تحقق وزارة العدل الأمريكية في قضية مراقبة المواطنين الأمريكيين، منهم العديد من الصحافيين الذين يغطون صناعة التكنولوجيا، من الشركة الصينية التي تمتلك (TikTok).

يبدو أن التحقيق الذي بدأ في أواخر العام الماضي مرتبط باعتراف شركة (ByteDance) في ديسمبر أن موظفيها حصلوا بشكل غير لائق على بيانات مستخدمي (TikTok) الأمريكيين، بينهم صحفيان وعدد قليل من شركائهم.

يحقق القسم الجنائي في الوزارة ومكتب التحقيقات الفيدرالي والنائب الأمريكي للمنطقة الشرقية من فرجينيا في قضية (ByteDance)، التي يقع مقرها في بكين وترتبط بعلاقات وثيقة مع الحكومة الصينية.

لم يصدر بعد تعليق عن المتحدث باسم وزارة العدل.

هذا كله يرافق انتقادات البيت الأبيض لشركة (التيك توك)، ومطالبتها معالجة مخاوف الأمن القومي بشأن فرضية تجسس الصين وجمعها بيانات عن الأمريكيين، وتقويض المؤسسات الديمقراطية وتعزيز إدمان الإنترنت بين الشباب.

قالت (TikTok) هذا الأسبوع إن إدارة بايدن طلبت من مالكها بيع التطبيق، الذي حُظر بالفعل من الهواتف الحكومية في الولايات المتحدة وأوروبا وأكثر من عشرين ولاية – أو مواجهة حظر محتمل على مستوى البلاد.

حاول موظفو ByteDance المتورطون في المراقبة، والذين طُردوا لاحقًا، العثور على مصادر التسريبات المشتبه بها لمحادثات داخلية ووثائق تجارية للصحافيين، وتمكنوا من الوصول إلى عناوين IP وغيرها من البيانات الخاصة بالمراسلين والأشخاص الذين كانوا متصلين بهم عبر حسابات TikTok الخاصة بهم.

اثنان من الموظفين في الصين.

قالت الشركة إنها تجري تغييرات لمنع مثل هذه الانتهاكات في المستقبل.

لكن تطمينات الشركة لم تفعل شيئًا يذكر لقمع المطالب المتزايدة من السياسيين الأمريكيين المطالبين بحظر التطبيق.

قال الرئيس بايدن إنه ربما يدعم محاولة تشق طريقها الآن عبر الكونغرس، لحظر التطبيق في الولايات المتحدة.

يمثل هذا تحولًا جذريًا خلال العام الماضي، عندما كان البعض في الإدارة يعربون عن ثقتهم في إمكانية التوصل إلى حل وسط ربما يسمح للشركة بمواصلة عملياتها مقابل إجراء تغييرات كبيرة في أمن البيانات والحوكمة.

قال المسؤولون في TikTok، إنهم يدرسون خياراتهم وأبدوا خيبة أملهم من ضغوط البيع التي تُمارس ضدهم!

قالت الشركة إن اقتراحها الأمني ​، الذي يتضمن تخزين بيانات الأمريكيين في الولايات المتحدة، يوفر أفضل حماية ممكنة للمستخدمين.

قالت مورين شاناهان، المتحدثة باسم تيك توك، في بيان هذا الأسبوع: (إذا كانت حماية الأمن القومي الهدف، فإن سحب الاستثمارات لا يحل المشكلة: التغيير في الملكية لن يفرض أي قيود جديدة على تدفق البيانات أو الوصول إليها).

من المقرر أن يدلي الرئيس التنفيذي لـ TikTok ، Shou Zi Chew ، بشهادته أمام لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب الأسبوع المقبل، كما من المتوقع أن يواجه أسئلة حول علاقات التطبيق بالصين، فضلاً عن مخاوف أنه يقدم محتوى ضارًا للشباب.

لم ترد متحدثة باسم TikTok على الفور على طلب للتعليق ، وأحالت جميع الأسئلة إلى ByteDance.

ولم ترد متحدثة باسم ByteDance. لكنها أخبرت فوربس أن الشركة تدين بشدة تصرفات الأفراد الذين ثبت تورطهم، وستتعاون مع أي تحقيقات رسمية عند إحضارها إلينا.

إذًا تستمر الحرب الأمريكية على الشركات الصينية، بعد منع (هواوي) من استخدام خدمات (غوغل)، أتى دور (تيك توك)، وبعدما نقلت أيضًا شركة (آبل) مصنعها من الصين.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار