هل تبحث عن وجبة خفيفة تعزز الصحة؟

حفنة من بذور عباد الشمس، لو تناوبتها ستخلصك من الإحساس.

بذور عباد الشمس تعتني بصحتك لأنها توفر كميات كبيرة من فيتامين E والمغنيسيوم والسيلينيوم.
وفيها فوائد كثيرة مضادة للالتهابات، وفوائد لصحة القلب والأوعية الدموية.
بذور عباد الشمس مصدر ممتاز لفيتامين E، وكل مضادات الأكسدة الأساسية.

من يتناول بذور عباد الشمس يحمي أغشية خلايا مخه ويحمي كل جسده من الكوليسترول السيء.

لفيتامين E تأثيرات مهمة وأهمها أنها مضادة للالتهابات وتؤدي إلى الحد من أعراض الربو والتهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

كما ثبت أن فيتامين (هـ) يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، ويساعد على تقليل شدة وتواتر الهبات الساخنة لدى النساء اللاتي تعانين من انقطاع الطمث، ويساعد في تقليل تطور مضاعفات مرض السكري.
يلعب فيتامين E في دوار الشمس دورًا مهمًا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويساعد على منع الجذور الحرة من أكسدة الكوليسترول.
بذور عباد الشمس ‘فيتوسترولس خفض الكولسترول
في بذور دوار الشمس مركبات لها تركيبة كيميائية تشبه إلى حد كبير الكوليسترول، وعند وجودها في النظام الغذائي بكميات كافية، تقلل مستويات الكوليسترول في الدم، وتعزز الاستجابة المناعية وتقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
في دراسة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، نشر الباحثون كميات الفيتوستيرول الموجودة في المكسرات والبذور التي نتناولها بشكل شائع في العالم.
تحتوي بذور السمسم مثلاً على أعلى نسبة محتوى فيتوستيرول إجمالي (400-413 ملغ لكل 100 غرام)، والجوز الإنجليزي والمكسرات أدنى (113 ملغ / 100 غرام و 95 ملغ / 100 جرام). (100 غرام تعادل 3.5 أوقية).

من المكسرات والبذور التي تستهلك عادةً كوجبات خفيفة، كانت بذور عباد الشمس والفستق غنية بالفيتوستيرول (270-289 ملغم / 100 جم)، تليها بذور اليقطين (265 ملغم / 100 جم) .
ماذا تفعل هذه البذور بأعصابك وعضلاتك وأوعية الدم
بذور عباد الشمس مصدر جيد للمغنيسيوم.

أثبتت العديد من الدراسات أن المغنيسيوم يساعد على تقليل شدة الربو، وخفض ضغط الدم المرتفع، ومنع الصداع النصفي، وكذلك تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
المغنيسيوم ضروري أيضًا لصحة العظام وإنتاج الطاقة. يوجد حوالي ثلثي المغنيسيوم في جسم الإنسان في عظامنا. يساعد البعض على إعطاء العظام بنيتها المادية، في حين يوجد الباقي على سطح العظم حيث يتم تخزينه للجسم للاستفادة منه عند الحاجة.
المغنيسيوم يوازن الكالسيوم، ما يساعد على تنظيم لون العصب والعضلات.

في العديد من الخلايا العصبية، يعمل المغنيسيوم كحاجز لقناة الكالسيوم في الطبيعة، ويمنع الكالسيوم من الإندفاع إلى الخلية العصبية وتنشيط العصب.

عن طريق منع دخول الكالسيوم، فإن المغنيسيوم يبقي أعصابنا (والأوعية الدموية والعضلات التي تثيرها) مسترخية.

إذا كان نظامنا الغذائي يوفر لنا القليل جدًا من المغنيسيوم، فيمكن أن يحصل الكالسيوم على دخول مجاني، ويمكن للخلية العصبية أن تبالغ في نشاطها، حيث ترسل الكثير من الرسائل وتسبب انكماشًا مفرطًا. وبالتالي يمكن أن يسهم المغنيسيوم غير الكافي في ارتفاع ضغط الدم وتشنجات العضلات (بما في ذلك تشنجات عضلة القلب أو تقلصات الشِعب الهوائية التي تسبب أعراض الربو)، والصداع النصفي، وكذلك تقلصات العضلات والتوتر والوجع والتعب.
تحسين إزالة السموم والوقاية من السرطان من بذور عباد الشمس السيلينيوم
بذور عباد الشمس مصدر جيد للسيلينيوم، وهو أثر معدني ذو أهمية أساسية لصحة الإنسان.

عندما تكون مستويات الجلوتاثيون بيروكسيديز منخفضة للغاية، فإن هذه الجزيئات السامة لا يتم نزع سلاحها، وتحدث خللاً في أي خلايا تتلامس معها، ما يؤدي إلى إتلاف الحمض النووي الخلوي وتعزيز نمو الخلايا السرطانية.

ثراء السيلينيوم سبب آخر يجعل بذور عباد الشمس تقدم وجبة خفيفة جيدة.

التاريخ
في حين يُعتقد أن عباد الشمس نشأ في المكسيك وبيرو، لكنها واحدة من أوائل النباتات التي تزرع في الولايات المتحدة على الإطلاق. تم استخدامها لأكثر من 5000 عام من الأمريكيين الأصليين، الذين لم يستخدموا البذور فقط كغذاء ومصدر للزيت، بل أيضًا استخدموا الزهور والجذور والسيقان لأغراض متنوعة بما في ذلك صبغة الأصباغ.

أعاد المستكشفون الإسبان عباد الشمس إلى أوروبا، وبعد نموها لأول مرة في إسبانيا، تم إدخالهم لاحقًا إلى بلدان مجاورة أخرى.

حاليا، زيت عباد الشمس، واحد من الزيوت الأكثر شعبية في العالم.

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار