زادت نسبة الإنتحار اليومية في لبنان، وكل يوم نسمع عن حادثة مؤسفة لشباب قرروا الإنتحار بسبب الأوضاع المعيشية الصعبة في لبنان الذي يمر بأسوأ مرحلة منذ تاريخ تأسيسه العام ١٩٢٠.

ما الأسباب التي تدفع الشخص لانهاء حياته؟

الانتحار هو الفعل الذي يقوم فيه الشخص بإنهاء حياته بشكل متعمد ومقصود. وتشير الإحصائيات إلى أن الانتحار هو ثاني سبب رئيسي للوفيات بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عامًا في جميع أنحاء العالم.

تختلف أسباب الانتحار من شخص لآخر ومن حالة لأخرى، ولكن عادة ما تكون أسباب الانتحار متعلقة بالعوامل النفسية والاجتماعية والبيئية التي يواجهها الشخص. وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة للانتحار:

– الاكتئاب: يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من شعور بالحزن والإحباط واليأس الشديد، وقد يدفع ذلك بعض الأشخاص إلى الانتحار.

– القلق والإجهاد: يمكن أن يؤدي القلق والإجهاد الشديد إلى ارتفاع مستويات الضغط النفسي والعاطفي، وقد يتسبب ذلك في الانتحار.

– الاضطرابات النفسية: تشمل الاضطرابات النفسية مثل اضطراب الشخصية الحدودية واضطراب طيف التوحد والفصام والذهان، وقد تزيد من خطر الانتحار.

– الإدمان على المواد الكيميائية: يزيد الإدمان على المواد الكيميائية مثل الكحول والمخدرات من خطر الانتحار.

– العوامل الاجتماعية: تشمل العوامل الاجتماعية مثل الفقر والبطالة والعنف الأسري والتمييز العرقي والجنسي، وقد تزيد من خطر الانتحار.

الأحداث المؤلمة: مثل فقدان الحبيب أو الانفصال العاطفي أو الإصابة بمرض خطير، وقد تزيد هذه الأحداث من خطر الانتحار.

– العوامل الوراثية: يمكن أن تكون بعض الأمراض النفسية والاضطرابات الوراثية عوامل تزيد من خطر الانتحار.

– الشعور بالعزلة والوحدة: يمكن أن يزيد الشعور بالعزلة والوحدة من خطر الانتحار، خاصةً إذا كان الشخص يشعر بأنه ليس لديه أي دعم اجتماعي.

– الخيبة المستمرة: يمكن أن تسبب الخيبة المستمرة وعدم القدرة على تحقيق الأهداف المهنية أو الشخصية أو العاطفية خللًا في الحالة النفسية وزيادة خطر الانتحار.

– الأفكار الانتحارية المستمرة: يعاني بعض الأشخاص من الأفكار الانتحارية المستمرة، وقد تؤدي هذه الأفكار إلى الفعل الانتحاري.

يجب الإشارة إلى أن الأسباب السابقة ليست شاملة، وأن هناك عوامل أخرى قد تزيد من خطر الانتحار، ولذلك من المهم البحث عن المساعدة والدعم النفسي إذا كنت تشعر بأي من الأعراض النفسية المذكورة أو الأفكار الانتحارية

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار