أصدر الفاتيكان وثيقة تؤكد أن البابا فرانسيس أعطى موافقته رسميًا على مباركة الكهنة للأزواج المثليين.

قرار البابا شكل تحولًا ملحوظًا في موقف الكنيسة الكاثوليكية تجاه الأفراد من مجتمع LGBTQ، ولكنه شدد على أن هذا القرار لا يجعل تعاليم الكنيسة تتغير بشأن مفهوم الزواج الكاثوليكي، الذي يظل محصورًا في الاتحاد بين رجل وامرأة.

اقرأ: البابا فرنسيس يقبل العلم اللبناني ويصلّي لأجله

يُسمح بالبركة شرط ألا تكون جزءًا من الطقوس الكنسية الدورية أو الصلوات، وأن لا تتزامن في نفس الوقت مع الاتحادات المدنية. يعبر هذا القرار عن تحول عن موقف الفاتيكان السابق في عام 2021، الذي حظر أي بركات للأزواج المثليين معتبرًا أن الله “لا يمكنه أن يبارك الخطيئة”.

وقالت وثيقة من المكتب العقائدي في الفاتيكان، إن مثل هذه المباركات لن تضفي الشرعية على المواقف غير النظامية ولكنها ستكون علامة على أن الله يرحب بالجميع.

اقرأ: البابا فرنسيس يدعو إلى التضامن الدولي مع لبنان

واعتبرت الوثيقة أن “البركة تمنح الناس وسيلة لزيادة ثقتهم في الرب، وأن طلبها يعبر عن الانفتاح على السمو والرحمة والتقرب من الله إنها بذرة الروح القدس التي يجب رعايتها لا إعاقتها”

تؤكد الوثيقة الجديدة أن الزواج هو سر مدى الحياة بين رجل وامرأة، لكنها تقول أن طلبات الحصول على مباركة لزواج المثليين لا ينبغي رفضها تمامًا. فهو يقدم تعريفًا شاملاً لمصطلح “البركة” في الكتاب المقدس للإصرار على أن الأشخاص الذين يبحثون عن علاقة متعالية مع الله ويبحثون عن محبته ورحمته لا ينبغي أن يخضعوا “لتحليل أخلاقي شامل” كشرط مسبق للحصول عليه.

فرنسيس بدأ في تغيير موقف الكنيسة تجاه الكاثوليك المثليين في العام 2013، حينما قال، رداً على سؤال صحافي حول رجال الدين المثليين: “من أنا لأحكم؟”.

قدم فرنسيس دعمه للاعتراف المدني للأزواج المثليين، وسعى لتحريك الفاتيكان بعيدًا عن بعض اللغة القاسية التي استخدمت في الماضي تجاه الأشخاص المثليين.

وتقول القرارات الأخيرة للفاتيكان إن إعطاء البركات للأزواج المثليين وغير المتزوجين يمكن أن يتم “دون تحقيق تأكيد رسمي لوضعهم أو تغيير في أي شكل من الأشكال لتعاليم الكنيسة الدائمة بشأن الزواج”.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار