• بهدف المعالجة يجب تعريض المريض للخوف بشكل متكرّر
  • البعض يعانون من خوف من مرض السرطان
  • أسّست بعض شركات الطيران مراكز خاصة لمساعدة من يعانون من (فوبيا) ركوب الطائرة
  • الخوفُ أمرٌ طبيعي لأنه وسيلة دفاعية من العقل والجسم لتجنّب الأذية
  • brontophobia هو الخوف من العواصف الرعدية
  • أسباب (الفوبيا) تعود إلى نشأة المصاب منذ مرحلة الطفولة الأولى
  • المصابون بالـ Social phobia يهابون بشدّة التواجد بين الناس

لِيا صوايا حصلت على ماجيستير من جامعة الروح القدس/الكسليك كأخصائية في علم النفس العيادي، وديبلوم في المعالجة النفسية المعرفية السلوكية من جامعة القديس يوسف/بيروت، وتدرَّجت في قسمٍ في مستشفى Sainte Anne في باريس لمعالجة مرضى إضطرابات الأكل مثل الــAnorexia والBulimia والمدمنين على المخدرات، وتعمل حالياً في لبنان في مركزٍ يُعنى بتأهيل المدمنين على الكحول والمخدّرات.

المعالجة النفسية ليا صوايا
المعالجة النفسية ليا صوايا

قد لا ترتاح لركوب الطائرات وخصوصاً عند مرحلتَي الإقلاع والهبوط، لكن بالنسبة لغيركَ، فإنّ ركوب الطائرة يُمكن أن يؤدي به إلى رعشة ورجفة، وربما لإختناقٍ في التنفّس.
وقد تُصاب بالخوف لرؤية حشرة في مكان تواجدك، ولكن ماذا عندما يتحوَّل هذا الخوف من عاديٍ نُصاب به جميعاً، إلى (فوبيا) مرَضية تؤثِّر سلباً على حياتنا؟
مع المعالجة النفسية لِيا صوايا، كان هذا الحوار عن مختلف أنواع (الفوبيا):
¯ أليس الخوفُ جزءاً من طبيعة البشر؟
– لكلّ مخاوفه التي يجب أن يُسيطر عليها. الخوفُ أمرٌ طبيعي كونه وسيلة دفاعية من العقل والجسم بُغية تجنّب الأذية، إلا أنّ هناك أموراً غير مؤذية يخاف منها البعض لأسبابٍ معيَّنة.

  •  ما المقصود بكلمة (فوبيا)؟

– (الفوبيا) أو الرُهاب المرضي هو الخوف غير المنطقي وغير المبرّر من أمورٍ لا تُخيف أشخاصاً آخرين عاديين، ولا تؤثِّر فيهم.
– ما الأعراض التي تسبّبها (الفوبيا)؟
– أهم الأعراض التي تظهر لمن يعاني الفوبيا عند التواجد أمام المسبِّب هي عبارة عن خوفٍ قوي مع تعرّق وتسارع في دقات القلب، وانخفاض مستوى الأدرينالين في الجسم، والتعرُّض لنوبة هلع Panic Attack، إذ يتوقّع الأسوأ، فيهرب ويصرخ.

فوبيا من المرتفعات
فوبيا من المرتفعات
  •  ما أنواع (الفوبيا)؟

– يمكننا تقسيم (الفوبيا) إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وهي: الرُهاب المرضي، الرهاب الإجتماعي وأخيراً (الفوبيا) المحدّدة Specific Phobia.
– الرُهاب المرضي هو الخوف من عدم المقدرة على الهرب بسهولة من موقفٍ معيَّن أو مكان محدّد، لذا فإنّ هؤلاء يتفادون التواجد في الأماكن المفتوحة أو العامّة.
– الرُهاب أو الهلع الإجتماعي Social phobia، والمصابون به هم من يهابون بشدّة التواجد بين الناس أو في المواقف الإجتماعية.

أما النوع الثالث، فهو (الفوبيا) المحدّدة التي تكون موجَّهة إلى شيء أو كائن أو مكانٍ بعينه، وتكون على الشكل التالي :

– (فوبيا) الحيوانات، مثل الخوف من العصافير، الحشرات والعقارب.
– (فوبيا) البيئة الطبيعية، وتتضمَّن الخوف من العلو، من البحر، المياه، إلخ.
– (فوبيا) الحقن، وتتضمّن الخوف من رؤية الحقن، إجراء فحص دم أو حتى رؤية برامج طبّية على التلفزيون .
– (فوبيا) المواقف المختلفة، وتتضمَّن الخوف من القيادة، الأماكن المغلقة، إلخ.

فوبيا ركوب الطائرة
فوبيا ركوب الطائرة

– (فوبيا) العقرب أو الـArachnophobia، وهي الرُهاب من العقرب، إذ يُصاب الفرد بالهلَع، حتى من خلال صورة العقرب.
– (فوبيا) ركوب الطائرة أو الـAerophobia وهذا النوع يرتبطُ بالـ Claustrophobia أو الخوف من الأماكن المغلقة، حيث يتمّ تفادي ركوب المصعد.
– هناك من يهابون العلو، وقد يُصابون بنوبات من الهلع، وهذا ما يعُرَف بالــ Acrophobia.
-الخوف من القيء: Emetophobia
– الخوف من مرض السرطان: Carcinophobia، كلنا ندرك أنّ مرض السرطان غير معدٍ، ولكن من يُعاني هذه (الفوبيا) يعتقد أنه إذا لمسَ أو اقترب من المصاب بالسرطان، يُصاب هو أيضاً.
-Brontophobia أو الخوف من العواصف الرعدية، ومن يعانون من هذا الرهاب، يختبئون، وقد يصابون بضيقٍ في التنفّس أو panic attack.

الرهاب الإجتماعي
الرهاب الإجتماعي
  •  يُقال أنّ النساء هنّ أكثر عرضة للـ (فوبيا)؟

– تُصنَّف (الفوبيا) في خانة الإضطرابات القلقية Anxiety Disorder وأثبتَت الدراسات أنّ النساء أكثر عرضة من الرجال في كل ما له علاقة بالقلق. ومعروف أنّ النساء يتكلَّمن أكثر عن اضطرباتهنّ النفسية، وهذا ما يفسِّر سبب زيادة نسبة المصابين عند النساء، مقارنة مع الرجال حتى الضعف.
¯كيف تتمّ معالجة المصابين بـ (الفوبيا)؟
– في المعالجة النفسية، هناك المدرسة الفرويدية التي تعتمد على الـــPsychoanalysis في مقاربتها، أما فيما يخصّ المعالجة المعرفية، السلوكية Cognitive Behavioral والتي أتّبعُها شخصياً Therapy، فيتمّ أولاً تحديد الخوف وإمكانية التعبير عنه، وثانياً مواجهة وتحدّي هذا الخوف، وهنا نتكلّم عن الــVivo Exposure (ومدّة العلاج من ١٥ إلى ٢٥ جلسة.)
– مثلاً، كيف تتمّ معالجة (الفوبيا) من الحيوان؟
– إحدى طرق المعالجة تكون عبر تعريض المريض للخوف بشكل متكرّر، مثلاً من خلال رؤية صورة للحيوان أو مشاهدة فيلم يتضمّن مشاهد عن الحيوان لتمكين المريض تباعاً من كسر حاجز الخوف غير المبرّر بينه وبين الحيوان المذكور، هذا بالإضافة لتعلُّم تقنيات الإسترخاء Relaxation من قبل المعالِج النفسي.

الفوبيا عند النساء أكثر
الفوبيا عند النساء أكثر
  •  ما أسباب (الفوبيا)؟

– أسباب (الفوبيا) قد تعود إلى نشأة المصاب منذ مرحلة الطفولة الأولى، وما ترسَّخ في ذهنه من أفكار تلقّاها من والديه وأقربائه ومدرسته ورفاقه، وبالتالي فإنّ البيئة الإجتماعية تساهم بالجزء الأكبر من تركيبة المريض النفسية لجهة (الفوبيا)، فإمّا تكسبه المناعة، أو تجعله عرضةً للمرض أكثر.
– بالعودة إلى (فوبيا) الطيران أو الخوف من صعود الطائرة كوسيلة سفر..
– في الغالب هي أسباب مركَّبة تأتي نتيجة تلاقي عاملَين نفسيين في آن معاً، فإما أن يكون الشخص ذا طبيعة نفسية هي بحدّ ذاتها متخوِّفة وقلقة بشكل عام، فيُضاف إلى هذا العامل، واحد من العوامل الثلاثة التالية: أن يكون الشخص جاهلاً لمسائل الطيران وتقنياته والإحصائيات حول نسب السلامة فيه، بالمقارنة مع وسائل النقل الأخرى، وإما أن يكون على النقيض من ذلك كثير المعرفة في شؤون الطيران وسلامة الطيران المدني والبُنية المعقّدة للطائرة بحدّ ذاتها، وإما أن يتمتّع بشخصية تميل إلى السيطرة وتسلّم زمام القيادة والمسؤولية في أي وضعية أو ظرف يتواجد فيه، وهذه السيطرة يفقدها هذا الشخص، أثناء ركوبه الطائرة مسافراً. وهنالك نوعٌ من الذين يشعرون بقلق زائد على حياتهم الشخصية ليس خوفاً عليها بل بالنظر لتحمّلهم مسؤوليات كبرى عائلية أو إجتماعية أو وطنية. لذلك، أسّست بعض شركات الطيران مراكز خاصة لمساعدة هؤلاء الأشخاص على تجاوز حالة الخوف المبالغ فيه من ركوب الطائرة.

نضال الأحمدية – Nidal Al Ahmadieh

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار