في السنوات الأخيرة تحولت الأردن الى وجهة سينمائية استطاعت أن تستقطب عدداً مهماً من صناع السينما العالمية ليصوروا أفلامهم داخل المملكة وكانت النتيجة مرضية جداً لمنتجي هذه الأفلام حيث ترشحت للجوائز العالمية المهمة ولعل أهمها جائزة الأوسكار.

يعود سبب استطاعت الأردن إلى استقطاب هذه الإنتاجات العالمية لما تتمتع به من مناطق جغرافية وسياحية جذابة كالبتراء، وادي رم، حمامات معين، البحر الميت وغيرها من المناطق والسبب الآخرهو الإستقرار الأمني الذي تتمتع به الأردن وسهولة التعامل مع الأجهزة الأمنية الأردنية.

نبدأ أولاً بفيلم Zero Dark Thirty الذي صدر بعام 2012 ورغم أن الفيلم يتحدث عن مقتل بن لادن في أفغانستان، إلا أن معظم المشاهد صورت في الأردن، وتعرض الفيلم لانتقادات واسعة لما تضمنه من مشاهد تعذيب مزعومة واحتوائه على معلومات غير صحيحة لكن استطاع أن يترشح لخمسة جوائز أوسكار، من بطولة جيسيكا جاستاين وجيسون كلارك.

zero-dark-thirty-
zero-dark thirty

zero dark thirtyومن أهم الأفلام التي صورت في الأردن فيلم War Dogs الذي صدر عام 2016 حيث اختار صناع الفيلم المملكة الهاشميةلكونه جزء من القصة الحقيقة التي يجسدها الفيلم، حيث تدور أحداثه حول شابين يتعاقدان مع الجيش الأمريكي لتسليح حلفائه من خلال صفقات مليئة بالخطورة، وخلال النص فإن الشابين يذهبان للأردن كمحطة مرور براً باتجاه العراق حيث يصور الفيلم الأوضاع في العام 2008، إلا أنه لم يتم إظهار الأردن بصورة جيدة وأظهورها بصورة بلد فقير جداً ولا يتقن أهله اللغة الانجليزية إطلاقاً، الفيلم من بطولة جونا هيل ومايلز تيلر ومن إخراج تود سميلوفيتش.

war dogs
war dogs

Indiana Jones and The Last Crusade الذي تم تصوير بعض المشاهد منه في مدينة البتراء حيث يسعى انديانا للبحث عن الكأس المقدسة وتأخذه رحلته إلى وادي القمر والمعبد المقدس، الذي هو في الواقع مدينة البتراء الوردية وحاز الفيلم على جائزة الأوسكار وحقق ايرادات عالية تجاوزت الـ 474 مليون دولار، من بطولة هارسيون فورد واخراج ستيفن سبيلبرغ.

Indiana Jones and The Last Crusade

Indiana Jones and The Last Crusade

The Martian الذي صدر العام 2015 صور بعدد من البلدان العربية منها الأردن حيث قضى فريق العمل 55 يوماً في صحراء وادي رم، واستطاع الفيلم أن يتصدر (البوكس أوفيس) لما يقارب الأسبوعين وحقق إيرادات عالية تجاوزت الـ 630 مليون دولار كما حصل على جائزة الأوسكار، الفيلم من بطولة مات ديمون واخراج ريدلي سكوت.

the-martian
the-martian

Kingdom of Heaven فيلم انتج عام 2005 تم تصوير بعض من مشاهدة في الأردن تحديداً في مدينة الكرك في قلعة الكرك،تدور أحداثه في فترة الحروب الصليبية خلال القرن الثاني عشر الميلادي وهي قصة حداد باليان من قرية فرنسية يرحل إلى القدس للمشاركة في المعارك التي دارت بين المسيحيين والمسلمين في محاولات استرداد المسلمين للمدينة بقيادة صلاح الدين الأيوبي في حروبه لاسترجاع المدينة،من اخراج ريدلي سكوت وبطولة أورلاندو بلوم وايفا غرين.

وشارك في العمل الممثل السوري غسان مسعود بدور صلاح الدين الايوبي والممثل المصري خالد النبوي بدور الملا، وحقق الفيلم إيرادات جيدة في (البوكس أوفس) تجاوزت الـ 200 مليون دولار واستطاع أن يرشح الفيلم الى عدد كبير من الجوائز العالمية وحاز على عدد جيد منها.

heaven in the kingdom
heaven in the kingdom

Body Of Lies فيلم أمريكي صدر عام 2008 مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم Body of Lies وتدور أحداثه حول عضو في الاستخبارات المركزية الأمريكية، يذهب إلى الأردن لتعقب إرهابي مطلوب، من بطولة ليوناردو دي كابريو واخراج ريدلي سكوت.

تجاوزت إيردات الفيلم الـ 100 مليون دولار.

body of lies
body of lies

Lawrence of Arabia الفيلم الذي صدر في عام 1962 والذي كان سبب انطلاقة نجومية الفنان الراحل عمر الشريف حيث كان موقع التصوير في صحراء وادي رم واستطاع الفيلم أن يحصل على 7 من جوائز الأوسكار كما تم ترشيح عمر الشريف لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد، وهو من إخراج البريطاني ديفيد لين.

Lawrence of Arabia DVD collectors edition Peter O'Toole
Lawrence of Arabia DVD collectors edition Peter O’Toole

transformers revenge of the fallen الذي كان ضمن سلسة أفلام transformers حيث صور عدد من مشاهده في عدد من المناطق الأردنية وهي مدينة البتراء الأثرية بالإضافة لصحراء وادي رم والبحر الميت، واستطاع أن يحقق إييرادات عالية تجاوزت الـ 800 مليون حيث صدر هذا الجزء من سلسة افلام transformers عام 2008،من بطولة شيا لابوف،ميغان فوكس،جوش دوهامل ومن اخراج مايكل باي.

transformers revenge of the fallen
transformers revenge of the fallen

The Hurt Locker صدر في عام 2008 ورشحلتسع جوائز أوسكار فاز بستة منهاتم تصويره على الأراضي الأردنية. حيث صُور الفيلم على بعد بضعة كيلومترات من الحدود مع العراق حيث تجري أحداث قصته في العراق ويتتبع الفيلم فريق تابع لوحدة إبطال مفعول القنابل في جيش الولايات المتحدة خلال حرب العراق،من بطولة جيرمي ريدر،أنثوني ماكي واخراج كاثرين بيغلو.

the hurt locker
the hurt locker

Prometheus فيلم خيال علمي صدر العام 2012 تم تصوير عدد من مشاهده في الأردن حيث يستمر ريدلي سكوت في العودة إلى وادي رَم في بحثه عن مواقع حقيقية على الأرض، تبدو بمظهرها كأنها على كوكب فضائي، الفيلم حقق إيرادات عالية في (البوكس اوفس) حيث تجاوزت إيرادته الـ 400 مليون دولار،من بطولة غاي بيرس،نومي راباس،مايكل فاسبندر ومن اخراج ريدلي سكوت.

Prometheus
Prometheus

Rosewater فيلم دراما سياسي تم تصويره في العاصمة الأردنية عمان حيث أمضى الإعلامي الأمريكي جون ستيوارت 3 شهور من حياته خلال تصوير الفيلم في العاصمة الأردنية وتدور أحداثه حول قصة اعتقال صحافي كندي من أصل إيراني في طهران، إلا أن الفيلم لم يحقق أي إيرادات عالية حيث لم تتجاوز إيرادته الـ 3 مليون دولار، من اخراج جون ستيوارت.

Rosewater
Rosewater

Queen of the Desert الذي صدر في عام 2015 وهو النسخة النسائية من فيلم Lawrence of Arabia تم تصوير عدد كبير من مشاهده في الأردن يحكي قصة جيرترود بيل كمؤرخة، وروائية، وعضو في جهاز المخابرات البريطانية ودورها الحاسم في وضع مسار للنظام السياسي الجديد في الشرق الأوسط العام 1920.

تكلفة إنتاج الفيلم تجاوزت الـ 36 مليون دولار إلا أن عائداته بالـ (بوكس اوفس) لم تتجاوز الـ 2 مليون دولار،الفيلم من بطولة نيكول كيدمان، جيمس فرانكو ومن اخراج فرنر هرتزوغ.

Queen-of-the-Desert
ملكة الصحراء

Mummy returns فيلم مغامرات صدر عام 2001 تم تصوير عدد كبير من مشاهده في الأردن وحقق إيرادات عالية تجاوزت الـ 400 مليون دولار، من بطولة برندان فرايزر، رايتشل وايز، فريدي بوث ومن اخراج ستيفت سومرز.

mummy returns 2001
mummy returns

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا رغم هذا الكم الهائل من الإنتاجات العالمية في الأردن لماذا وحتى الآن لم تبرز السينما الأردنية على الساحة العربية ولا حتى العالمية؟

هل السبب في ضعف الإنتاج أم التسويق أم قلة المواهب الإخراجية التي لا تستطيع أن تنتج اعمالاً على مستوى عالي؟

أم أن لا داعي لكل هذه الأسئلة وأن الأردن ليست إلا جغرافيا سينمائية رائعة وأجمل من هوليود نفسها ولا علاقة بمهارات الفنان الأردني بكل هذا الاستديو العظيم الذي اسمه الأردن؟!

عمر حديدي – الأردن

Copy URL to clipboard


منذ 4 سنوات


منذ 4 سنوات

منذ 4 سنوات












منذ 4 سنوات

منذ 4 سنوات








شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار