في تصريح خاص للجرس قيمت الناقدة المصرية علا الشافعي أفلام العيد في مصر وقالت: في البداية أهم ما لفت نظري هو تعافي السينما وبداية مبشرة لعودة الصناعة بقوة وهذا يعني عودة العمل لعدد كبير من الفنيين والتقنيين كما الممثلين فى هذه المهنة مع الإتفاق على عنوان عريض لكل الأفلام المشاركة فى العيد وهي أن هناك أزمة نص، فالنص ضعيف فى كل الأفلام.
وأضافت علا الشافعي: تقيمي للأفلام مرتبط بالحدث فاعتقد أن فيلم (هروب اضطراري) لأحمد السقا هو فيلم العيد دون جدال من حيث الإنتاج الضخم الصورة أو الإعتماد على الأكشن والترويج للفيلم بشكل كبير.. وتقييمي هذا بعيد عن رقم الإيرادت. إذاً فيلم (هروب اضطراري) هو الأنجح بعيداً عن التفاصيل. الفكرة التي بُنيَ عليها الفيلم إضافة إلى الإيرادات الضخمة التي كسرت حاجز الـ 30 مليون، والتهافت على دور العرض منذ طرح الفيلم.
فيلم (جواب اعتقال) يشكل نقلة هامة في مسيرة محمد رمضان المهنية، فهو يغير جلده ويرسخ لنقلة مختلفة عن كل ما قدمه سابقاً. رمضان ممثل مهم ويمتلك كل أدواته الفنية وله قاعدة جماهيرية كبيرة. لكن وكما وضحتُ سابقاً فهناك ضعف في الكتابة ومغالطات كبيرة نتيجة عدم إلمام الكاتب محمد سامي بأصول الكتابة الفنية وعدم معرفته بمعلومات هامة عن الإرهاب وعن هذا العالم الوسيع. أتى فيلم (جواب اعتقال) غير ملائم لطبيعة العيد التي يميل فيها المشاهد لشيء يخرجه عن واقعه.
فيلم (الأصليين) يحمل فكراً جديداً يخاطب عقل المشاهد، لكن فيه تعالي من الكاتب مع ضعف في الكتابة بحيث كانت النقلة الثانية للفيلم ليست كبدايته مع افتقاده لأهم عوامل النجاح أي عمل فني.
(تصبح على خير) فيلم مناسب للعيد. تامر حسني أفضل المطربين أداءاً يمتلك خفة ظل وسرعة بديهة لكن يلتقي فيلمه مع (جواب اعتقال) في نفس ضعف القصة وإصرار محمد سامي على اقتحام عالم الكتابة مع عدم المام بكل أركانها.
(عنتر ابن شداد) عودة لمحمد هنيدي المتواجد باستمرار رغم غيابه. الفيلم اعتمد على تاريخ وقوة واسم هنيدي مع ضعف في الكتابة إذ كان يحتاج لاهتمام وتركيز أكثر من الكاتب أيمن بهجت قمر.
وأضافت علا الشافعي: أخيراً أحب أن أنوه بأن فكرة المنافسة المسيطرة على دماغ السينمائيين تستخدم بطريقة خاطئة من حيث الأصرار على تتويج فنان يكون هو الرقم واحد. هذا رغم الاختلاف الكبير بين المتنافسين من حيث الخبرة والتاريخ الفني والأقدمية وحتى في نوعية الأفلام.. أحب أن أركز على قبول فكرة المنافسة لكن أختلف تماماً مع تصنيفات الفنانين بالأرقام أيضاً.
وأضافت وعلى المستوى الفني لفت نظري أداء فتحي عبد الوهاب في (هروب اضطراري) وماجد الكيدواني فى (الأصليين).
نشوى بركات – القاهرة