متلازمة القولون المتهيج من الاضطرابات الشائعة التي تصيب الأمعاء الغليظة. تشمل مؤشرات المرض والأعراض تقلصات وألم البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك أو كليهما. تحتاج متلازمة القولون المتهيج لعلاج طويل المدى، حيث إنها مرض مزمن.

تظهر مؤشرات وأعراض حادة على عدد قليل فقط من المصابين بمتلازمة القولون المتهيج. يتمكن البعض من السيطرة على الأعراض من خلال الالتزام بنظام غذائي ونمط حياة متزن، وتجنب التعرض للتوتر. ويُمكن علاج الأعراض الأكثر شدة عن طريق الأدوية والاستشارة الطبية.

لا تُغيِّر متلازمة القولون المتهيج من طبيعة أنسجة الأمعاء، ولا تزيد من احتمالية إصابتك بسرطان القولون والمستقيم.

الأعراض

تتباين مؤشرات وأعراض متلازمة القولون المتهيج من شخص لآخر، ولكنها تستمر عادةً لفترة طويلة. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا:

– ألم البطن أو تقلصات أو انتفاخ متعلق بالتغوط
– تغيرات في شكل التغوط
– تغيرات في عدد مرات التغوط

وهناك أعراض أخرى غالبًا ما تكون ذات صلة، وتشمل الانتفاخ أو تزايد الغازات أو وجود مخاط في البراز.

الأسباب
السبب الدقيق لحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) غير معروف. تشمل العوامل التي ربما تكون سببًا في الإصابة ما يلي:

– تقلصات عضلية في الأمعاء. جدران الأمعاء مبطنة بطبقات من العضلات تتقلص أثناء تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي. *التقلصات التي تكون قوية وتستمر لفترة أطول من المعتاد يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ والإسهال. يمكن أن تؤدي التقلصات المعوية الضعيفة إلى إبطاء مرور الطعام وتؤدي إلى براز صلب وجاف.

– الجهاز العصبي. قد تتسبب الحالات غير الطبيعية للأعصاب في الجهاز الهضمي في الشعور بالانزعاج أكثر من المعتاد عندما يتمدد بطنك بسبب الغازات أو البراز. يمكن أن تتسبب الإشارات ضعيفة التنسيق بين الدماغ والأمعاء في أن يبالغ جسمك في رد فعله تجاه التغيرات التي تحدث عادة في عملية الهضم، مما يؤدي إلى الألم أو الإسهال أو الإمساك.

التغييرات في ميكروبات الأمعاء. تشمل الأمثلة التغييرات في البكتيريا والفطريات والفيروسات، التي تعيش عادة في الأمعاء وتلعب دورًا رئيسيًا في الصحة. تشير الأبحاث إلى أن الميكروبات لدى الأشخاص المصابين بـمتلازمة القولون المتهيج (IBS) قد تختلف عن تلك الموجودة في الأشخاص الأصحاء.

أسباب حدوثها

يمكن أن يحفز أعراض متلازمة القولون المتهيج (IBS ) عن طريق:

– الطعام. لم يتم فهم دور حساسية الطعام أو عدم التحمل في متلازمة القولون المتهيج (IBS ) بنحو تام. قلما تسبب حساسية الطعام الفعلية نشوء متلازمة القولون المتهيج ( IBS ). لكن كثير من الناس يعانون من أسوأ أعراض متلازمة القولون المتهيج ( IBS ) عند تناولهم لأطعمة أو مشروبات معينة ، بما فيها القمح و مشتقات الحليب و الفواكه الحمضية و البقوليات و الكرنب و الحليب و المشروبات الغازية.

– التوتر. غالبية الأشخاص الذين لديهم متلازمة القولون المتهيج ( IBS ) يعانون من مؤشرات مرض و أعراض أكثر سوءا أو تكرار أثناء فترات التوتر المتزايد. لكن في حين أن التوتر قد يفاقم الأعراض ، إلا أنه لن يسبب نشوءها.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار