قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن السلطات الإيرانية اعتقلت، اليوم السبت، إحدى أشهر الممثلات في البلاد بتهمة نشر أكاذيب حول احتجاجات عمت أرجاء البلاد.

وذكر تقرير وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أن تارانه عليدووستي، نجمة فيلم “البائع” الحائز على جائزة الأوسكار، اعتقلت بعد أسبوع من نشرها على إنستغرام عبرت عن تضامنها مع الرجل الأول الذي أعدم مؤخرًا على جرائم يُزعم أنها ارتكبت خلال الاحتجاجات.

هذا الإعلان هو الأحدث في سلسلة اعتقالات المشاهير، والتي شملت لاعبين وممثلين ومؤثرين، ردًا على عرضهم العلني لدعم التظاهرات المناهضة للحكومة الآن في شهرها الثالث.

وبحسب التقرير الذي نُشر على قناة Telegram الرسمية لوسائل الإعلام الحكومية، فقد تم توقيف أليدووستي لأنها لم تقدم أي وثائق تتماشى مع مزاعمها.

وقالت إن عددًا من المشاهير الإيرانيين استدعتهم الهيئة القضائية أيضًا بسبب نشرهم لمحتوى استفزازي، وتم اعتقال بعضهم. ولم يقدم مزيدًا من التفاصيل.

وقالت الممثلة البالغة من العمر 38 عامًا في تدوينة: (اسمه محسن شكاري. كل منظمة دولية تراقب سفك الدماء ولا تقوم بأي عمل هو وصمة عار على البشرية)

وكان أُعدم شكاري في 9 ديسمبر – كانون الأول بعد أن وجهت إليه محكمة إيرانية اتهامات بقطع شارع في طهران ومهاجمة أحد أفراد قوات الأمن في البلاد بمنجل.

في نوفمبر / تشرين الثاني، اعتقلت السلطات هنغامه غازياني وكاتيون الرياحي، وهما ممثلتان إيرانيتان شهيرتان، لتعبيرهما عن تضامنهما مع المحتجين على وسائل التواصل الاجتماعي. فوريا غفوري، لاعبة كرة قدم إيرانية، اعتقلت الشهر الماضي بتهمة “إهانة فريق كرة القدم الوطني والدعاية ضد الحكومة”. وقد تم الإفراج عن الثلاثة.

منذ سبتمبر، عبر Alidoosti علنًا عن تضامنه مع المتظاهرين في ثلاث منشورات على الأقل على Instagram. تم تعليق حسابها، الذي كان لديه حوالي 8 ملايين متابع.

قُتل ما لا يقل عن 495 شخصًا في المظاهرات وسط حملة أمنية قاسية، وفقًا لنشطاء حقوق الإنسان في إيران، وهي جماعة تراقب الاحتجاجات منذ بدايتها. واحتجزت السلطات أكثر من 18200 شخص.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار