يتوقف النمو في جسم الإنسان عن طريق هرمون يتحكم بعملية النمو وهو عبارة عن هرمون بروتيني يتم إنتاجه في خلايا منميّة لجسم الشخص عن طريق الغدة النخامية الأمامية الأمامية، يتواجد هرمون النمو عند الأشخاص بنسب متفاوتة حيث إنّه قد يكون هناك عند بعض الأشخاص زيادة في إفرازات هرمون النمو وعند البعض يكون نقص في هرمون النمو وعند بعض الأشخاص يكون بنسب طبيعية وذلك يعتمد على المورثات الجينية والعوامل الوراثية، ويحدث النمو عند الإنسان بشكل تدريجي وعلى مراحل متعددة ممّا يؤثر على شكل الإنسان في الطول والحجم. وطبعاً تختلف سرعة النمو من شخص إلى آخر وهذا ما نلاحظه عند الأطفال فبعضهم يبدأون التكلم والمشي قبل غيرهم من الأطفال، وتكون مرحلة الطفولة من أسرع المراحل من حيث النمو البدني.

اقرأ: د. وليد أبودهن: أسباب آلام الظهر قبل الدورة الشهرية

لا يوجد سن محدد يبدأ فيه البلوغ أو ينتهى به، ولكن عادة ما تتطور المرأة بالكامل فى مرحلة المراهقة، ويمكن أن تبدأ الفتيات فى التطور في عمر 8 سنوات أو حتى 14 سنة.

تؤثر مرحلة البلوغ المحرج على الأولاد والبنات بطرق مختلفة، لكن تجربة تغيير الأجسام والتحولات الهرمونية الجديدة هى الشىء المشترك، وأول علامة على أن الفتاة تبدأ في النمو هي عادة نمو الثدي، والتى تليها فترة وجيزة الدورة الشهرية، وعلى الرغم من حدوث البلوغ لمعظم الناس خلال فترة المراهقة إلا أن جسم الإنسان بشكل عام يمكن أن يستمر في النمو طوال أوائل العشرينات.

اقرأ: معجزة حدثت مع أمل حجازي ونضال الأحمدية – فيديو

فى نهاية فترة البلوغ تفقد عظام الفتاة القدرة على النمو عندما تندمج ألواح النمو معا مما يشير إلى اكتمال النمو بصورة كاملة.

وخلال فترة البلوغ تنمو الفتيات بسرعة أكبر، وغالبًا ما تصبح أطول من ذكورها لفترة قصيرة من الوقت، ولكن طفرة نمو الفتاة تنتهى عمومًا بعمر 13 عامًا، بينما تستمر القليل من الفتيات فى بعض الأحيان في النمو بعد هذا العمر فإن معظم نموهن يكتمل.

اقرأ: توقعات ميشال حايك كم يقبض وكيف يغش الناس – فيديو

عند سن الخامسة عشر تقل نسبة النمو بشكل طفيف مع بقاء الزيادة في نمو الطول والحجم والوزن، وفي هذه الفترة يأخذ جسم الفتاة شكله الأنثوي إضافة إلى حدوث إتساعات في منطقة الحوض، ويظهر في هذه المرحلة أكثر المشاكل وعيوب الجلدية التي يعاني منها الأفراد وهي حب الشباب، ويحدث في هذه الفترة بعض التغيرات النفسية عند الفتاة ويبدأ التفكير في الحب والأمور التي تجذبها في الجنس الأخر. في الثامنة عشر تكون المراحل النهائية من النمو سواء من ناحية الطول أو من ناحية النضوج الجنسي والنضوج النفسي وتكون هذه المرحلة من آخر مراحل النمو وبعدها يتوقف نمو الطول عند الفتاة ولا يحدث أي زيادة أو تغير عليه بعد ذلك لأن النمو الإفتراضي للفتاة قد اكتمل، وبعد انتهاء مراحل النمو أي في سن الثامنة عشر تصبح الفتاة مؤهلة جنسياً ونفسياً للزواج وإنجاب الأطفال بعد حدوث التطورات والتغيرات المتلاحقة، قد يختلف نمو الأشخاص عن بعضهم البعض وهذا ما يظهر منذ المراحل الأولى من الحياة والذي يتم التأكد منه في سن الثامنة عشر كالطول وحجم الجسم.

اقرأ: د. وليد أبودهن: السياسيون وغسل الأيادي

يتم تحديد نمط نمو الفتاة إلى حد كبير بواسطة جيناتها، لكنه يتأثر أيضًا بالتغذية والتمارين الرياضية، إذا كان طول الفتاة يبدو طويلا أو قصيرًا بشكل غير طبيعي مقارنة بوالديها، فيجب عليها مراجعة الطبيب لإجراء التقييم.

طول الفتاة عادة ما يكون بين طول الأب وطول الأم في المتوسط، وطبعاً هذه ليست قوانين صارمة، فقد يكون أحد الأولاد أطول من أبويه.

كيفية تعزيز نمو الطول عند الفتيات

يعد الحفاظ على جسم صحي واتباع نمط حياة صحيح، والذي يتضمن التغذية السليمة، والتمارين الرياضية بانتظام، والنوم الكافي، أفضل طريقة لتعزيز نمو الطول عند الفتيات للوصول إلى أقصى ارتفاع ممكن، ولا يحتاج معظم الأطفال والمراهقين إلى الحصول على مكملات غذائية لتحسين النمو لأن الأطفال يستطيعون الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجونها من الطعام أيضًا، كما أنّ الوقفة والوضعية الجيدة مهمة عندما يتعلق الأمر بالطول على الرغم من أنها لا تساعد في زيادة الطول، ولكنها تساعد في إظهار أقصى طول ممكن للفتيات، وهنا يجب ملاحظة أنه يجب تجنب المنتجات التجارية والحبوب التي يتم تسويقها على أنها تساعد على تعزيز نمو الطول ظنًا بأنها تحتوي على هرمون النمو.

اقرأ: د. وليد أبودهن: احراق الإطارات أكتر خطورة من النفايات الذرية

في الواقع لا يمكن تناول هرمون النمو على شكل حبوب، و لا يتم التحكم في هذه المنتجات بشكل صحيح لضمان سلامتها، لذا يجب الحذر في استخدامها، وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ بعض الأطباء قد يستخدمون هرمون النمو في حالات معينة لزيادة الطول، لكن هذا يحدث فقط في حالات محددة حسب ما يراه الطبيب مناسبًا، ومن الأفضل عدم استخدام هذا الهرمون بشكل روتيني، حيث يمكن أن يسبب ظهور بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل مرض السكري وزيادة السوائل في المخ.

متى ينصح بمراجعة الطبيب؟

ينصح بمراجعة الطبيب واستشارته إذا كان الوالدين يبديان بعض المخاوف والقلق بشأن نمو ابنتهم وتطورها وطولها، أو عادات الأكل والتمارين الرياضية الخاصة بها.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard
18 يونيو 2021
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار