بروفسير يوسف مونّس: إيليا النبي وغيرة النار
بروفسير يوسف مونّس: إيليا النبي وغيرة النار

عاش في القرن التاسع قبل الميلاد، سيرته في الكتاب المقدس، العهد القديم، في سفر الملوك الأول، فصل 17/19-21 وسفر الملوك الثاني فصل 1/2. معنى اسمه (الرب هو إلهي). يصلّي ويصوم ويبشّر، وأرسل الله له الغربان لتطعمه، زمنَ الجفاف. قام بمعجزة تكثير الطحين والزيت وأقام الابن الوحيد لأرملة صرفت- صيدا من الموت، وأسقط المطر بعد جفاف.

إيليا علامة فارقة
هذا النبي هو آية فارقة في حياة اللبنانيين والمسيحيين وغير المسيحيين، من مسلمين ودروز، إنه شخصية فذّة، وحده عبر العهد القديم ووصل إلينا بعبادة خاصة ومميزة غير جميع الأنبياء، خاصة في الكنيسة الشرقية، كأشعيا وإرميا وحزقيال وسواهم من أنبياء العهد القديم. ويكرّمه المسيحيون والمسلمون والدروز، ولو أطلق عليه اسم الخضر الذي يعرف به مار جرجس.

المقلق المحرق
بوهج النار أحرق الماء والأحجار والحطب، أقلق الجميع بغيرته، كما قال له آحاب الملك، فطلب منه أن يجمعوا له كهنة بعليم وتحدّاهم باسم الرب. أنبياء عشتاروت الأربع مئة وكلهم يأكلون على مائدة ايزابيل الملكة. وراح إيليا يصرخ ويقول «إلى متى أنتم تعرجون بين الجانبين؟ إن كان الرب هو الإله فاتبعوه. وإن كان البعل إياه، فاتبعوه. فلم يجبه القوم بكلمة. فقال إيليا للشعب: أنا الآن وحدي بقيت نبياً للرب. فليؤت بثورين وأجعلوا ثوراً على الحطب وأنا أجعل ثوراً على الحطب ولا نضع ناراً. وادعوا باسم إلهكم وأنا أدعو باسم الرب والذي يجيب بنار فهو الإله.

اصرخوا للبعل النائم
فقام أنبياء البعل بالصراخ. أيها البعل أجبنا، فلم يكن من يجيب. وهم يرقصون حول المذبح. فسخر منهم إيليا وقال: اصرخوا بصوت أعلى فلعله نائم، ولا يجيبكم أحد. فقام إيليا وقال املأوا أربع جرار ماء وصبوا على المحرقة. وتقدّم إيليا وصرخ استجبني يا رب. فهبطت النار وأكلت المحرقة والحطب والحجارة والتراب، فضرب بالسيف كهنة البعل.
وحبس ايليا الندى والمطر وراح إيليا بعيداً وتوارى عن الأنظار.أتى إلى لبنان، صرفت- صيدون، الغربان تأتيه بالخبز واللحم، ومن هناك انطلق إلى صيدون، ويسوع أتى أيضاً إلى هناك وأقام عند امرأة أرملة وطلب كسرة خبز، فقالت له ليس عندي إلاّ هذا القليل من الدقيق والزيت سأصنعه لإبني، ونأكله ونموت. فقال لها إيليا لا تخافي، اصنعي كما قلت لك فإن جرة الدقيق لا تفرغ وقارورة الزيت لا تنقص. ومرض ابن المرأة لم يبقَ فيه روح. فراحت المرأة تصرخ وتولول، فأخذ إيليا الولد وأضجعه على سريره وصرخ إيليا إلى الرب الإله فسمع الرب صوت إيليا وعاد الغلام حياً.

مركبة النار تأخذ إيليا
وأراد الرب أن يرفع إيليا في العاصفة وبعد أن لفّ إيليا رداءه ضرب مياه الأردن به، فانفلقت إلى هنا وهناك، وجاز كلاهما على اليباس وفيما كانا سائرين وهما يتحادثان إذا مركبة نارية وخيل نارية قد فصلت بينهما، وطلع إيليا في العاصفة نحو السماء وأليشاع ناظر وهو يصرخ: يا أبي، يا أبي. ورمى إليه إيليا بردائه فأخذه وضرب المياه فانفلقت وعبر إليشاع الى أريحا. وروح الرب حمل إيليا الى السماء. وأتى ذكر إيليا في الإنجيل (متى 11/7-15)، ويوحنا (1/19-28) حيث قال يوحنا أنا لست إيليا.

القرآن وذكر إيليا
أتى ذكره في القرآن الكريم «وإن الياس لمن المرسلين» (الصافات 123 والانعام 185). والمسلمون كما تقول الموسوعة الحرة ويكيبيديا يعتقدون برسالة ونبوة الياس او ياسين «سلام على آل ياسين وإن الياس هو نفسه إيليا (التفسير الكبير للرازي، ص 140، تفسير آية 130 سورة الصافات، تفسير القرطبي ص 153. تفسير آية 130 سورة الصافات «وزكريا ويحي وعيسى، والياس كل من الصالحين» آية 85/6.

الموحّدون الدروز وذكر إيليا
وجاء في موقع مرمر Mar Mar منير فرو 24-1-211 في 25/ك2 من كل عام. يحتفل أبناء الطائفة الدرزية في البلاد بعيد زيارة مقام سيدنا الخضر. عندنا في المتن الأعلى الخضر هو مار جرجس، عليه السلام في قرية كفرياسين في الجليل. في هذه المناسبة يتوافد إلى المقام الشريف مشايخ الطائفة من الجولان والجليل والكرمل طلباً للرحمة والفرح.

وهناك مقامات عدة تحمل اسم هذا النبي الرسول. ويُقال سُمي بالخضر وهذا الاسم يعرف به مار جرجس أيضاً لاخضرار الأرض التي يجلس عليها لعبادة خالقه. وهو حي لا يموت. عند اليهود هو الياهو، وعند المسيحيين مار الياس، أو مار جرجس الخضر حيث تخضر الدنيا بعيده في 23 نيسان.

خاتمة
فليكن مار الياس الحي شافعاً لنا لدى الله كي لا نعبد شهوات الجسد والمال والمجد والسلطة، كي نكون في الحق، فلا نظلم الناس ونعرج على الجانبين، وليكن في قلبنا غيرة الله ولتحرقنا نار حبه لنصل اليه على مركبة من نار عشقه والفناء فيه وليمسحنا بزيت الشفاء والصحة والعافية.

بروفسير يوسف مونّس أمين سر اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام
رئيس دائرة الإعلام في مجلس كنائس الشرق الأوسط

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار