تشمل الفوائد الصحية المذهلة للنعناع تحسين الهضم، وفقدان الوزن، والتخفيف من الغثيان، والاكتئاب، والتعب، والصداع.

كما تستخدم في علاج الربو، وفقدان الذاكرة، ومشاكل العناية بالبشرة.
ما هو النعناع؟
النعناع (النعناع) هو عشب شهير ومعطر فم معروف واستخدم منذ مئات السنين لخصائصه الطبية. يمكن استخدامه في العديد من مستحضرات الطهي بشكله الطازج أو المجفف.
نظرًا لذوقه الطازج، يتم إقران مستخلص النعناع مع الكعك والمكملات الغذائية والمنتجات الخالية من السكر. يستخدم شراب النعناع في المشروبات الكحولية وغير الكحولية.
الفوائد الصحية لأوراق النعناع
تشمل الفوائد الصحية ما يلي:
علاج الربو
الاستخدام المنتظم لهذه العشبة مفيد للغاية لمرضى الربو، لأنه يؤمن الاسترخاء الجيد ويحسن قدرة التنفس الجيد وينظف مجريات الهواء.

لكن يمكن أن يؤدي استخدام الكثير من النعناع إلى تهيج الأنف والحلق.

المساعدة على الهضم
تساعد رائحة هذه العشبة على تنشيط الغدد اللعابية في فمك وكذلك الغدد التي تفرز الأنزيمات الهضمية، وبالتالي تساعد على تسهيل عملية الهضم. وتهدئ المعدة في حالة عسر الهضم أو الالتهاب. النعناع علاج فعال لتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS).

أظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن النعناع المنقوع إن شربته يخفف من الإسهال أيضا.
المعونة في الرضاعة الطبيعية
أظهرت دراسة بحثية نشرت في المجلة الدولية للرضاعة الطبيعية في عام 2007 أن زيت النعناع يساعد على تقليل الشقوق والألم التي تصاحب الرضاعة الطبيعية.
منع اضطرابات الجهاز التنفسي
تشير الأبحاث التي أجراها البروفيسور، رون إكليس، من جامعة ويلز في بريطانيا، إلى أن المنثول الموجود في النعناع، يساعد في تخفيف احتقان الأنف. كما أنه فعال جدًا في إزالة احتقان الحلق والشِعب الهوائية والرئتين، ما يخفف من اضطرابات الجهاز التنفسي التي تنجم غالبًا عن الربو ونزلات البرد الشائعة.
كما يبرّد ويلطف الحلق والأنف والقنوات التنفسية الأخرى، فإنه يخفف أيضا من التهيج الذي يسبب السعال المزمن. هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل الكثير من المسكنات تعتمد على النعناع.

العناية بالبشرة
في حين أن زيت النعناع مادة جيدة مطهرة ومضادة للحكة، فإن العصير الناتج عن الأوراق، مطهر جلد ممتاز. لإنه يهدئ البشرة، ويساعد في علاج الالتهابات والحكة. بالإضافة إلى كونه وسيلة جيدة للحد من البثور، وحتى يعمل على تخفيف بعض أعراض حب الشباب.
يمكن استخدام خواصه المضادة للحكة، لعلاج لدغ الحشرات مثل تلك الخاصة بالبعوض ونحل العسل والدبابير وغيرها. الطبيعة المضادة للالتهابات ستخفض التورم. غالبًا ما يكون زيتها عنصرًا أساسيًا في طارد الحشرات مثل شموع السترونيلا، لأن الرائحة القوية تطرد معظم الحشرات.
فقدان الوزن
النعناع ينقص الوزن بطريقة صحية. تشير دراسة نشرت عام 2003 إلى أن النعناع يساعد على تحفيز الإنزيمات الهاضمة التي تمتص العناصر الغذائية من الطعام، وتستهلك الدهون وتحولها وتحولها إلى طاقة قابلة للاستخدام.

إذا تحولت من شرب المياه الغزية وغيرها إلى شرب شاي بالنعناع الخالي من السكر، فيساعدك ذلك على إنقاص وزنك، بسبب انخفاض السعرات الحرارية في مشروب النعاناع ولأنه لا يحتوي على سكر مضاف.
منع فقدان الذاكرة
أجرى الدكتور A. P. Allen والدكتور A. P. Smith من جامعة كارديف دراسة، حول تأثير مضغ العلكة على الإجهاد، واليقظة، والإدراك.

العناية بالفم
وفقا للبحوث، النعناع لديه خصائص مبيد للجراثيم ،وسرعان ما ينعش التنفس، ويضيف صحة إلى الفم عن طريق تثبيط نمو البكتيريا الضارة وتنظيف اللسان والأسنان.
يعد المنثول أحد العناصر الأكثر شيوعًا في معجون الأسنان، وغسولات الفم، ومنتجات النظافة الأخرى للأسنان. بالطبع، أسهل طريقة للحصول على هذه النتائج هي ببساطة مضغ الأوراق.
علاج الغثيان
أوراق النعناع، وخاصة الأوراق الطازجة، تساعدك على التعامل مع الغثيان والصداع. رائحة قوية ومنعشة وهو علاج سريع وفعال للغثيان. استخدم زيت النعناع أو أي منتج آخر له نكهة النعناع وستخف مشاكل المعدة. في الواقع، يحتفظ العديد من الأشخاص بزيت المنثول أو المنتجات التي تحتوي على النعناع لتجنب الغثيان.
تخفيف الصداع
دراسة صادرة عن المعهد السويسري للمعلومات البيولوجية، تذكر أن استخدام النعناع يساعد على تخفيف الصداع.

عندما يُفرك على الجبهة والأنف، يخفف سريعًا من حالة الصداع. هذه العشبة، مادة طبيعية مهدئة، لذا يمكن أن تخفف من الالتهاب وارتفاع درجة الحرارة الذي يرتبط في كثير من الأحيان بالصداع والصداع النصفي.
تقليل الاكتئاب والتعب
النعناع منشط طبيعي، الرائحة وحدها كافية لشحن طاقتك والحصول على وظائف عقلك السليمة وفي مستوى أعلى. يشير بحث أجري في عام 2014 إلى أن نظامك الغذائي إن تضمن النعناع فيعد خيارًا رائعًا إذا كنت تشعر بالتباطؤ أو القلق أو الاكتئاب أو الإرهاق، فتساعد الأوراق العشبية وزيتها الأساسي على استعادتك لحيوتك ولشيء من الفرح.
يمكن تناولها أو وضعها موضعياً بشكل المرهم أو استنشاقها كبخار. إحدى الطرق الشائعة للحصول على نتائج جيدة بطريقة سهلة هي وضع بضع قطرات من زيت النعناع العطري أو زيت المنثول على وسادتك في الليل والسماح لها بالعمل على جسمك وعقلك أثناء النوم.
فوائد أخرى
المشروبات والأطعمة التي تحتوي على هذه النعناع تبرّدك في فصل الصيف، وغالبًا ما توضع في الكوكتيلات المعدة لفصل الصيف للحصول على نكهة منعشة.
من الخصائص المميزة للنعناع أنها تحث على التعرق إذا تناولها المريض المصاب بالحمى، فتسرع الوقت باتجاه الشفاء لأنها تحفز على التعرق الموصول.

يمكن أيضًا استخدام عصير النعناع لتهدئة الحروق وتخفيف الآلام.
النعناع مفيد في علاج الروماتيزم.
العشبة تعمل أيضًا على تحسين نشاط المخ.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار