راسلت النائبة بولا يعقوبيان وإئتلاف إدارة النفايات الأسبوع الماضي الشركات المؤهلة للمشاركة في مناقصة بلدية بيروت من أجل إنشاء المحرقة، محذرة من الاستمرار في هذا الاستثمار الخطر بيئياً وصحياً في ظل غياب الرقابة الحكومية الجدية والاستنسابية في تطبيق القانون.

وأشارت يعقوبيان الى جهوزية كاملة للتصدي للمشروع منبهة من وجود معارضة شعبية وأكاديمية شديدة لخيار المحارق، مؤكدة أنها لن تسمح أبداً بانشائها نظراً إلى نوعية نفاياتنا وإلى معاناتنا كلبنانيين من طريقة إدارة المشاريع المعقدة والتي لها تبعات بيئية خطرة.

بولا يعقوبيان وقعت على اقتراح قانون لحل أزمة الإسكان
النائبة اللبنانية بولا يعقوبيان

ونصحت يعقوبيان الشركات المؤهلة بالتراجع عن المشاركة في المناقصة والإستعاضة عن ذلك بطرح مشاريع مستدامة على البلديات والحكومة، تتضمن تخفيف كميات النفايات، إعادة الاستخدام، إعادة التدوير، وصولاً إلى المعالجة البيولوجية وغيرها من التقنيات الحديثة والصديقة للبيئة.

‎وعددت يعقوبيان وائتلاف ادارة النفايات في الرسالة أبرز الأسباب التي تجعل الاستثمار في مشروع (محرقة بيروت) في غير مكانه. وأشارت الى أنه إلى جانب المعارضة الشعبية، فإن طبيعة النفايات في لبنان ذات القيمة الحرارية المنخفضة ستؤثر على كلفة المحرقة باعتبار أن حوالي 63% من نفايات بيروت عضوية.

بولا يعقوبيان: لن أسمح بإنشاء محرقة بيروت
النائبة بولا يعقوبيان

مراسلة الشركات الأجنبية تأتي في إطار عمل متكامل يومي تقوم به يعقوبيان للتوعية ولتمكين اللبنانيين من مواجهة المشاريع المضرة بالمصلحة العامة. وهي محاولة أيضاً لحث البلديات والحكومة ووزارة البيئة للبدء فوراً بعملية فرض الفرز من المصدر والتشجيع على التخفيف من النفايات واعتماد المعالجة السليمة.

جان معوض – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار