كتبت النجمة اللبنانية أمل_حجازي، تحليلاً من القرآن الكريم، نفت خلاله ما يظنه البعض بأن أداء الشعائر والطقوس الدينية ضامناً لدخول الجنة.

إقرأ: أمل حجازي تتحدى نضال الأحمدية بإفشاء سر سورة يس

كتبت أمل:

(يسارع بل ويهرع كثيرون في العالم الإسلامي إلى أداء ما يسمي بالطقوس الدينية، مثل الصلاة خمس مرات يوميا، وصوم شهر رمضان، والسفر لأداء العمرة أو الحج، وغير ذلك من المناسك والطقوس).

تابعت: (ولا اعتراض على الإطلاق في فعل ذلك، ولكن يبدو أن من يفعلون ذلك يتصورون أن أداء مثل هذه الطقوس هو أكبر ضامن لهم لدخول الجنة، والحقيقة الغريبة هي أن القرآن لم يعط ضمانا على الإطلاق بدخول الجنة لمن يمارسون هذه الطقوس، والتي حتى لم يتم ذكر تفاصيلها في القرآن).

إقرأ: تمثلوا بأمل حجازي وكيف ترد على حملة فرنسا وعليكم!

“فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ… وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ… فَكُّ رَقَبَةٍ… أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ… يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ… أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ… ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ… أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (سورة البلد 11 ـ 18)”.

ويا له من وصف مهول ونسج أدبي رائع، فأول عقبة تعيق الإنسان عن دخول جنات الفردوس الأعلى يكون “اقتحامها” من خلال فك رقبة (أي تحرير إنسان من العبودية أو الرق).

ويا لها من مفارقة أن دخول الجنة يتطلب فك رقبة، وهو عكس ما علمه لنا فقهاء الإسلام “الأفاضل” من الدعوة لاسترقاق البشر بعد الحروب وأخذهم كرقيق أو عبيد يباعون في الأسواق!

والأمر بفك الرقاب في القرآن كان واضحا كالشمس في منتصف النهار أيضا في قوله تعال: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (التوبة ـ 60)”. وهي الآية التي تستخدم في تحديد مصارف الزكاة).

إقرأ: نضال الأحمدية تكشف أسرارًا عن هيفاء وهبي وابنتها – فيديو

استكملت:

(قد يتساءل البعض وكيف لنا اليوم بأن نفك الرقاب وليس هناك عبيد؟ وهنا يأتي التأويل بأن الإنسان قد يكون عبدا للفقر والجوع والظلم والهوان، وأن إنقاذ البشر وانتشالهم من ذل العوز والاحتياج والقهر هو أفضل فك لرقابهم من ذل العبودية لمثل هذه الأشياء.

ويؤسفني أشد الأسف أنه بعد إنهاء الرق في العالم فلقد رأيناه ورأينا قبحه وبشاعته مجددا في “الدولة الإسلامية”، أو كما يطلق عليها اسم “داعش” في سوريا والعراق!

والآن أنتقل إلى كيفية اقتحام العقبة الثانية، وهذا كما ذكرت الآية الكريمة بإطعام في يوم ذي هول شديد (ذي مسغبة)، يتيما قريبا ذا مقربة، والقرب قد يكون في قرابة الدم أو قرب المكان أو في مفهوم الإنسانية عامة، وقد يكون بـ”إطعام مسكينا” في قمة ضعفه وقلة حيلته حتى أنه عجز عن إزالة التراب عن جلده فاكتسى بصورة البؤس والهوان كما وصفه القرآن بأنه أي المسكين “ذا متربة!”.

وكما نلحظ هنا أن القرآن ذكر تعبيرات “يتيما” و”مسكينا” ومن قبلهما “رقبة”، من دون استخدام أي أدوات تعريف مثل استخدام “ال” قبل الكلمة حتى يعمم المعنى على الجميع أيا كان دينهم أو عقيدتهم؛ فلم يقل القرآن يطعمون اليتيم المسلم أو المسكين المسلم بل قال بصيغة النكرة “أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ… يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ… أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ” كي يسري المعنى على أي يتيم أو أي مسكين! وليس هذا الأمر بمستغرب في القرآن والذي قال أيضا “وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (سورة الإنسان آية 8)”.

اقرأ: توقعات مجد غانم العامة للعام 2021 – فيديو

والرحمة كنز مكنون وينبوع يفيض بالغيث لكل من لجأ إليه!

فيا ترى من منا قد اقتحم العقبة).

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار