التركي مهند يلجأ لأطفال الأنابيب وزوجته عاقر؟
كيفانش تاتليتوغ وزوجته

نشرت المواقع التركية عدداً من الأخبار عن النجم التركي كيفانش تاتليتوج تفيد بأنه وزوجته العارضة والستايلست باشاك ديزر، قررا اللجوء لأساليب علاجية من أجل انجاب طفلِ.

كتبت المواقع أن كيفانش الشهير بـ(مهند) قرر السفر مع زوجته إلى الولايات المتحدة الأميركية، من أجل الانجاب عن طريق طفل الأنابيب.

وحدد مهند موعد سفره إلى أميركا، على أن يكون في إجازة فصل الصيف المقبل.

وكتبت بعض الصحف تتهم كيفانش بأنه عاقر والبعض الآخر كتب أن زوجته عاقر معتبرين أن زوجة كيفانش (باشاك ديزر) تعاني من مشاكل في الإنجاب، خصوصاً إذا فهمنا أن عمر زوجته 41 عاماً، ومن المعروف أن المرأة كلما تقدمت في السن، كلما قلت فرصها في الإنجاب.

وتشير الاحصاءات إلى أن احتمالات خصوبة المرأة تنخفض بشكل سريع بعد سن الـ 35، وتنخفض بشكل أسرع بعد سن الـ 40.

ولمن لا يعرف يقول الأطباء:

عملية طفل الأنبوب تسمى الإخصاب الإنبوبي، حيث يتم إخصاب البويضه بالحيوان المنوي خارج جسم المرأه في حاضنات خاصة ذات وسط ملائم لنموها حيث تتكاثر لمرحلة معينة (2-5 أيام) عندها يعاد الجنين الى الرحم أما متى نلجأ لهذه الطريقه من العلاج فهي تعتمد على سبب العقم فهناك اسباب عند الزوجة: مثل انسداد قناتا فالوب حيث لا تستطيع ا لحيوانات المنوية الوصول للإلتقاء بالبويضة لإخصابها.

بعض حالات تكلس المبيضين المعند على العلاج بالطرق البسيطة وحالات مرض البطانة الرحمية الهاجره Endometriosis.

وأيضا نلجأ الى أطفال الأنابيب بصورة أسرع وعدم الإنتظاروذلك عند السيدات ما بين عمر 35-40 عاماً وذلك لضبق الوقت وعدم إضاعته في المحاولات الأخرى ADVERTISING inRead invented by Teads.

أما عند الرجال يقول الأطباء: نلجأ لأطفال الأنابيب لعلاج العقم الناجم عن نقص أو قلة حركة الحيوانات المنوية، حيث توضع الحيوانات المنوية مع البويضة مباشرة فلا تحتاج الحيوانات المنوية للسفر عبر القناة النسائية، والرحم، وخلال قناة فالوب الى الثلث الأخير حيث يتم اللقاء هناك مع البويضة فنختصر بذلك الوقت والجهد على الحيوان المنوي الضعيف.

أيضا نلجأ لأطفال الأنابيب لعلاج العقم عند الرجال الذين تتولد لديهم أجسام مضادة للحيوان المنوي Antisperm Antibody وفي حالات العقم غير معروفة السبب.

ما هي نسبة نجاح طفل الأنابيب وعلى ماذا يعتمد ذلك؟

تتراوح ما بين 35% -45 % – الى 55 % ويعتمد ذلك على أكثر من عامل مثل سبب العقم عند أي من الزوجين والبروتوكول المستخدم من قبل الطبيب لتنشيط الإباضة و استجابة المبيضين للتنشيط (من حيث عدد البويضات وطبيعة هذة البويضات ) وإن نسبة النجاح في بعض الحيان تعتمد على عدد البويضات الملقحة المنقولة الى الرحم، حيث تقل كلما قلّ العدد ولكن هنا نواجه مشكلة الحمل التوائم وتعدد الأجنة التي قد يؤدي الى بعض المضاعفات في فترة الحمل للأم والأجنة كازدياد نسبة الإجهاض، أو الولادة المبكرة، ولذا لا ننصح بإعادة أكثر من ثلاث أجنة أو اثنين في معظم المراكز إلا في بعض الحالات الخاصة ( وإنه الان هناك توجه جديد لنقل جنين واحد)، ومن العوامل التي تؤثر على نسبة نسبة النجاح أيضا سماكة بطانة الرحم حيث يؤثر على التصاق الجنين بالرحم وقد يستخدم احيانا مادة لتساعد على ذلك .هذا بالإضافة لأمور تتعاق بالمختبر ولما يستخدمه من مواد في التحضير و البروتوكول المستخدم في الحاضنة التي يوضع فيها البويضات الملقحة أيضا يؤثر أيضا نسبة نجاح عملية طفل الأنابيب لماذا تفشل عملية أطفال الأنابيب أحياناً؟ تتأثر الأجنة بنوعية البويضات ونوعية الحيوانات المنوية، فكلما زاد عمر المرأة تكون نسبة النجاح عملية طفل الأنابيب أقل ويمكن أن يكون ذلك بسبب أن البويضات الأكبر عمراً تكون أقل قابلية للتلقيح.

إذاً لا أحد يعرف مَن من الزوجين يعاني مشاكل في الإنجاب لأنهما لم يعلنا

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار