خلال الساعات الماضية، برز اسم الشاب الياس عايدي في الولايات المتحدة الأميركية، وتحديداً في وكالة الفضاء “ناسا” بعدما منحته زمالة “هابل” (NASA Hubble Fellowship) وهي أرقى جائزة في الفيزياء الفلكية والتي تمكّنه من تطوير أبحاث اقترحها على الوكالة، ليكون أول باحث عربي لبناني يتأهّل لهذه المنحة على المستوى العالمي.

وأعلنت جامعة سيدة اللويزة، في بيان، أن عايدي، وهو أحد خريجيها في علم الفلك والفيزياء، نال هذه المنحة، بعدما تم اختياره كواحد من مجموعة باحثين من 24 عالمًا شابًا على مستوى العالم نالوا زمالة NASA Hubble، لافتة أنه خريج قسم الفيزياء والفلك في كلية العلوم الطبيعيَّة والتطبيقيَّة في الجامعة سيدة اللويزة سنة 2014.

نظريات جديدة في الفيزياء النووية

وكان عايدي تخرج من الجامعة اللبنانية سنة 2011 بشهادة ليسانس في الفيزياء، ثمّ تابع تخصص الماجستير في الفيزياء الفلكية، في برنامج مشترك مع جامعتي القدّيس يوسف USJ وسيدة اللويزة NDU ليتخرّج في سنة 2014. ثم حصل على شهادة الدكتوراه في الفيزياء الفلكية سنة 2018 من جامعة “كايب تاون”، لينتقل بعدها إلى جامعة “ميشيغن” في الولايات المتحدة الأميركية، ويكمل أبحاث ما بعد الدكتوراه ويزاول تدريس الفيزياء الفلكية. وشمل مجال أبحاثه الفيزياء النوويّة والذريّة المتعلقة بالانفجارات النجميّة، لاستخلاص نظريات جديدة في الفيزياء النووية والذرّيّة، وذلك من خلال جمع بيانات الرّصد من الناسا ومن مختلف المراصد الأرضية والأقمار الصناعية الّتي تراقب هذه الانفجارات عند وقوعها في الكون.

وقالت الجامعة عن البرنامج: “إنه برنامج هابل Hubble الذي لا يستحضر أفكاراً عن الفضاء وصوراً مذهلة للمجرة فحسب، بل يشمل المزيد بما في ذلك برنامج زمالة ناسا هابل(NHFP)، الذي يدعم علماء ما بعد الدكتوراه الواعدين لمتابعة بحث مستقل يساهم في دراسة الفيزياء الفلكية لوكالة ناسا”.

Copy URL to clipboard





شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار