تخيّل لو لم تعرف يومًا ما هي الشوكولاتة أو أنك لم تتذوق يومًا تلك المادة السحرية التي تحسّن مزاجك وتجعلك سعيدًا. تخيّل أنك تشتهي الحصول على لوح شوكولاته لكن الأمر مستحيل لأنها نفذت بالكامل. ماذا لو قلت لك إن الشكولاته، المادة الغذائية المشتقة من الكاكاو، ستنفذ من الأرض نهائيًا بعد 33 عامًا؟ وماذا لو قلت إن الشوكولاتة ستصبح مجرّد قصة أو ذكرى جميلة نرويها لأحفادنا في المستقبل؟

الشوكولاته

يقول العلماء إن العالم قد ينفذ من الشوكولاتة وتحديدًا من نبتة الكاكاو بحلول عام 2050. أمّا السبب فيعود للتغيّر المناخي أو ما يُعرف بالإحتباس الحراري الذي يهدد تزويد العالم من مادة الكاكاو التي تُصدّرها البلدان الإفريقية لا سيّما ساحل العاج وغانا.

أشجار الكاكاو في غانا

إن ارتفاع نسبة الحرارة في هذه المناطق الإفريقية وانخفاض نسبة الأمطار لديها، يؤثران سلبًا على محاصيل نبتة الكاكاو التي تحتاج لمناخ رطب ودافئ يلائمها لتنمو جيدًا. وبالتالي، قد تتراجع محاصيل الكاكاو سنة بعد سنة نظرًا للإحتباس الحراري الذي يهدد مزارع الكاكاو في إفريقيا والحرارة المرتفعة التي تقتل هذه النبتة الهشة مما يؤدّي إلى نفاذها في نهاية المطاف.

لكن يقوم العلماء من جامعة كاليفورنيا University of California في بيركليBerkeley بالتعاون مع شركة (مارس) Mars للشوكولاته، بتعديل نبتة الكاكاو جينيًا لتصبح قادرة على التأقلم والعيش في ظل التغيرات المناخية. ولإنقاذ الشوكولاتة والكاكاو من الإنقراض، يستخدم العلماء تقنية الكريسبر CRISPR لتعديل جينات نبتة الكاكاو، وهذه تقنية تسمح للعلماء بالتعديل والتلاعب بالجينات بشكل أسهل.

التعديل بجينات النبات

لكن رغم كل ذلك، إنقاذ الشوكولاتة لن يحلّ المشكلة الأكبر وهي الإحتباس الحراري الذي لا يهدد الكاكاو فحسب بل المخلوقات الأخرى أيضًا مثل طائر البطريق والكوالا، كما يهدد البشرية بأكملها. لكن للأسف ما زال العالم في غيبوبة لا يدرك حقيقة ما ستؤول إليه الأمور في العقود المقبلة قبل أن (يشعر بالسخن)، ولا يتخذ التدابير الصارمة واللازمة للتخفيف من حدّة الإحتباس بل يزيدها سوءًا شيئًا فشيئًا.

فانيسا الهبر – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار