عقب زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى السعودية، التي تُعدّ زيارة تاريخية، تداولت وسائلُ الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي أخبارًا تتعلّق بترميم كنيسة مسيحية يعود تاريخها إلى 900 عام ميلادي، إلّا أن الجهات السعودية الرسمية لم تؤكّد هذا الخبر بعد.

أفادت صحيفة الرأي الكويتية أن زيارة البطريرك الماروني اللبناني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى العاصمة السعودية (ستكون أول الغيث في رسم مشهد جديد لن يخلوَ من المفاجآت الـ ما فوق سياسية)، وأن في هذا اللقاء الأول من نوعه في المملكة السعودية (رسالة إنسانية – سياسية الأهم فيها تأشيرة عبور بالشرق إلى حوار أديانٍ وحضارات).

كذلك، ذكرت الصحيفة الكويتية أن المملكة السعودية تعتزم (ترميم كنيسة أثرية جرى اكتشافها وتعود لنحو 900 عام، على أن تكون هديّة رمزيّة لحوار إسلامي – مسيحي واعِد يعيد تصويب البوصلة).

لكن لم تُصدر المملكة السعودية أي إعلان من جهاتها الرسمية يؤكّد صحة هذا الخبر، علمًا بأنه لا يوجد أي كنائس أو دور عبادة لغير المسلمين في المملكة السعودية لأن ذلك محظور نظرًا لآراء وفتاوى رجال الدين في المملكة. وتُشكّل المسيحية الأقلية في المملكة السعودية ويحق لهم دخول كافة الأراضي السعودية باستثناء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. وبالتالي لا يُسمح للمسيحيين بممارسة أي طقوس دينية سوى في منازلهم وسرًا.

رغم عدم وجود أي كنيسة رسمية في السعودية، إلّا أن كنيسة الجبيل هي الكنيسة الأثرية الوحيدة الموجودة على أراضي المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن أنقاض كنيسة يُرجِّح البعض أن تكون تابعة للجماعة النسطورية القديمة ، وتعود للقرن الرابع الميلادي.

كنيسة الجبيل السعودية
صورة من داخل كنيسة الجبيل في المملكة السعودية

إلّا أن وزارة الأثار السعودية رفضت إصدار أي تصاريح تسمح بزيارة الكنيسة الأثرية، علمًا أن جزءًا كبيرًا من الكنيسة لا يزال مدفونًا في الرمال ولم يتم استكمال عملية التنقيب.

الكنيسة الوحيدة في المملكة السعودية
كنيسة الجبيل السعودية

ويعود سبب إهمال وزارة الأثار السعودية لهذه الكنيسة الأثرية إلى فتاوى دينية تُحرم ترميم الكنيسة أو المشاركة في بناء الكنائس أو الإحتفاظ بأي آثار نصرانية على حد اعتقادهم لأنهم لا يعترفون عملياً بأي دين غير دين الإسلام.

فانيسا الهبر – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار