ما هي مسببات السرطان:

التدخين: يتسبب التدخيت بحدوث ثلث الأمراض السرطانية في العالم. التدخين هو السبب الرئيسي لسرطان الفم والحنجرة والرئة والمريء والمبولة وكذلك من أسباب سرطان المعدة والبنكرياس والكبد والمسالك البولية وعنق الرحم والجيوب الأنفية وسرطان الدم وحتى سرطان الثدي. إن السجارة تبث أكثر من 4000 مادة كيميائية في قطرها وفي دخانها المتصاعد منها أو المُتَنَشَق. من هذه المواد، هناك أكثر من أربعين مادة (موليكيول). اثبتت الفحوصات المخبرية أنها مسببة للسرطان.

إن هذه المواد تؤثر على تركيبة وعمل الحامض النووي وتتسبب بتغييرات في داخلهِ وتؤدي إلى حالات نمو في خلايا تصبح مستقلة وخارجة عن القاعدة النظامية للنمو الصحيح، فتصبح خلايا سرطانية تكبر بشكل كتل وأورام تغزو النسيج من حولها وتستطيع أن تنتشر في الدم والسائل الليمفي وتنتقل إلى أماكن أخرى في الجسم.

التدخين يؤدي إلى السرطان
التدخين يؤدي إلى السرطان

2 – النظام الغذائي غير السليم: يتسبب النظام الغذائي غير السليم بحوالي ثلث الأمراض السرطانية في العالم. إن النظام الغذائي الذي يعتمد على كثرة الدهون والشحوم الحيوانية وقلة الحبوب والخضار والفاكهة، يتسبب بازدياد حالات سرطان الثدي والأمعاء والرحم. كما اثبتت دراسات الجامعات البشرية التي انتقلت من آسيا إلى أميركا.

3 – المشروبات الكحواية: من المعروف أن استهلاك الزائد للمشروبات الكحولية يتسبب بازدياد حالات سرطان الفم والحنجرة والمريء والمعدة والأمعاء والكبد وهناك دراسات إحصائية جديدة تثبا أيضاً أنها تزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي أيضاً.

4 – الفيروسات: بعض سرطان الدم والغدد اللمفاوية سببها فيروست مثل فيروس ابشتاين بار EBV، وأما سرطان عنق الرحم فقد ثبت أن غصابة عنق الرحم بفيروس بابيلوما HPV Human Papilloma Virus قد تتسبب بعد سنوات عديدة بتطور الالتهابات إلى سرطان عنق الرحم وقد تم تطوير طُعماً ضد فيروس بابيلوما لمنع الإصابة به وأثبتت الدراسات أنه بقي من حدوث التهابات عنق الرحم ومن ثم سرطان عنق الرحم لاحقاً.

5 المواد المشعة والمواد الكيميائية: التعرض المباشر لمادة البنسزين يسبب سرطان الدم وكذلك التعرض للمواد المشعة والمواد الكيميائية.

نظام غذائي سليم يحمي من السرطان
نظام غذائي سليم يحمي من السرطان

6 – التلوث والمبيدات: قد تكون الأسباب العامة للسرطان تتعلق بالتلوث والاستعمال الزائد للمبيدات والمواد المشعة الموجودة هنا وهناك. لكن أحياناً كثيرة لا نعلم كيف تسببه مباشرة.

7 – الاستعدادات الجينية: هناك تغييرات جينية، قد تكون وراثية أو قد تتسبب بها عوامل التلوث والمبيدات والكيميائيات، تستطيع أن تخفف من مناعة الجسم ضد الخلايا السرطانية وقدرته على تصحيح الخلل في الحمض النووي والبروتبنات الخلوية. فيصبح الإنسان أكثر استعداداً من غيره لنمو خلايا سرطانية داخل أعضاء الجسم.

هل تتحول الأورام الحميدة أو الإلتهابات إلى أورام خبيثة؟

في معظم الحالات لا تتحول الأورام الحميدة إلى أورام خبيثة. لكن بض الحالات من الأورام الحميدة مثل اللحميات الموجودة في أمعاء الجهاز الهضمي (لوليب) قد تتحول بعد 15 سنة إلى سرطان. لهذا نقول: بأن كل إنسان رجل أو امرأة، ما فوق الخمسين من العمر يجب أن يخضع بشكل دوري لفحوصات تنظير للتفتيش المبكر عن السرطان وعن بوليب القولون لكي يتم استئصاله بالمنظار.

التهابات عنف الرحم بفيروس اتش بي في HPV الذي ينتقل خلال العلاقات الجنسية قد تتحول إلى سرطان عنق الرحم بعد سنوات عديدة ويتم الوقاية من الفيروس بواسطة التطعيم للفتيات المعرضات للفيروس HPV.

أما بالنسبة لسرطان الثدي عند النساء فهناك بعض حالات الأورام الحميدة فقط، مثل التي تحمل تغييرات تُسمى Dysplasia والتي تتحول في بعض الأحيان إلى سرطان. وهذه التغييرات يتم اكتشافها بواسطة الفحص النسيجي.

رنيم مطر

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار