قررت الممثلة السورية ديما_بياعة تمضية الوقت مع عائلتها في إحدى الفنادف الفاخرة في دبي، بعدما كانت عانت كثيرًا في الفترة الأخيرة بسبب خوفها على ابنها الكبير ورد الذي يعاني من مرض “الكرون” في ظل إنتشار فيروس_كورونا وانفصالها المؤقت عن زوجها.

اقرأ: ديما بياعة انفصلت عن زوجها بعد مرض ابنها – فيديو

نشرت عددًا من الصور لإبنها الكبير الذي أصر على النوم في الـ Master Room، ولم تمانع لا هي ولا زوجها أحمد الحلو، بل حققا له رغبته.

ورد خسر وزنًا كبيرًا، ومع كل إطلالة له نلاحظ بأن وزنه يقل عن آخر إطلالة له، وكل ما يحصل معه بسبب داء الكرون الذي أصابه منذ فترة وقبل إنتشار كورونا، وتحدثت ديما آنذاك عن معاناة ورد في البداية، وبالصورة أجناه طهر سخة طبق الأصل عن والده النجم السوري تيم_حسن.

اقرأ: ديما بياعة تألّمت وكيف تقاوم الوجع؟ – صور

هل هناك علاج لهذا الداء وما نوعه؟

ينتمي مرض كرون Crohn’s disease إلى أحد الأمراض المعروفة بداء الأمعاء الالتهابيّ أو Inflammatory Bowel disease، وهو من الأمراض المزمنة المتمثلة بالتهاب وتهيّج في أجزاء الجهاز الهضميّ.

تظهر أعراض مرض كرون على شكل هبّات أو انتكاسات تتخلّلها فترات من الراحة وانحسار لأعراض المرض، وفي العديد من الحالات فإنّ الشخص المصاب لا يعاني من أيّة أعراض واضحة لفترات طويلة من الزمن بعد تشخيص المرض والبدء بالعلاج.

يهدف علاج مرض كرون إلى الحدِّ من الالتهاب المصاحب للمرض والسيطرة على هبّاته بالإضافة إلى مساعدة المريض على الحصول على التغذية السليمة، ويختار العلاج المناسب للشخص المصاب بناءً على شدَّة الالتهاب، واستجابة المرض للعلاج، وفي حال عدم استجابة المرض للأدوية الأوليّة المستخدمة قد يلجأ الطبيب إلى بعض الأدوية الأخرى الأكثر فاعليّة، إلا أنّ استخدام هذه الأدوية ربما يسبب حدوث بعض الآثار الجانبيّة.

اقرأ: ابن ديما بياعة وتيم حسن يحقق انجازًا سوريًا – فيديو

العلاجات الدوائية

توجد العديد من العلاجات الدوائيّة المختلفة المستخدمة في علاج مرض كرون، وتختلف هذه الأدوية في آليّة عملها بما يتناسب مع مرحلة المرض التي يعاني منها المصاب، وفي معظم الحالات فإنّ الطبيب يصف هذه الأدوية لتُستخدم على المدى الطويل، وتجدر الإشارة إلى أنّ العلاجات الدوائيّة المستخدمة في علاج مرض كرون يمكن تقسيمها إلى خمس فئات رئيسيّة يمكن بيانها في ما يأتي:

  • أمينوساليسيلات Aminosalicylates.
  • المضادّات الحيويّة Antibiotics
  • الكورتيكوستيرويد Corticosteroids
  • المعدّلات المناعيّة Immunomodulators
  • العلاجات البيولوجيّة Biologics

نصائح للتعايش مع مرض كرون

يمكن لمعظم الأشخاص المصابين بمرض كرون متابعة حياتهم بشكلٍ طبيعيّ ولن يؤثر المرض على قدرتهم على العمل، والزواج، والإنجاب، والسفر في حال سيطرتهم على المرض والالتزام بالخطة العلاجيّة.

اقرأ: ابن ديما بياعة العبقري يلامس المريخ – فيديو

ويُنصح الأشخاص المصابون بمرض كرون بتناول الطعام غير الحار والذي يحتوي على نسبة بسيطة من الألياف للتخفيف من الإسهال وتشنّج البطن، خصوصاً في حال حدوث تضيُّق في الأمعاء الدقيقة نتيجة الإصابة بالمرض.

يرتفع خطر الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز Lactose intolerance لدى الأشخاص المصابين بمرض كرون، لذلك يجب الحرص على تجنُّب تناول منتجات الألبان المختلفة في حال التأكد من الإصابة بعدم تحمّل اللاكتوز، وفيما يأتي بيان لبعض النصائح التي تساعد على التعايش مع مرض كرون

متابعة الأطعمة التي تسبِّب ظهور أعراض المرض وتدوينها لتجنُّبها.

ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام لتخفيف التوتّر وتحسين المزاج.

ممارسة بعض تمارين الاسترخاء.

استشارة الطبيب حول استخدام المكمّلات الغذائيّة في حال الشعور بعدم الحصول على الحاجة الكافية من المغذيات الضرورية للجسم من الطعام نتيجة الإصابة بالمرض.

الامتناع عن التدخين لما قد يكون له من تأثير في زيادة شدَّة المرض، وصعوبة السيطرة عليه.

اتباع نظام غذائيّ لا يحتوي على الدهون في حال المعاناة من الإسهال الدهنيّ Steatorrhoea

ورد حسن
ورد أصبح شابًا
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار