يلجأ العديد من الفنانين لتغيير اسمائهم الحقيقية واعتماد اسماء فنية تحلّ محلّ الإسم الحقيقي، أكان لصعوبة لفظ الإسم الأصلي، أو رغبة منهم لإعتماد اسم فني بسيط يبعدهم عن أنسابهم لفئة معينة أو مذهب معين في المجتمع.

تتضمن هذه اللائحة 20 نجمًا من العالم العربي وهم الذين اعتمدوا اسماءً فنيةً خلال مسيرتهم الغنائية، وتُعرّفنا بالوقت نفسه على الأسماء الحقيقية للنجوم. مَن مِن النجوم اعتمد إسمًا فنيًا بدلاً من اسمه الحقيقي؟

1- أم كلثوم:

السيدة أم كلثوم
السيدة أم كلثوم

أم كلثوم هو الإسم الفني لكوكب الشرق فاطمة إبراهيم. وأُطلق على سيدة الغناء العربي أم كلثوم هذا الإسم نظرًا لوجهها وخديها الممتلئتين بالنعومة والصفاء.

2- وديع الصافي:

الفنان اللبناني الكبير وديع الصافي
الفنان اللبناني الكبير وديع الصافي

عملاق الطرب اللبناني الراحل وديع الصافي، كان اسمه الحقيقي وديع فرنسيس، إلّا أنه سمى نفسه، وديع الصافي نسبة لتميّز صوته وصفائه.

3- فيروز:

السيدة فيروز
السيدة فيروز

وُلدت الأسطورة فيروز باسم نهاد حدّاد، لكن أطلق الموسيقار اللبناني الراحل حليم الرومي _والد ماجدة الرومي_ عليها اسم (فيروز) بعد أن اكتشف صوتها وموهبتها المميزة.

4- صباح:

الشحرورة صباح
الشحرورة صباح

قبل أن تُعرف عالميًا باسم صباح، كان اسم الشحرورة جانيت فغالي. لكن اعتمدت الأسطورة الراحلة جانيت فغالي اسم صباح، وهو اسم الشخصية التي أدتها في فيلم (القلب له واحد) عام 1945، اسمًا فنيًا لها.

5- سميرة توفيق:

المطربة اللبنانية الكبيرة سميرة توفيق
المطربة اللبنانية الكبيرة سميرة توفيق

استوحت فنانة البادية الأولى سميرة كريمونة، اسمها الفني من الملحن اللبناني توفيق البيلوني في بداية مسيرتها الفنية وقالت: (أنا سميرة والتوفيق من الله).

6- عاصي الحلاني:

فارس الغناء العربي عاصي الحلاني
النجم اللبناني عاصي الحلاني

اختار محمد الحلاني اسمًا فنيًا له، وهو عاصي الحلاني، تيمّنًا بالموسيقي اللبناني الكبير عاصي الرحباني ونهر العاصي الشهير في لبنان. كذلك، رافقه اسم (عاصي الحلاني) طوال مسيرته الفنية.

7- وائل كفوري:

النجم اللبناني وائل كفوري
النجم اللبناني وائل كفوري

غيّر ملك الرومانسية اسمه الحقيقي من ميشال كفوري ليخوض المشوار الفني مع اسم وائل. إلّا أنه بعد أن رُزق وائل كفوري بفتاة منحها اسمه الحقيقي وأطلق عليها اسم (ميشال) Michelle.

8- الشاب خالد:

المطرب الجزائري الشاب خالد
المطرب الجزائري الشاب خالد

النجم الجزائري الشهير وُلد باسم خالد حاج إبراهيم. أمّا تسمية (شاب) فكانت تُمنح لكل فائز في برنامج جزائري (ألحان وشباب) مع بداية الثمانينات. كذلك، اعتمد خالد اسم الشاب خالد اسمًا فنيًا ومميزًا له خلال مشواره الفني.

9- وليد توفيق:

الفنان اللبناني وليد توفيق
الفنان اللبناني وليد توفيق

غيّر النجم اللبناني الكبير وليد توتونجي اسم شهرته ليصبح اسمه الفني الرسمي وليد توفيق اشتهر به عربيًا وعالميًا.

10- يارا:

الفنانة اللبنانية يارا
الفنانة اللبنانية يارا

قبل أن تُعرف باسم (يارا)، كانت كارلا برقاشي مشتركة في برنامج اكتشاف المواهب (كأس النجوم) عام 1998، إلّا أنها عادت على الساحة الفنية بمساعدة الملحّن اللبناني طارق أبو جودة الذي اختار اسم (يارا) اسمًا فنيًا لكارلا برقاشي.

11- إليسا:

إليسا
النجمة اللبنانية إليسا

اختارت الفنانة اللبنانية إليسار خوري اسم (إليسا) اسمًا فنيًا لها ربما لأنه أفضل من حيث اللفظ وقريب جدًا من اسمها الحقيقي.

12- حكيم:

الفنان المصري حكيم

قد يكون اسم (حكيم) اسمًا فنيًا أسهل من (عبد الحكيم عبد الصمد كامل)، لخوض عالم الفن والشهرة به. فاعتمد النجم المصري (حكيم) اسمًا مصغرًا لاسمه الحقيقي طوال مسيرته الغنائية.

13- دينا حايك:

دينا حايك

الفنانة اللبنانية دينا حايك لم تعتمد اسمها الحقيقي في عالم الفن، فاسمها عند الولادة هو كوليت جرجس إلّا أنها استعانت باسم دينا حايك ليكن مناسبًا مع مشوارها الفني.

14- أحلام:

المغنية القطرية أحلام

اسمها الحقيقي هو ميثاء الشامسي، وأطلق والدها عليها اسم أحلام تيمنًا بطبيبة مصرية تُدعى أحلام أسعفتها من جرح خطير أصاب جبينها بعد سقوطها من يدي شقيقتها.

15- يسرا:

النجمة المصرية يسرا
النجمة المصرية يسرا

وُلدت الممثلة المصرية يسرا باسم سيفين محمد حافظ نسيم، إلّا أنها اعتمدت اسم (يسرا) الذي أطلقه والداها عليها، كذلك تعمّدت كتابة اسمها بالألف الطويلة بدلاً من (يسرى) لئلّا يتم الخلط بين اسمها واسم (يسري) الشائع للرجال.

16- رويدا عطية:

المطربة السورية - المصرية رويدا عطية
المطربة السورية – المصرية رويدا عطية

فضّلت النجمة السورية عبيدة عطية الإستعانة باسم رويدا لتدخل به عالم الفن والموسيقى وتشتهر به في كل أنحاء الدول العربية.

17- زين العمر:

النجم زين العمر
النجم زين العمر

اسمه الحقيقي طوني حدشيتي، إلّا أن الفنان اللبناني انطلق إلى عالم الفن واشتهر باسمه الفني زين العمر .

18- كاظم الساهر:

القيصر كاظ الساهر
القيصر كاظم الساهر

النجم العراقي الشهير كاظم الساهر لم يكن ينحدر من عائلة (الساهر) بل من عائلة (السمرائي)، لكن مع اسمه الفني (الساهر) تمكّن من تحقيق نجاحات عديدة جعلته من أشهر النجوم في العالم العربي.

19-غدي:

الفنان اللبناني غدي

اعتمد أنطوان رزق الله اسمًا فنيًا صغيرًا يجعل منه فنانًا مشهورًا في العالم العربي فاختار اسم غدي.

20- إيوان:

الفنان اللبناني إيوان

قد يكون اسم الفنان (إيوان) اسمًا غريبًا إلّا أنه ليس سوى بطاقة مرور إلى عالم الفن، إذ اسم الفنان اللبناني الحقيقي هو محمد البعاصيري.

فانيسا الهبر – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار