لا تغادر النجمة اللبنانية إليسا منزلها، وتلتزم الحجر المنزلي بطريقة أدق وأكثر تشددًا من غيرها لأن فيروس كورونا أخطر عليها من غيرها لماذا؟

إليسا كانت عانت من سرطان الثدي في بداية العام 2019، وخضعت لبعض العلاجات التي أثرت سلبًا على جهاز مناعتها.

تؤدي الإصابة بالسرطان على أنواعه إلى نقص المناعة، إذ إنّ جهاز المناعة يحتاج إلى وقتٍ كافٍ لكي يتعافى بشكلٍ كامل بعد تعرضه لأي هجوم مرضي.

اقرأ: اليسا أبكتنا وليست النجمة الوحيدة التي عانت ولكن!

وبعد التعافي من المرض سيشعر المصاب بالتحسن، إلا أنّ جهاز المناعة لديه سيصبح ضعيفاً، ما يجعله عرضةً لأي هجوم، وفي حال الإصابة بالمرض مرةً أخرى فإنّ الجسم سيتحاج إلى وقت أطول للتعافي.

إليسا: لهذا أصبت بالسرطان – فيديو

كيف أصيبت إليسا بسرطان الثدي؟

من يصاب بالسرطان أيضًا أو بأي فيروس آخر فلأن جهاز مناعته تضرر جراء حدث أو أحداث مثلًا اليسا قالت إنها تعرضت لضغوطات ولحالة عصبية ولتوتر وهذه الأشياء أثرت بشكل ملحوظ وقوي على جهاز مناعتها وأصيبت بالسرطان وانتصرت عليه بقوتها وإيمانها.

إليسا: لهذا أصبت بالسرطان – فيديو

وكما بات معلومًا فإن فيروس كورونا بحاجة إلى مناعة قوية حتى تهاجم هذا الفيروس في الجسم وتقضي عليه نهائيًا، ومن لديه ضعف المناعة يتغلغل الفيروس فيه ويتحوّل لخلية تدمر الجسم وتضعفه.

ما هو جهاز المناعة ومما يتكوّن وما وظيفته؟

يمثل الجهاز المناعي خط الدفاع في الجسم ضدّ الكائنات المعدية والجراثيم والكائنات الدقيقة الأخرى المسببة للأمراض، من خلال سلسلة من الخطوات التي تُسمّى بالاستجابة المناعية، وبالتالي الحفاظ على الصحة العامة في الجسم ومنع العدوى.

يتكون الجهاز المناعي من شبكة من الخلايا الخاصة، مثل: كريات الدم البيضاء، والغدة الزعترية، والطحال، والغدد الليمفاوية، والخلايا الجذعية، والأجسام المضادة، بالإضافة إلى مجموعةٍ من الأنسجة والأعضاء التي تعمل معاً لتحقيق الحماية اللازمة.

ومن وظائف الجهاز المناعي:

– يُخلص الجسم من مسببات الأمراض، مثل: البكتيريا، والفيروسات، والطفيليات، والفطريات، حيثُ يعمل على إزالتها.

– يعرف المواد الضارة، ويعمل على تحييدها.

– يُحارب ضدّ خلايا الجسم غير الطبيعية، مثل: الخلايا السرطانية.

– يميّز بين الخلايا السليمة والخلايا غير السليمة في الجسم.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار