منذ أيام، أقفلت بعض المناطق الجبلية طرقاتها الفرعية ومنها (عاليه، شانيه، صوفر، الجرد الأعلى، عرمون، بعقلين، حاصبيا وغيرها) تفاديًا لإنتشار فيروس كورونا أكثر في لبنان، بعدما وصل عدد المصابين بالفيروس إلى حوالي ٣٠٠ شخص.

اليوم، أصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي تعميمًا إلى القائمقامين والبلديات واتحاداتها طلب بموجبه فتح جميع الطرقات التي سبق لبعض البلديات ان أقفلتها بقصد عزل البلدات في سياق التدابير المتخذة لمكافحة وباء كورونا، وذلك بصورة فورية تحت طائلة تكليف القوى الأمنية والعسكرية فتحها وملاحقة المخالفين وفق النصوص القانونية.

وجاء في نص التعميم:

“حيث تبين إقدام بعض البلديات على عزل البلدات وإقفال الطرقات المؤدية اليها في إطار الحملة الجارية للحد من انتشار وباء كورونا المستجد. وحيث إن هذا التدبير يتجاوز سقف الإجراءات التي قررها مجلس الوزراء والقرارات التنفيذية الصادرة عن السيد رئيس مجلس الوزراء والسيد وزير الداخلية والبلديات، إضافة الى كونه عامل ضغط نفسي واجتماعي على السكان. وحيث يقتضي وضع حد فوري لهذه الظاهرة، والعمل على فتح جميع الطرقات التي تم إقفالها على سبيل عزل البلدات عن بعضها، مع مراعاة التدابير البلدية المتخذة في إطار تنظيم السير ووفقا لمقتضيات المتابعة والرقابة بما يتوافق مع إجراءات إعلان التعبئة”

لذلك، يطلب الى القائمقامين في أقضية محافظة جبل لبنان وإلى بلديات قضاء بعبدا واتحاداتها والمخاتير والمجالس الإختيارية في القرى التي ليس فيها بلديات وجوب المبادرة الى فتح جميع الطرقات التي تم إقفالها بهدف عزل البلدات تماما بصورة فورية وبلا إبطاء مهما كانت الأسباب.
– متابعة إجراءات مراقبة إلتزام السكان منازلهم وعدم الخروج الا للضرورة القصوى مع اعتماد وسائل الوقاية والسلامة، ومنع أي نوع من التجمعات مهما كانت الأسباب.
– التشدد في مراقبة المؤسسات المستثناة من وقف العمل، ومدى تقيدها بتدابير السلامة وعدم السماح بالإكتظاظ لديها.

إنّ محافظة جبل لبنان تعلق كبير الأمل على التجاوب الفوري مع هذا التعميم، تحت طائلة قيام القوى الأمنية والعسكرية بفتح الطرقات المقفلة، واتخاذ التدابير القانونية بحق المخالفين”.

قرار القاضي محمد مكاوي
قرار القاضي محمد مكاوي
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار