أفاد فريق من الباحثين الدوليين بقيادة مايو كلينك أن الذكاء الاصطناعي قلل بمقدار الضِعف من معدل إغفال السلائل محتملة التسرطن في فحص سرطان القولون والمستقيم. هذه الدراسة منشورة في مجلة طب الجهاز الهضمي.

إن معظم سلائل القولون غير ضارةٍ، إلا أن بعضها يتطور بمرور الوقت إلى سرطان القولون أو المستقيم، والذي قد يكون قاتلًا إذا تم اكتشافه في مراحله المتأخرة. سرطان القولون والمستقيم هو ثاني أكثر السرطانات فتكًا في العالم، بعدد حالات إصابة يُقدّر بـ 1.9 مليون حالة وحالات وفاة تُقدر 916 ألف حالة في جميع أنحاء العالم في عام 2020، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. تنظير القولون هو اختبار يُستخدم لاكتشاف التغيرات أو التشوهات في الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم.

بين شباط/فبراير 2020 وأيار/مايو 2021، خضع 230 مشاركًا في الدراسة لتنظير القولون مرتين متتاليتين في نفس اليوم في ثمانية مستشفيات وعيادات مجتمعية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا، حيث يستخدم أحد التنظيرين الذكاء الاصطناعي؛ أما الآخر، وهو تنظير قولون قياسي، فلم يستخدمه.

يُقدَّر معدل إغفال سلائل القولون والمستقيم محتملة التسرطن بحوالي 25%. في هذه الدراسة، كان معدل الإغفال 15.5% في المجموعة التي أجرت تنظير القولون بالذكاء الاصطناعي أولًا. وكان معدل الإغفال 32.4% في المجموعة التي خضعت لتنظير القولون القياسي أولًا، حيث اكتشف تنظير القولون بالذكاء الاصطناعي المزيد من السلائل الأصغر حجمًا والأكثر تسطُحًا في القولون القريب والبعيد.

يقول المؤلف الرئيسي مايكل بي. والاس، دكتور الطب، ورئيس قسم طب الجهاز الهضمي والكبد في مدينة الشيخ شخبوط الطبية في أبوظبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة، والأستاذ في فريد سي أندرسن للطب في مايو كلينك في جاكسونفيل، فلوريدا: “يمكن الوقاية من سرطان القولون والمستقيم بالكامل تقريبًا من خلال الفحص المناسب. إن استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن سلائل القولون وربما في إنقاذ الأرواح هو خبر مرحب به وواعد للمرضى وعائلاتهم”.

بالإضافة إلى ذلك، كانت المعدلات السلبية الخاطئة 6.8% في المجموعة التي أجرت تنظير القولون بالذكاء الاصطناعي أولًا. و29.6% في المجموعة التي خضعت لتنظير القولون القياسي أولًا. حيث تشير النتيجة السلبية الخاطئة إلى عدم إصابتك بحالة بعينها، بينما في الواقع أنت مُصاب بها.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار