صوّر الباحث جيتي، بأن الإضطراب العاطفي الموسمي (SAD) الذي سينال من الناس خلال هاتين السنتين، نوع من الإكتئاب المتكرر يشبه ذاك الذي يظهر خلال أشهر الخريف والشتاء ويختفي خلال أشهر الربيع والصيف.
وقال: يعاني حوالي 40 في المائة من الناس في أميركا الآن من هذا الإكتئاب، وفقًا لجمعية الطب النفسي الأمريكية.
وقال: بينما يتسبب السقوط في ظهور الأوراق الملونة والطقس البارد، إلا أنه يتسبب أيضًا باضطراب عاطفي موسمي (SAD)، وهو نوع من الاكتئاب المتكرر الذي يميل إلى الظهور والذهاب مع المواسم.

علينا أن ندرك أن اضطراب القلق الاجتماعي أكثر من مجرد الشعور بالحزن. يُطلق عليه أيضًا الاكتئاب الموسمي أو الاكتئاب الشتوي، ويبدأ الاضطراب العاطفي الموسمي عادةً في أواخر الخريف أو أوائل الشتاء، ويختفي عادةً بحلول الربيع والصيف.
تشرح الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA) أن الاضطراب العاطفي الموسمي، ينشأ بسبب اختلال التوازن الكيميائي الحيوي في الدماغ الناتج عن ساعات أقل من ضوء النهار وقلة ضوء الشمس، ما قد يؤدي إلى تغيير الساعة البيولوجية الداخلية، ويتسبب باضطراب جداولنا اليومية.
يمكن أن تؤثر المستويات المنخفضة من ضوء الشمس أيضًا على مادة السيروتونين، الناقل العصبي الذي يؤثر على الحالة المزاجية ويرتبط بالاكتئاب. نظرًا لدور ضوء الشمس في الحالة، فإن المكان الذي تعيش فيه هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للاضطراب العاطفي الموسمي.
“كلما ابتعدنا عن خط الاستواء، زادت حالات الاضطراب العاطفي الموسمي.

قال الدكتور لويس ألين، الطبيب النفسي والمدير الطبي لمركز AdventHealth للصحة السلوكية، لموقع Healthline، إن الشخص الذي يعيش في كندا يكون أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة من شخص يعيش في فلوريدا.
وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، يمكن أن تزيد العوامل التالية من خطر الإصابة باضطراب القلق الاجتماعي:
كونكِ أنثى
كونك شابًا
وجود تاريخ عائلي من الاكتئاب
وجود تاريخ شخصي للإصابة بالاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب
تأثير الوباء على الاضطرابات العاطفية الموسمية
بالإضافة إلى عوامل الخطر النموذجية، يلعب الوباء دورًا بحدوث اضطراب القلق الاجتماعي هذا العام.

يعتقد بعض الخبراء أن الحالة قد تكون أكثر وضوحًا بسبب ضغوط COVID-19.
“لقد أحدث COVID تغييرات كبيرة في الحياة وصدمات وضغوط لعدد كبير من الناس – ناهيك عن الأمراض الجسدية لأولئك المتأثرين إيجابًا بالفيروس. يمكن أن يصبح هذا مصدر قلق كبير لأولئك الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات العاطفية الموسمية، لا سيما في الأجزاء الشمالية من بلدنا وأكثر من ذلك في المناطق الأكثر تضررًا من الوباء”.
لأن الانسحاب الاجتماعي يُعتبر أحد أكثر علامات الاضطراب العاطفي الموسمي شيوعًا، ويقول هولكو إن التباعد الجسدي قد يشكل خطرًا متزايدًا خلال الأشهر القادمة ويوافقه المعالج شارناد جورج.
“القيود المفروضة على مرافق الترفيه والمرافق الخارجية، وعدم وجود مناسبات للخروج من المنزل، والناس الذين يعملون من المنزل ويقضون وقتًا أقل في الهواء الطلق، بالإضافة إلى ما تقوله الحكومة” البقاء في المنزل والبقاء في أمان.

بالنسبة لكثير من الناس، البقاء في المنزل لا يشعرهم بالأمان بل بالإظطراب، خاصة إذا كانوا يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي قبل كوروا”.
بالإضافة إلى الانسحاب الاجتماعي، تشير المعاهد الوطنية للصحة إلى أن العلامات والأعراض الشائعة الأخرى لاضطراب القلق الاجتماعي تشمل:
1- طاقة منخفضة
2- النعاس المفرط (فرط النوم)
3- الإفراط في الأكل
4- زيادة الوزن
5- الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات.
تتشابه علامات وأعراض اضطراب القلق الاجتماعي مع أعراض الاكتئاب لأن الاضطراب العاطفي الموسمي شكل من أشكال الاكتئاب.
يتأثر بشكل كبير الأفراد الذين يعانون من تغيرات في أنماط الأكل والنوم، وانخفاض في مستوى الطاقة، فضلاً عن انخفاض الاهتمام بنشاطهم المعتاد وتركيزهم وتركيزهم. الاختلاف الرئيسي لهذا الاضطراب يكون في قدرته على أن يصبح قابلاً للتنبؤ به، نظرًا لأنه يحدث في أوقات معينة من العام.
كيفية الوقاية من اضطراب القلق الاجتماعي وعلاجه
إذا كنت عانيت من اضطراب القلق الاجتماعي في الماضي، أو كان لديك تاريخ من الاكتئاب أو الاضطرابات الاكتئابية، أو تعرضت لضغوط متزايدة وتغيرات كبيرة في الحياة بسبب الوباء، يقول هولكو لجعل ممارسة الرعاية الذاتية أولوية هذا الخريف.
“الاضطرابات العاطفية يمكن أو لا يمكن منعها دائمًا. هناك العديد من الإجراءات الوقائية التي تساعد في حماية صحتنا العقلية ورفاهيتنا. وقال إن أشياء مثل التمارين المنتظمة والأكل الصحي والنوم الكافي دائمًا جوانب مهمة في ممارسات الرعاية الذاتية اليومية.
وأضاف هولكو أن “الحفاظ على علاقات ذات مغزى مع العائلة والأصدقاء المقربين يساعد على منع أو تقليل انتشار اضطراب القلق الاجتماعي، بالإضافة إلى حالات الصحة العقلية الأخرى”.
تنص Mental Health America على أن زيادة كمية الضوء في المنزل، وقضاء المزيد من الوقت في الخارج، وزيارة المناخات التي فيها المزيد من أشعة الشمس هي أيضًا أشكال من الوقاية.
عندما يتعلق الأمر بالتدابير الوقائية، يقول جورج أن تفكر في الاستعدادات كما تفعل لموسم الأنفلونزا.
قبل مواسم الشتاء، عادة ما نشتري الأدوية أو الموارد الطبيعية ونعد أنفسنا للعناية الإضافية بجهاز المناعة لدينا، لذلك عندما يحل الشتاء، اتخذنا بالفعل تدابير السلامة الصحيحة لمنع أي نزلة برد. ويمكن تطبيق ذلك أيضًا على الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي [من خلال] التأكد من [أن لديهم إجراءات أمان] تتعلق بأعراضهم.
قد يكون أفضل شكل من أشكال التحضير هو الاتصال بأخصائي الصحة العقلية الذي يمكنه تحديد العلاج المناسب لك.
قد يشمل العلاج مكملات فيتامين د والعلاج السلوكي المعرفي والأدوية، مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية المضادة للاكتئاب (SSRIs).
العلاج بالضوء مفيد أيضًا لبعض الأشخاص. إنه ينطوي على الجلوس أمام صندوق العلاج بالضوء الذي ينبعث منه ضوء ساطع أثناء تصفية الأشعة فوق البنفسجية.
وفقًا لـ APA، عادةً ما يتضمن العلاج بالضوء الجلوس أمام الصندوق لمدة 20 دقيقة على الأقل يوميًا في الصباح خلال أشهر الخريف والشتاء.
قال ألين: “إن الجمع بين طرق العلاج المختلفة هذه يصبح أكثر فعالية في علاج الحالة”. “كلما كان التدخل مبكرًا ، كان ذلك أفضل، لأنه يساعد على تقليل التأثير على الرفاهية الجسدية والعاطفية للفرد.”

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار