حب الشباب حالة جلدية تظهر عند انسداد جُريبات شعرك بالزيوت وخلايا الجلد الميتة. فتظهر الرؤوس البيضاء أو السوداء أو البثور. يشيع حب الشباب أكثر بين المراهقين وإن كان يُصيب الأشخاص من جميع الأعمار.

توجد علاجات فعالة لحب الشباب، لكن قد يستمر حب الشباب لفترة طويلة. تلتئم البثور والتحاديب ببطء، وعندما تبدأ واحدة منها في الاختفاء تظهر أخرى جديدة فجاءة.

قد يتسبب حب الشباب في الإصابة بضائقة انفعالية وظهور نَدَبات على الجلد حسب شدة كل حالة. كلما بدأت العلاج مبكرًا، قل خطر إصابتك بمثل هذه المشكلات.

الأعراض بحسب مايو كلينك

تختلف مؤشرات حب الشباب وفقًا لحدة حالتك:

– الرؤوس البيضاء (المسام مسدودة)
– الرؤوس السوداء (المسام مفتوحة)
– الفقاعات (الحطاطات) الحمراء الصغيرة المؤلمة
البثور (الحبوب)، وهي حطاطات تحتوي على صديد في أطرافها
– كُتل تحت الجلد كبيرة وصلبة ومؤلمة (عُقيدات)
– كُتل تحت الجلد مليئة بالصديد ومؤلمة (آفات كيسية)

عادةً ما يظهر حب الشباب على الوجه والجبهة والصدر وأعلى الظهر والكتفين.

الأسباب

فيما يلي أربعة أسباب رئيسية لظهور حب الشباب:

– فرط إفراز الزيوت (الدهون)
– انسداد جُريبات الشعر بالزيوت وخلايا الجلد الميتة
– البكتيريا
– التهاب

ويظهر حب الشباب عادةً في الوجه والجبهة والصدر وأعلى الظهر والكتفين، وذلك لأن هذه المناطق تحتوي على أغلب الغدد الزيتية (الدهنية). وتتصل جريبات الشعر بالغدد الزيتية.

وقد ينتفخ جدار الجريب وينتج عنه رؤوس بيضاء. أو يصل الانسداد إلى سطح الجلد ويكتسب لونًا داكنًا فيسبب رؤوسًا سوداء. وتبدو الرؤوس السوداء كأوساخ عالقة في المسام. لكن فعليًا تكون المسام مسدودة بالبكتيريا والزيوت، والتي تتحول إلى اللون البني عند تعرضها للهواء.

أما البثور فهي بقع حمراء بارزة لها مركز أبيض تظهر عندما تصبح جُريبات الشعر المسدودة ملتهبة أو مصابة بالبكتيريا. وينتج عن الانسدادات والالتهابات العميقة داخل جُريبات الشعر كتل تشبه التكيسات تحت سطح الجلد. وتوجد مسامات أخرى في الجلد، وهي فتحات للغُدَد العَرقية، ولكن لا علاقة لها بحب الشباب عادةً.

وهناك عوامل تُحفز ظهور حب الشباب أو تجعله يزداد سوءً، ومنها:

التغيُّرات الهرمونية. الأندروجينات هي هرمونات تزداد معدلاتها لدى الفتيان والفتيات خلال فترة البلوغ، وتتسبب في تضخم الغدد الدهنية وإنتاج المزيد من الدهون. كما يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال منتصف العمر، خاصةً لدى النساء، إلى ظهور البثور أيضًا.

Copy URL to clipboard













شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار