11 فوائد صحية مدهشة من الزيتون
تشمل الفوائد الصحية المدهشة للزيتون حماية كبيرة ضد السرطان، والحفاظ على صحة الأوعية الدموية، وتخفيف الألم، ودعم صحة الأمعاء، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري، وتشجيع فقدان الوزن، ومنع العدوى، وتقليل احتمال الإصابة بهشاشة العظام، والحفاظ على وظائف المخ، وتقليل الحساسية الموسمية، ودعم صحة العين.
الزيتون من المأكولات اليومية، يستهلك سكان البحر الأبيض المتوسط ​​زيت زيتون بنسبة 300٪ أكثر من الذين يعيشون في نصف الكرة الأرضية.
كل 100 غرام من الزيتون تحتوي على:
السعرات الحرارية-145
مجموع الكربوهيدرات – 3.8 جرام
الألياف الغذائية – 3.5g 13 ٪ RDA
إجمالي الدهون 15.3g 24 ٪ RDA
الدهون المشبعة 2.0g 10 ٪ RDA
أحادي الدهون غير المشبعة 11.5g
الدهون غير المشبعة المتعددة 1.3g
إجمالي الأحماض الدهنية أوميغا 3 -92 ملغ
فيتامين A-393IU 8 ٪ RDA
فيتامين E-3.8mg 19 ٪ RDA
فيتامين K-1.4mcg 2 ٪ RDA
الكالسيوم – 52mg 5 ٪ RDA
الحديد 0.5 ملغ 3 ٪ RDA
المغنيسيوم 11 ملغ 3 ٪ RDA
الصوديوم 1550mg 65 ٪ RDA
النحاس 0.1 ملغ 6 ٪ RDA
11 فائدة صحية مذهلة للزيتون
1. يحمي من السرطان
ليس من قبيل المصادفة أن يكون لدى الذين يعيشون في مناطق البحر المتوسط ​​بعضًا من أقل معدلات الإصابة بالسرطان على وجه الأرض، الكثير من هذه الحماية تعود إلى وفرة استهلاكهم للزيتون وزيت الزيتون.

حبة الزيتون محملة بفيتامين E، ومضاد للأكسدة، ويساعد محتواه العالي من الدهون في تقليل علامات الالتهابات وإيقاف العمليات التي تؤدي إلى تحريك خلايا السرطان.
2. تساعد على الحفاظ على أوعية الدم صحية
واحدة من عوامل الخطر الرئيسية للقلب والأوعية الدموية، تشكيل لويحات تصلب الشرايين على جدران الأوعية الدموية. ساهمت الأكسدة المتسارعة لنسبة الكوليسترول الضار بشكل كبير في تكوين هذه اللوحة، لكن الزيتون وزيت الزيتون يساعدان على إيقاف هذا. بفضل وجود مركبات الفينول، يتم تقليل أكسدة هذا الكوليسترول بشكل كبير، مما يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحًا وخالية من مرور الدم. تعزز هذه المركبات أيضًا مرونة الأوعية الدموية عن طريق منع تصلب البطانة.
3. يساعد على تخفيف الألم بشكل طبيعي
الزيتون محمل من المواد الكيميائية النباتية، من بينها واحدة تسمى Oleocanthal. هذا عبارة عن مركب قوي مضاد للالتهابات، قادر على مطابقة تأثير العديد من مسكنات الألم NSAID الأقوى. وهذا يجعل الزيتون علاجًا قويًا للإلتهابات المزمنة، مثل التهاب المفاصل. استهلك الزيتون بدلاً من اختيار مسكن للألم، وتتعافى!
4 يدعم القناة الهضمية
يلعب الاستهلاك المنتظم للزيتون وزيت الزيتون، دورًا مهمًا في دعم صحة بكتيريا البروبيوتيك لدينا، من خلال توفير الطاقة اللازمة لبقائهم على قيد الحياة. يرتبط الاستهلاك بتحسين حجم مستعمرة البروبيوتيك المختلفة، بما في ذلك Bifidobacterium، التي تساعد الجسم على إنتاج مضادات حيوية طبيعية.
5. يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري
الزيتون مفيد للغاية لأي شخص يكون مصابًا بالسكري، أو معرضًا لخطر الإصابة به، ويكون لديه مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة بشكل طبيعي.

الزيتون غني بالدهون غير المشبعة الأحادية، والتي تبطئ بشكل كبير من سرعة امتصاص السكر في الدم. لكن هذا ليس كل ما تفعله لمساعدة مرضى السكري، حيث أن الاستهلاك بعد التشخيص لا يزال له دوره. يمكن للأضرار المؤكسدة أن تتفشى في مرضى السكري، مما يعجل بتدهور أعضاء مثل الكلى والعينين. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون، وكذلك المواد المضادة للالتهابات في الدهون الموجودة في الزيتون، على ضمان أن مضاعفات مرض السكري لا تجعل المرض أسوأ بكثير مما هو عليه بالفعل.

6. يُعزز فقدان الوزن في حال استخدامه بشكل جيد
في حين أن التقييد الكلي للسعرات الحرارية مهم لإنزال قيمة الوزن، فإن تناول الدهون الصحية يمكن أن يسهم بشكل كبير بتحقيق هدفك. الدهون الأحادية غير المشبعة من بين أفضل الدهون للمساعدة على تعبئة الأحماض الدهنية المجانية، وتقليل الالتهاب المرتبط بأكسدة الدهون السريعة، وتعزيز الشبع ككل. يرتبط النظام الغذائي منخفض البؤر بقوة، بألم الجوع والرغبة الشديدة، وهو سيناريو يمكن العناية به من خلال ضمان حصولك على ما يكفي من الدهون عالية الجودة في نظامك الغذائي.
7. مساعدة في منع الالتهابات
لا يعرف الكثيرون ذلك، لكن الزيتون في الواقع دعم ممتاز لجهاز المناعة لديك، حيث يقلل من احتمالية انتقال العدوى من أي نوع، سواء كانت بكتيرية أو فطرية أو فيروسية في الأصل. تم استخدام الزيتون لهذا الغرض لفترة طويلة، بما في ذلك استخدام أوراق الزيتون لمعالجة الجروح والالتهابات الموضعية.
8. يقلل من احتمال تطور مرض هشاشة العظام
ترقق العظام مرض يتطور ببطء، ويؤثر على سلامة العظام ويجعلها قشرة جوفاء ما يُفترض أن تكون نسيجًا متكلسًا كثيفًا. يمكن تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام عن طريق تناول نظام غذائي غني بالمعادن الخاصة ببناء العظام والحصول على تمارين تحمل الوزن، لكن الزيتون يلعب أيضًا دورًا مهمًا. يحتوي الزيتون على مادة البوليفينول المحددة التي تلعب أدوارًا في تكوين العظام والتمثيل الغذائي الصحي، ما يقلل من خطر تعرّض المعادن للخطر وإضعاف قوة العظام. أضف الزيتون إلى نظامك الغذائي لبناء العظام وتفاجأ بالنتائج!
9. يحافظ على وظيفة الدماغ
يمكن أن تتدهور وظائف المخ وصحته بسرعة تحت تأثير الالتهاب المفرط والأكسدة، فماذا يفعل الزيتون في هذه الحالة. بالإضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على تقليل الحمل الالتهابي، فإن بعض المركبات الفينولية الموجودة فيه تقلل من تجمع الجزيئات التي تؤدي إلى حالات مثل مرض الزهايمر وباركنسون. لأن كلتا الحالتين لهما صلة قوية بالالتهابات، فمن المنطقي أن الأطعمة التي تقلل الالتهاب ستبشر بالخير بعلاجها.
10. يمكن أن تقلل من الحساسية الموسمية
تشتهر الزيتون بآثارها المضادة للالتهابات، والتي تتوسط أيضًا في التأثيرات الناتجة عن كبت الحساسية. يتم إصدار الهستامين استجابةً لمحفزات معينة، والتي تؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي. يعمل الزيتون أيضًا كمضاد للهستامين، ما يقلل الالتهاب في الرئتين ويقلل من إنتاج المخاط، للسماح بسهولة التنفس. إنها لفكرة جيدة أن تبدأ بالفعل باستهلاك الزيتون قبل موسم الحساسية، في محاولة للحد من مفاجأة المحفزات عندما تتلامس مع مسببات الحساسية، حيث يقال إن الزيتون نفسه يعاني من حساسية خفيفة.
11. جيد للعيون
يحتوي الزيتون على كميات لا بأس بها من فيتامين A وعائلته، من مضادات الأكسدة المرتبطة بها، والتي أثبتت أنها مفيدة لصحة العين. تعمل مضادات الأكسدة هذه على تقليل انحلال البقعة الصفراء المرتبطة بالعمر، وتمنع تكوين الساد وتحافظ على صحة العصب البصري. غني بفيتامين E، الزيتون يقدم دعماً إضافياً يفوق فيتامين A وحده.
لقد استهلك سكان البحر المتوسط ​​الزيتون لقرون كجزء من نظامهم الغذائي، وازدهروا بحياة صحية. يتم تحديد فوائد الزيتون في الغرب أيضًا، لكن لا يزال الكثير من الناس لا يستخدمون الزيتون أو زيته. اختر زيت الزيتون البكر الممتاز، لأنه يحتفظ بالكثير من البوليفينول الذي يجعل الزيتون رائعًا، ويمكنك أن تنقذ نفسك من مرض القلب لاحقًا.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار