مطبوعة الـ بيزنس إنسايدر ألمانية ورئيس مجلس إدارتها ماثياتس دوبفنر كتب مقالاً مخيفًا جاء فيه:

بمجرد العثور على علاج للفيروس، وانقضت المناقشات حول قيود الإغلاق، وتخفيف القيود، وفي حال رفع الركود رأسه القبيح عنا، فلا يجب توضيح أي شيء أقل من النظام العالمي الجديد نفسه. ولنكون أكثر تحديدًا علينا التعرف على التحالفات الدولية الجديدة.

أين تقف أوروبا؟ إلى جانب الولايات المتحدة أم الصين؟

وكتب: دعونا نلقي نظرة أولاً على بعض الافتراضات وبعض الحقائق. أميركا، القوة العالمية الديمقراطية، يحكمها حاليًا رئيس نرجسي – رجل يُنظر إليه على أنه مبتذل، وغير متعلم، وذو طابع متقلب يفتقر إلى أي معنى على الإطلاق للمؤسسات. نصف الأمريكيين وثلاثة أرباع الأوروبيين لا يحترمونه.

ومع ذلك، سواءً عن طريق الصدفة، وبفضل المستشارين الجيدين أو أنها غريزة شديدة لدى هذا الرئيس لكنه تمكن من اتخاذ بعض القرارات الصحيحة. خفّض الضرائب لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد الأمريكي، وانسحب من الإتفاق النووي الإيراني، دعم إسرائيل، زاد الضغط على أوروبا لإظهار المزيد من التضامن في تمويل الناتو، وضغط على منظمة الصحة العالمية المختلة.

الصين، من ناحية أخرى، القوة العالمية غير الديمقراطية، يسيطر عليها حاليًا رئيس ذو غرور محسوب – رجل يفترض أنه حساس، ومتعلم جيدًا، ومثقف، وشخصية تفكر وتتصرف بطريقة متسقة للغاية ولديه منظورٌ للمدى البعيد يدل على حساسية كبيرة لمصالح الدولة الموحدة للصين.

ولأن الرئيس الصيني (شي جين بينغ) يشبه إلى حد ما (ويني ذا بوه)، أي الدب من كتاب الأطفال، فتمنع الرقابة الصينية استخدام اسم أو صورة ويني بوه. ويعاقب كل من ينتقد الحكومة صراحة.

التفوق العالمي بفضل المراقبة الرقمية

كان الرئيس الصيني (شي جين بينغ) أمينًا عامًا للحزب الشيوعي الصيني ورئيسًا للجنة العسكرية المركزية منذ العام 2012، ورئيسًا لجمهورية الصين الشعبية منذ العام 2013. وفي العام 2018، رفع جميع القيود المفروضة على فترة ولايته، ما يعني أنه يمكنه الاستمرار في حكم الصين مدى الحياة.

الموعد الرئيسي لهذه الاستراتيجية هو 11 ديسمبر 2001، عندما قبلت الصين كعضو كامل العضوية في منظمة التجارة العالمية بعد 15 عامًا من المفاوضات، قرار عظيم للصين. ولكن ربما كان الخطأ الأكبر الذي ارتكبته اقتصادات السوق الغربية في التاريخ الحديث.

إنه سياسي، أكثر من أي شيء آخر، يسرع في الإصلاحات الإقتصادية التي أدخلها دنغ شياو بينغ، لأول مرة في السبعينيات، ووصل إلى أبعاد جديدة في عهد جيانغ زيمين. وبفضل المراقبة الرقمية المشددة، تمكن من دفع الصين نحو موقع هيمنة عالمية كجزء من توسع دولي سلمي على ما يبدو.

منذ ذلك الحين، انخفضت حصة الولايات المتحدة في الناتج العالمي الإجمالي، (GWP) من 20.18٪ في العام 2001 إلى 15.03٪ العام (2019). انخفضت حصة أوروبا من 23.5٪ إلى 16.05٪، بانخفاض 7.45 نقطة مئوية في أقل من عقدين. بينما زادت حصة الصين من 7.84٪ إلى 19.24٪ في نفس الفترة، بمتوسط ​​معدل نمو سنوي بلغ حوالي 9٪.

كان الخطأ الكبير الذي فضح اقتصادات السوق الديمقراطية لرأسمالية دولة غير ديمقراطية تستغل ظروف تجارية وتنافسية أسهل، دون إخضاع نفسها لنفس القواعد. كانت النتيجة عدم التماثل بدلاً من المعاملة بالمثل.

حدثت عملية (التغيير من خلال التجارة) بالفعل. ومع ذلك، ليس بالطريقة التي يتوقعها الغرب تمامًا. أصبحت الصين أكثر استبدادية وأقوى اقتصاديًا، بينما أصبح الغرب أضعف.

ما استنتاجنا من كل هذا؟

قررت أمريكا بوضوح اتباع سياسة “الفصل” عن الصين. إذا كانت أوروبا لا تريد أن ترى حريتها كيف تخربها بكين، فعليها أن تقرر أي من البلدين ستتحالف معه، وعليها أن تفعل ذلك قريبًا.

نحن بحاجة إلى اتخاذ قرار سياسي أساسي. الصين أو الولايات المتحدة. لم يعد من الممكن الذهاب مع كليهما. وصلت القضية إلى ذروتها في زمن ترامب. لكن الأمر في النهاية لا يتعلق به.

الحقيقة أن سياسة الولايات المتحدة تجاه الصين لن تتغير على الأرجح إذا كان الديمقراطيون في السلطة. إن قضية الصين الآن قضية بين الحزبين.

رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، لا تتنازل عن بوصة واحدة للرئيس الأمريكي. ومع ذلك، ردًا على سؤال في مؤتمر ميونيخ الأمني، ​​ما إذا كانت وافقت من حيث الجوهر على سياسة ترامب للصين، أجابت بأن لديهم اتفاق في هذا الصدد على مفاجأة كل الحاضرين.

ووصفت بيلوسي الصين بأنها حكومة: لا تشاركنا قيمنا. وتحدثت عن شكل عدواني استبدادي. كثيرون في الغرفة في ذلك اليوم يتعاملون مع الصين. فجأة بدا من السذاجة أنهم يأملون أن يكون الديمقراطي في البيت الأبيض أكثر صداقة للصين.

قد يبعد رئيس ديمقراطي مسافة الولايات المتحدة عن الصين، رغم محاولات ترامب لتشويه سمعة المرشح الديمقراطي المفترض للرئاسة جو بايدن، من خلال اتهامه باللين مع الصين.

أوضحت واشنطن أنه لن يكون من تعاون في شؤون المخابرات في بلد يسمح للبيانات الحساسة للغاية أن ينتهي بها المطاف في أيدي الحزب الشيوعي الصيني.

إذا تخلت واشنطن عن تعاونها الاستخباراتي الوثيق مع أوروبا، فستكون لذلك عواقب وخيمة. إن الانفصال عن الولايات المتحدة سيضربنا أكثر من الانفصال عن الصين، سواء من حيث اقتصادنا أو أمننا.

إن فصل ألمانيا والولايات المتحدة يعني هبوط التحالف الذي ساعد في إعادة بناء ألمانيا ديمقراطية بعد الحرب العالمية الثانية، والتي ضمنت الإمدادات إلى المدينة خلال حصار برلين من خلال تنظيم الجسر الجوي الذي يضمن بقاء برلين الغربية، والذي يعني بشكل مباشر وغير مباشر جعل توحيد ألمانيا ممكنا.

كانت أوروبا تتجنب مسألة الحلف منذ فترة طويلة، ولكن حان الوقت لاتخاذ هذا القرار. هذا لا يتعلق مباشرة بأزمة الفيروسات التاجية. ومن المؤكد أنه لا علاقة له بمسألة مصدر الفيروس.

الشركات في الأزمة بأسعار منافسة

الركود العالمي الذي أطلقه الوباء طرح أسئلةً حيوية. هل يجب أن نسمح لرأسمالية الدولة لقوة عالمية استبدادية بالاستمرار في التسلل إلينا، أو حتى السيطرة على الصناعات الرئيسية مثل البنوك (دويتشه بنك) والسيارات (ديملر وفولفو) والروبوتات (كوكا) والمراكز التجارية (ميناء بيرايوس)؟

لهذا السبب بالتحديد يجب توضيح سؤال التحالف الآن وبسرعة! تؤدي الأزمة الحالية إلى إضعاف الاقتصاد الأوروبي بشكل كبير، وهذا ما يطرح التالي: هل يجب أن نقدم لشركاتنا إلى الصين في فترة ما بعد الهالة مقابل أسعار مساومة مدفوعة إلى أسفل بسبب الكساد الاقتصادي؟ هل يجب أن نرسم خطًا أخيرًا في الرمال؟

إذا لم نؤكد على مبدأ المعاملة بالمثل الحقيقي الآن – أي أن الصين لا تستطيع أن تفعل هنا إلا ما يُسمح لنا القيام به في الصين – فلن نفعل ذلك أبدًا.

إذا لم ننجح في تأكيد أنفسنا، فقد تعاني أوروبا من مصير مماثل لأفريقيا، على انحدار تدريجي إلى أن تصبح مستعمرة صينية.

أو، على حد تعبير هنري كيسنجر: إذا لم تنجح أمريكا وأوروبا في أن تصبحا مجتمعتين على مصلحة واحدة مرة أخرى، فإن أمريكا ستصبح جزيرة عملاقة. وسيصبح الاتحاد الأوروبي “ملحق لأوراسيا” (مصطلح لوصف دمج قارتي إفريقيا وآسيا).

فشلت أوروبا حتى الآن في تحديد موقفها بوضوح، مفضلة لعب أصبع في الوسط، رغم أنها قادرة على قلب الموازين في كلتا الحالتين. لن تتمكن أوروبا أبداً من التمسك بمكانتها إن مارست شعار الجميع حبيبي. عندما يتعلق الأمر بمسائل النظام العالمي الجديد، لا يمكنك تناول الكعكة وتناولها.

يحب الاقتصاد الأوروبي إبرام صفقات مع الصين ولا يريد أن يقطع المساعي معها. السياسيون مترددون. حتى أن الإيطاليين كانوا على استعداد لإخضاع أنفسهم للكلام اللطيف المضحك للصين في “طريق الحرير الجديد”.

نسمع بشكل متزايد كلمات الإعجاب في أوروبا حول سرعة وكفاءة اقتصاد السوق الصيني، والطبيعة الصارمة لإدارة الأزمات. طوال الوقت يتجاهل الجميع وبكل سرور حقيقة أن نجاحات الصين، تعتمد على نظام عالي الدقة للمراقبة الرقمية، يترجم انحرافات الـ KGB و Stasi في القرن الواحد والعشرين.

لدى أوروبا خياران. يمكن أن تستمر في التوسع في التحالف التقليدي عبر الأطلسي رغم ترامب، بما في ذلك المشاركة الصريحة والأوثق من المملكة المتحدة، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وحلفاء آخرين مثل كندا وأستراليا وسويسرا والدول الديمقراطية في آسيا. أو يمكنها أن تقرر لصالح علاقات اقتصادية أوثق مع الصين، مع مراعاة العلاقات الاقتصادية على أنها دائمًا روابط سياسية أيضًا.

إذا تم اختيار هذا المسار الأخير، فقد نستيقظ جميعًا يومًا ما لنجد أنفسنا في مجتمع شنيع، إلى جانب الصين والدول المرتبطة به بشكل فضفاض – مثل روسيا وإيران والدول الاستبدادية الأخرى. نظام عالمي متغير.

تبدو العلاقات الاقتصادية مع الصين غير ضارة للعديد من الأوروبيين اليوم، لكنها ستؤدي قريبًا إلى نهاية أوروبا الحرة والليبرالية. الاتحاد الأوروبي لديه الخيار. لكن قبل كل شيء ألمانيا المحرك الاقتصادي لأوروبا ، وهي سيدة الخيار.

هل يجب أن نتوصل إلى اتفاقية مع نظام استبدادي أم يجب أن نعمل على تعزيز مجتمع من اقتصادات السوق الحرة التي يحكمها الدستور والمجتمعات الليبرالية؟

جدير بالملاحظة أن السياسة الألمانية، بحبها للأخلاق، يبدو أنها ترمي قيمها خارج النافذة عند التعامل مع الصين. ما هو على المحك هنا ليس أقل من أي نوع من مجتمع نريد أن نعيش فيه ومفهومنا عن الإنسانية.

يجب أن تقرر ألمانيا وأوروبا البقاء مع الولايات المتحدة، والسعي إلى عملية فصل صارمة عن الصين. التفاصيل الدقيقة لهذا الفصل ستكون واحدة من أكثر الأسئلة إثارة للاهتمام في المستقبل.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار