• كاظم وعابد وعمرو دياب وعمرو وباسم يوسف.. تجارب لسقوط مدوي!
  • خيارات النجم  أمام كمّ مطبّاته المهنيّة تحدّد مدة استمراريته!
  • لم يعد عمرو قادراً على أن يشغل الناس والرأي العام كالسابق!
  • ميل غيبسون يترجّى اليهود ليسامحوه!
  • كاظم يمرّ بمرحلة فتور فنيّ خطيرة!
  • السقا بحاجة لعمل كبير وممتع يعيده إلى واجهة النجاح
  • سيرين تمرّ في مرحلة استكانة للضوء من حولها!
  • فارس خفت وهج حضوره في السنوات الماضية!

يُقال أنّ للنجومية مدّة صلاحية، تماماً كالمدة الصالحة لاستخدام أو استهلاك أي شيء، من أي نوع كان.

مدّة صلاحية النجوم، قد تطول أو تقصر، بحسب عوامل كثيرة، منها خيارات النجم، وكمّ نجاحاته، أمام كمّ مطبّاته المهنيّة، وربما يكون للعمر دور، كما للشخصية وطبيعة ما يتم تقديمه.

نجوم كثر في العالم الغربي والعالم العربي، عاشوا نجاحاً كبيراً وانتعاشاً فنياً رافقه انتعاش في الضوء حولهم، ليقعوا بعد ذلك في نكسة ضوء أو نقص في النجاح، تجعلهم حاضرين وغير حاضرين في آن، فنُردّد أنّ وهجهم خفت، أو أنّ حضورهم في السابق كان أكثر إغراءاً للمتابعة!

لنبدأ من العالم، ونصل إلى عالمنا العربيّ، في محاولة لاكتشاف الأسباب:

– جورج كلوني: هل تذكرون آخر إنجاز قدّمه العالمي جورج كلوني؟ آخر فيلم شاهدتموه وأبهركم؟ آخر نجاح حققه وجعله محطّ أنظار العالم أجمع؟ لن تتذكروا لأنّ كلوني يمرّ منذ سنوات بمرحلة ركود فنيّة إبداعيّة، ولولا أنّه تزوّج من اللبنانية أمل علم الدين، لما كانت وسائل الإعلام حول العالم، تتداول أخبار يومياته وزفافه وزواجه وطلاقه، حيث انحصرت الأخبار من حوله، في محور الخاص، ومنذ زمن لم أقرأ عنه خبراً عن نجاح فيلم أو مشروع ضخم!

النجم العالمي جورج كلوني من مواليد برج الثور
النجم العالمي جورج كلوني

– أنجيلينا جولي: آخر فيلم أذكره لها كان The tourist العام 2010، والذي لم يُحقق النجاح المطلوب ولم يكن على قدر التوقعات، بعده في الـ2014 أصدرت Maleficient الذي نجح لكنّه لا يشبه بنجاحه، الحالة التي كانت تصاحب أعمال أنجيلينا في السابق. جولي ورغم خفوت أسهم الضوء من حولها، إلا أنّها رفعت منسوب حضورها الإنسانيّ، فقلبت المقاييس، وصرنا نتابعها بشغف، في ما تقدّمه كسفيرة، وفي إنجازاتها وأعمالها الخيريّة، وفي تصريحاتها السياسية، فبقيت في الواجهة، وظلّت قادرة على إبهارنا لكن ليس في أعمالها الفنية.

النجمة العالمية أنجلينا جولي
النجمة العالمية أنجلينا جولي

– جوليا روبرتس: أذكر أنّي شاهدت لها فيلماً قبل أشهر في السينما، ولم يعجبني، كما لم يُحقق إيرادات عالية على مستوى العالم، فسُحب باكراً من مختلف الصالات. آخر نجاح حققته جوليا كان العام 2010 في فيلمها Eat Pray Love ولم يكن النجاح المطلوب، ولا أذكر بعدها أي عمل لها رغم أنّها أطلت في 6 أفلام متتالية!

النجمة العالمية جوليا روبرتس
النجمة العالمية جوليا روبرتس

– أمام تراجع حضور جوليا روبرتس وسارة جيسيكا باركر وغيرهما من الممثلات، تحضر جينيفر لورانس بقوّة وهي الأعلى أجراً على الإطلاق في هوليوود اليوم. حيث يصل أجرها عن الفيلم الواحد بحسب إحصاءات عالمية، إلى الـ52 مليون دولار. أمام تراجع أنجيلينا وجوليا وجينيفر أنستون إلى المراتب 6، و7 و8 تباعاً.

النجمة العالمية جينيفير لورنس
النجمة العالمية جينيفير لورنس

– ما هو آخر نجاح لبريتني سبيرز؟ ما الأغنية التي صارت على كل لسان حول العالم في السنوات الخمس الأخيرة؟

النجمة العالمية بريتني سبيرز
النجمة العالمية بريتني سبيرز

أليست بريتني كما شاكيرا، تعانيان من نضوب في النجاح، رغم أنّهما ما زالتا تحت الضوء وبشدة؟

النجمة العالمية شاكيرا
النجمة العالمية شاكيرا

أليس حال ماريا كاري كحالهما؟

النجمة العالمية ماريا كاري
النجمة العالمية ماريا كاري

وكل ذلك أمام نجاح ساحق لأديل، كما الجيل الجديد من مايلي سايرس لنيكي ميناج وليدي غاغا؟

النجمة العالمية ليدي غاغا
النجمة العالمية ليدي غاغا

– ميل غيبسون، الممثل والمخرج، يعاني أيضاً من حالة تراجع، وهو كان ضحية تصريح غاضب له ضد اليهود العام 2006، حين تم توقيفه وهو يقود ثملاً، فسأل الشرطيّ إن كان يهودياً، وقال: عليهم اللعنة، هم أسباب كل الحروب حول العالم!

النجم العالمي ميل غيبسون
النجم العالمي ميل غيبسون

منذ ذلك التصريح وهو يبرّر ويُعلّل ويُحلّل محاولاً كسب رضاهم من جديد، لكنّ اليهود وضعوه على الـBlack List ما جعل حضوره السينمائيّ يخفت كثيراً.

– خفوت وهج الأسماء الكبيرة في هوليوود لا تعني أنّهم فشلوا أو أنّهم سيعتزلون قريباً، بل هي إنذار بقرب انتهاء صلاحيتهم ربما، أو بحالة ضمور في النجاح، قد تشتعل مجدداً مع أول عمل جديد ينال إعجاب الناس.

لكنّ هذا التراجع لبعض الأسماء ومنها أيضاً توم كروز الذي يشهد شبه غياب عن الساحة، يقابله حضور ساحق لشباب من الجيل الجديد ومنهم جيرار بوتلر الذي شاهدنا له هذا العام 4 أفلام من بطولته، وكلها حققت أرقاماً عالية جداً في شباك التذكار على مستوى العالم.

كذلك يحضر بقوّة برادلي كوبر والذي قدّم أكثر من فيلم ناجح في العامين الماضيين، وهو ثالث أعلى نجوم هوليوود أجراً.

النجم العالمي برادلي كوبر
النجم العالمي برادلي كوبر

– ليوناردو دي كابريو، عانى لفترة طويلة من ركود في الحضور، ليعود في العامين الماضيين بشكل مفاجئ ويحتلّ الصدارة، وهو اليوم بين الأعلى أجراً أيضاً والأكثر طلباً لأفلام وأعمال جديدة.

في عالمنا العربيّ حالات كثيرة لنجوم كانوا في الطليعة، ولا يزالون، لكنّ حضورهم صار باهتاً، أو لنقل أقل وهجاً، ومن بينهم أسماء نذكرها تباعاً:

– كاظم الساهر عرف نجاحات لم يعرفها أحد، ورغم أنّه لا يزال موجوداً وحاضراً من خلال The voice ومؤخراً The voice kids إلا أنّنا لا نزال نردد له (قولي أحبك) ورغم كل الإنتاجات التي يُقدّمها مؤخراً، إلا أنّه لم يعد يُحقق النجاح نفسه الذي كان يحققه في السابق. هذا يعني أنّ كاظم يمرّ بمرحلة فتور فنيّ خطيرة وعليه ان يستعيد أمجاده قبل أن يقع نهائياً!

القيصر كاظ الساهر
القيصر كاظ الساهر

– عابد فهد، من أقوى نجوم الشاشة الصغيرة، وهو ممثل اكتسح في عامين متتاليين في (الولادة من الخاصرة) ثم في (لعبة الموت)، ليبدأ بالتراجع مؤخراً. عابد لم يتغيّر، لكنّ اختياراته هي التي تغيّرت، ويبدو أنّ أدوار الشرّ والشخصيات النافرة القاسية هي التي تجعل منه رمز «فتوّة» وإننا ننتظر نتيجة حضورهِ في دورة هذا الشهر وهو يؤدي دور البطولة في مسلسل (سمرقند) الذي سيعيده النجم الخطير أو يبقي الضوء حوله خافتاً!

الممثل السوري السوري عابد فهد
الممثل السوري السوري عابد فهد

– عمرو دياب، الذي يسمّونه الهضبة في مصر. هو نجم كبير وله جماهيرية واسعة، لكنّ حضوره اليوم لا يُشبه حضوره قبل 10 سنوات. لم يعد عمرو دياب قادراً، عندما يُصدر ألبوماً له، أن يشغل الناس والرأي العام، كما كان يفعل دوماً. هذا ربما بفعل التقدّم في العمر، أو الخمول في الخيارات وربما لأن حجمه هكذا ولا يمكن أن يتقدم أو يحافظ على مستواه وحضوره..

النجم المصري عمرو دياب
النجم المصري عمرو دياب

– سيرين عبدالنور لديها قاعدة جاهيرية مخيفة لا شكّ، لكنّها تمر منذ سنتين وحتى اللحظة، بحالة ركود في الحضور. آخر أعمالها لا تُحقق النجاح الذي يجعلها تعود للساحة قويّة، وبالتالي فهي لا تزال نجمة حالها كحال عابد، لكنّها في مرحلة استكانة للضوء، ونعتقد أنّها إن عادت بعمل ممتع ويستحق المتابعة، تعود.

النجمة اللبنانية سيرين عبد النور
النجمة اللبنانية سيرين عبد النور

– هاني سلامة من أبرز نجوم السينما المصريّة ما بين عامي 2002 و2010. هاني خفت وهجه، وابتعد بشكل مخيف، حتى أنّه حين عاد، فلم يعد بقوّة حضوره السابق، وقد يكون لارتباط حضوره بواقع السينما المصريّة، تأثير كبير عليه. فالتراجع في السينما، جعل حضوره يتراجع.

الممثل المصري هاني سلامة
الممثل المصري هاني سلامة

– غادة عبدالرازق لا تزال نجمة، ولا تزال تطلب أرقاماً خياليّة، لكنّها تمر بمرحلة جمود غريبة، فآخر مسلسل نجح لغادة كان الذي قدّمته العام 2013 بعنوان (حكاية حياة)، لتسقط بعده في عملين هما (الوسواس) وقبله (السيدة الأولى) كما لم يحقق أجدد أفلامها (اللي اختشوا ماتوا) أي نجاح جماهيريّ لكن غادة لم تدخل دائرة الخطر بعد. غادة قادرة على العودة بقوّة، لتُشعل وهج الضوء من حولها من جديد لأنها شخصية ذكية.

الممثلة المصرية غادة عبد الرازق
الممثلة المصرية غادة عبد الرازق

– أحمد السقا أقوى نجوم الدراما والسينما في مصر، وهو أكثر النجوم شعبية وكاريزما. لكنّ أحمد، الذي لا يزال في الصدارة من حيث الأجر وغيره، لم يُحقق أي نجاح كبير في السينما منذ أجمل أفلامه (عن العشق والهوى) العام 2006، ومن بعده (تيمور وشفيقة) العام 2007. أما الأفلام الـ10 التي قدّمها بعد ذلك فلم تُحقق له أي إضافة.

النجم المصري أحمد السقا
النجم المصري أحمد السقا

أما درامياً فلم ينجح السقا العام الماضي في (ذهاب وعودة) ولا قبله في (خطوط حمراء).

السقا بحاجة لعمل كبير وممتع يعيده إلى واجهة النجاح ويعيد إليه سحر النجومية التي لم يخسرها، لكنّه صار يعاني من نقص فيها!

– منى زكي اختفت منذ سنوات، أي منذ اندلعت ثورة يناير في الـ2011، وآثرت الابتعاد عن الساحة تماماً، إلى أن عادت مؤخراً في فيل (أسوار القمر) لتُحقق نجاحاً نخبوياً أيضاً لا جماهيرياً. لدى منى طاقة نجومية كبرى، تحتاج للتوظيف لتعيد لها حضورها، وها هي تدخل السنة السباق الرمضاني في مسلسل (أفراح القبّة) الذي قد يعيد لها مكانتها.

النجمة المصرية منى زكي
النجمة المصرية منى زكي

– فارس كرم الذي نحبّ كثيراً، خفت وهج حضوره في السنوات الماضية، فصارت أعماله تمرّ مرور الكرام، ونذكر آخر Hit لفارس سمعناها كانت العام 2010 (الغربة) بعدها أطلق مجموعة أعمال غنائية، لكنّها مرّت مرور الكرام، باستثناء القليل القليل مثل (اللي بيكذب على مرتو) و(عالطيب).

النجم اللبناني فارس كرم
النجم اللبناني فارس كرم

– يسرا أيضاً نجمة كبيرة، لكنّ آخر حضور دراميّ لها كان قبل 5 سنوات أقلّه.

الفنانة المصرية يسرا
الفنانة المصرية يسرا

– إلهام شاهين، ممثلة رفيعة الشأن، لكنّها لم تُقدّم عملاً يحكي عنها جماهيرياً منذ سنوات مرّت.

الممثلة المصرية القديرة الهام شاهين
الممثلة المصرية القديرة الهام شاهين

– جورج قرداحي، الإعلامي الصديق، الذي يحبّه الناس بشكل غريب، فقد أيضاً في السنوات الماضية وهج حضوره، فصار هذا الحضور أقل نفوراً. جورج عرف عزاً ونجاحات، وهو بحاجة للبرنامج الصح، ليعود ويتربّع على العرش.

الإعلامي اللبناني جورج قرداحي
الإعلامي اللبناني جورج قرداحي

– نجدت أنزور، عرف نجاحاً كبيراً كمخرج، لكنّه يعاني من ركود فنيّ، عمره سنوات.

المخرج والممثل السوري نجدت أنزور
المخرج والممثل السوري نجدت أنزور

ملاحظة: عدد هائل من النجوم تراوح مكانها منذ اندلاع الحروب في الشرق الأوسط!

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار