنساء والأطفال كيف تتخلص من الشخير؟ أن 40% من البالغين فوق الخمسين يشخرون بانتظام، كما أن الشخير يصيب الرجال أكثر من النساء لكن يتساوى الجنسان عند بلوغ المرأة سن اليأس، ويمكن أن يصيب الأطفال أيضا.

ومن ضمن الطرق الطبيعية التي يمكنك القيام بها للتخلص من الشخير:

  • وضع شيء تحت الوسادة لرفع الرأس والعنق والكتفين بحوالي ١٠ سنتم، أو استخدام أكثر من وسادة لتعديل وضعية نومك حتى يدعم العمود الفقري وفي نفس الوقت يقلل من الشخير.
  • حاول النوم على أحد الجانبين بدلاً من النوم على ظهرك، فالشخير يحدث عادة عندما ينام المريض على ظهره كما أن وضع وسادة خلف ظهرك من الممكن أن يساعدك في منع التدحرج على ظهرك أثناء الليل.

اقرأ: د. وليد أبودهن: تأثيرات جراحات السمنة والحلول؟

الشخير وتأثيره على العلاقة الجنسية:

  • احرص على تناول نظام غذائي متوزان وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على رشاقة جسمك، مما يساعدك على التخلص من الدهون والشحوم المتراكمة والتي تساهم في انسداد مجرى الهواء التنفسي.
  • حاول النوم بشكل طبيعي عوضا عن استخدام الحبوب المنومة والمهدئات، حيث تسهم هذه الأدوية بارتخاء عضلات مجرى الهواء في حلقك مما يساعد على الشخير.
  • عدم تناول الكحول قبل النوم. أما في حال لم تجد اي من هذه النصائح نفعا للتخلص من الشخير من الضروري مراجعة طبيبك لتشخيص حالتك وتحديد أسباب الشخير.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار