لم تمر ربما سنّةٌ أسوأ من السنّة الحاليّة على كوكب الأرض منذ بدء الحياة البشريّة، أي منذ ملايين السنوات.

لا أخطر من فيروس_كورونا الذي قطّع العلاقات وأبعد الأحبة وسرق منّا الكثيرين، لكننا شهدنا أيضًا إفلاسًا اقتصاديًا ومحاولات لجرّ هذا الوطن الجريح لفتن مذهبيّة غير معاناة الأسر وانهيار الطبقة الوسطى وتضاعف نسب الفقراء جراء تراجع سعر صرف الليرة أمام الدولار الأمريكي.

بعيدًا عن أجواء العام السلبيّة، فنيًّا لم يكن خط نجمات لبنان اللاتي ينتمين للصف الأول مستقرًا، وتأثر بطبيعة الحال بالظروف الأمنية والصحية والاقتصادية المريرة التي يمر بها لبنان.

يمكن تصنيف نشاطات هاته النجمات عام ٢٠٢٠ حسب التالي:

  • إليسا: أصدرت ألبومًا تحت عنوان (صاحبة رأي) قبل تفجير المرفأ رقم ١٢ في بيروت المروّع بأيام قليلة، ولم يحظَ بترويج قوي بسبب انشغالها بالتفجير كما معظم اللبنانيين. رغم كل العواقب، حققت أغنياته ملايين المشاهدات، لكنّه برأي البعض، لم يحصد تفوّقًا ساحقًا كمعظم ألبوماتها السابقة، ربما لعدّة عوامل ذكرنا منها الترويج ولعله أهمها، لأن الاختيارات ذكيّة والأغنيات معظمها رائعة: لحنًا، كلامًا، توزيعًا، وأداءً.. رغم هذا كلّه، تبقى إليسا ضمن الفنانات الأكثر نجاحًا في لبنان عن السنّة.

إقرأ: إليسا صاحبة الرأي والاختيارات تحقق نصرًا!

أيضًا أطلقت عدّة آراء جريئة، ناهضت بها الطبقة الحاكمة في لبنان، وساندت مطالب شعبها وأمنياتهم بالتغيير.

إقرأ: إليسا لماذا يهاجمها جمهور السلطة؟

  • نانسي_عجرم: بداية العام لم تحمل لها أخبارًا جيدة، بعدما اقتحم لصٌ منزلها وقتله زوجها د. فادي_الهاشم ليحميها ويحمي بناته من خطره على حياتهنّ. عانت كثيرًا قبل أن تثبت للرأي العام براءة زوجها، لكنّ القضية لم تنتهِ قضائيًا بعد.

إقرأ: شتموا بنانسي عجرم عهرًا بعد القرار الظني!

لم توقف نانسي نشاطاتها الفنيّة، لتطلق أغنية (قلبي يا قلبي) التي حصدت نجاحًا كبيرًا وعشرات الملايين من المشاهدات، ثمّ أغنية (بيروت الأنثى) الوطنيّة التي نالت إعجاب كلّ اللبنانيين.

إقرأ: نانسي عجرم أبكتنا وودّعت شقيقها وممثلة من الطراز الرفيع!

  • نجوى_كرم: أصدرت نجوى عملًا لبيروت أعجب كثيرين، وأطلّت كعضو لجنة تحكيم ببرنامج (ذا_فويس سينيور) المخصّص للمواهب التي يتجاوز عمر أصحابها الستين عامًا.
  • نوال_الزغبي: غابت نوال عن الأعمال الفنيّة، لكنها سخّرت حساباتها الإلكترونية لطرح معاناة وآلام وقضايا شعبها وهاجمت حكامه أكثر من مرة، لتقدّم رسالتها التوجيهيّة كفنانة بأفضل وأمثل طريقة.

إقرأ: نوال الزغبي قلّت مثيلاتها، تشمر عن قلبها وتثور معنا!

  •  هيفاء_وهبي: أطلّقت هيفاء مسلسلًا تحت عنوان (أسود فاتح)، انقسمت حيّاله الآراء بين معجب وناقد، عُرض على موقع (شاهد) وقاسمها بطولته السوري معتصم_النهار والمصرية روجينا.

إقرأ: أسود فاتح وهيفا ومعتصم النهار ليس ظهورًا خاصًا والفشل الذريع!

  • غنائيًا، ظهرت مع إليسا بفيديو كليب (هنغني كمان وكمان)، ولم تغنِ معها بل دعمتها وصفقت لها وشكّلت معها ثنائية جميلة.

إقرأ: إليسا وهيفاء وهبي كسرتا القواعد – فيديو

  • ميريام_فارس: انشغلت ميريام_فارس بالأمور الأسريّة بعدما أنجبت، فأعطت ابنيْها كلّ وقتها واهتماماتها، ولم تطلق أي عمل فني لتكتفي بنجاح أغنيتها الخليجية (قومي) التي أصدرتها منذ أكثر من عامٍ، ولا تزال تحصد نجاحًا يُحسب لها.

إقرأ: ميريام فارس وصور مبهرة مع طفليْها جايدن وديف!

  • يارا: غابت تمامًا عن المشهد الفني، أما سياسيًا فأطلقت آراءً خجولة غير واضحة، لتكتفي بمتابعة المباريات الرياضيّة التابعة لناديها الإسباني المفضّل (برشلونة)!
  • كارول_سماحة: أطلقت عدّة مواقف سياسية جريئة تُحسب لها، كما أصدرت ألبومًا ميلاديًا منذ أيام بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح، يحقق نجاحًا نلاحظه.
Copy URL to clipboard
23 أبريل 2021
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار