الذبحة هي نوع من ألم الصدر ينتج عن انخفاض تدفق الدم إلى القلب. وتُعد الذبحة أحد أعراض مرض الشريان التاجي.

ويُطلق على الذبحة أيضًا اسم الذبحة الصدرية.

غالبًا ما يوصف ألم الذبحة بأنه شعور بالعصر أو الضغط أو الثقل أو الضيق أو الألم في الصدر. وقد يؤدي ذلك إلى الشعور بثقل ملقى على الصدر. قد يكون ألم الذبحة جديدًا عليك ويلزم فحصه بواسطة مزود رعاية صحية، أو قد يكون من نوعية الألم المتكرر الذي يزول بالعلاج.

على الرغم من أن الذبحة شائعة نسبيًا، فإنه لا يزال من الصعب تمييزها عن الأنواع الأخرى من آلام الصدر، مثل التعب الناتج عن عسر الهضم. فإذا كنت تشعر بألم مجهول السبب في الصدر، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

الأنواع

هناك أنواع مختلفة من الذبحة الصدرية. ويتوقف النوع على السبب وما إذا كانت الراحة أو الأدوية تخفف من الأعراض.

الذبحة الصدرية المستقرة. الذبحة الصدرية المستقرة هي أكثر أشكال الذبحة الصدرية شيوعًا. وتحدث عادةً أثناء ممارسة الأنشطة (المجهود) وتختفي عند الراحة أو مع تلقي أدوية الذبحة الصدرية. على سبيل المثال، قد يكون الألم الذي تشعر به عند السير على طريق صاعد أو في الطقس البارد ذبحة صدرية.

ويمكن التنبؤ بألم الذبحة الصدرية المستقرة ويكون مشابهًا لنوبات ألم الصدر السابقة عادةً. ويستمر ألم الصدر عادةً لفترة قصيرة، إذ ربما يستغرق خمس دقائق أو أقل.

– الذبحة الصدرية غير المستقرة (حالة طبية طارئة). لا يمكن التنبؤ بالذبحة الصدرية غير المستقرة وتحدث خلال الراحة. أو يتفاقم ألم الذبحة الصدرية ويحدث مع أقل مجهود بدني. وهذا النوع حاد في العادة ويستمر فترة أطول من الذبحة الصدرية المستقرة، فقد تستمر لمدة 20 دقيقة أو أكثر. ولا يختفي الألم مع الراحة أو مع تلقي أدوية الذبحة الصدرية المعتادة. وإذا لم يتحسن تدفق الدم، فسيُحرم القلب من الأكسجين وتحدث نوبة قلبية. وتدخل الذبحة الصدرية غير المستقرة ضمن الحالات المرضية الخطيرة وتتطلب علاجًا طارئًا.

– الذبحة الصدرية المخالفة للمعتاد (ذبحة برنزميتال). لا تحدث الذبحة الصدرية المخالفة للمعتاد، التي تُعرف أيضًا بذبحة برنزميتال، بسبب مرض الشريان التاجي. ولكن تحدث بسبب تشنج في شرايين القلب يقلل تدفق الدم بصورة مؤقتة. ويمثل ألم الصدر الحاد العرَض الأساسي للذبحة الصدرية المخالفة للمعتاد. ويحدث غالبًا على فترات، عند الراحة وطوال الليل عادةً. وقد تقل حدة الألم من خلال أخذ أدوية الذبحة الصدرية.

– الذبحة الصدرية المستعصية. تحدث الذبحة الصدرية المستعصية بصورة متكررة بالرغم من المواظبة على الأدوية وإجراء تغييرات في نمط الحياة.

الأعراض بحسب مايو كلينك

تشمل أعراض الذبحة الشعور بألم وانزعاج في الصدر. وهذا الشعور بالألم أو الانزعاج في الصدر قد يشبه:

– الحرق
– الامتلاء
– الضغط
– العصر

وقد تشعر أيضًا بألم في ذراعيك أو رقبتك أو فكك أو كتفك أو ظهرك.

وتتضمن الأعراض الأخرى للذبحة ما يأتي:

– الدوار
– الإرهاق
– الغثيان
– ضيق النفس
– التعرق

الأسباب

تحدث الذبحة الصدرية بسبب انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب. والدم يحمل الأكسجين الذي تحتاجه عضلة القلب للبقاء على قيد الحياة. وعندما لا تحصل عضلة القلب على كمية كافية من الأكسجين، فإن هذا يسبب حالة تسمى الإقفار.

والسبب الأكثر شيوعًا لنقص تدفق الدم إلى عضلة القلب هو مرض الشريان التاجي. وقد تتضيق شرايين القلب (الشريان التاجي) بسبب ترسبات دهنية تسمى اللويحات. ويطلق على هذه الحالة تصلب الشرايين.

في حال تمزق اللويحات في الأوعية الدموية أو تكوُّن جلطة دموية، قد يؤدي هذا سريعًا إلى منع تدفق الدم عبر الشريان المتضيق أو تقليله. وقد يؤدي هذا إلى انخفاض الدم المتدفق إلى عضلة القلب انخفاضًا مفاجئًا وحادًا.

خلال أوقات انخفاض حاجة الجسم إلى الأكسجين -عندما تكون مستريحًا على سبيل المثال- قد تظل عضلة القلب قادرة على العمل باستخدام كمية منخفضة من الدم المتدفق دون التسبب في أعراض الذبحة الصدرية. ولكن عند زيادة حاجة الجسم إلى الأكسجين -كما هو الحال عند ممارسة الرياضة- يمكن أن تحدث الذبحة الصدرية.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار