زيوت طبيعية للبشرة الناعمة والمشرقة

استُخدمت الزيوت الطبيعية، مثل زيت جوز الهند، وزيت زبدة الشيا، وزيت الزيتون، للعناية بالبشرة والشعر لعدة قرون.

وصفها جيل بعد جيل بمختلف صفات الترطيب والوقاية ضد الجراثيم وكل العوامل الضارة بالبشرة.

مع نمو صناعات مستحضرات التجميل الحديثة، استغنى الناس رجالاً ونساءً عن الزيوت لأنهم صدقوا الكريمات التجارية التي صنعت من صناعها أهم الأثرياء في العالم وكله على حساب غبائنا.

الآن وبعد أن فهمت الشعوب أن الكريمات تجارة وفوائدها قليلة عادت الزيوت لتظهر في أميركا وأوروبا والصين والهند.

يسعى الناس ذكورٌ وإناث لإيجاد لزيوت نقية خالية من المواد الكيميائة وبأسعار معقولة، ونتائجها فعالة.

الزيوت الطبيعية أهم من الكريمات للبشرة

ما هي الزيوت التي يجب أن تستخدمها، وكيف؟ ما الفرق بينهما؟ هنا النصائح للرجل والأنثى معاً.

يقول Rajani Katta، أستاذ مساعد سريري للطب، وطبيب الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس إدارة كلية بايلور للطب في بيلاير، تكساس: “أعتقد أن أحد الأسباب التي جعلت الزيوت الطبيعية تعود إلى الواجهة حقًا، هو أنه كان هناك بحث عن العلاجات الحقيقية بعد فشل كل الصناعات الكاذبة والتجارية التي استغلت الأنسان وسرقت ماله ولم تقدم له الفوائد.

وتتفق المراكز الطبية التي تدرس فعالية الزيوت، أن 5 طرق زيت جوز الهند يمكن أن ينقذ بشرتك وشعرك.

ومع ذلك، ينصح الدكتور كاتا بالتأكد من أن نظامك مناسب لبشرتك – وخاصة وجهك. على سبيل المثال، يقول، إذا كانت بشرتك عرضة لحب الشباب، فكر في استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب جسمك فقط، لا وجهك، والتحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية قبل وضع أي زيوت جديدة على وجهك. يمكن لنوع البشرة، سواء كان جافًا أو زيتيًا أو مزيجًا أو حساسًا، أن يلعب دورًا رئيسيًا في كيفية تأثير الزيوت على البشرة، وفقًا لمقال نشر في مايو-يونيو 2016 في المجلة الهندية للأمراض الجلدية.

ان كنت تعاني من الحبوب فالزيوت الطبيعية تخلصك منهم

هناك عامل آخر يجب مراعاته قبل استخدام الزيوت الطبيعية، هذا إذا كنت تتواجد تحت حرارة الشمس.

إذا كنت تستخدم الزيوت على الوجه، يقول عليك بالتأكيد أن تكون شديد الحذر،

ويشرح دكتور كاتا: طريقة واحدة لتجنب أضرار أشعة الشمس عند استخدام الزيوت الطبيعية هي تطبيقها بشكل مختلف في أوقات مختلفة من اليوم. في الصباح، فكر في وضع طبقة رقيقة على بشرتك (يجب أن تمتصه في حوالي 15 دقيقة ، كما يقول كاتا).

في الليل، عندما لا تتعرض لأشعة الشمس، لا تتردد في تطبيق الزيت بحرية، أكثر من استخدام الزيت على البشرة.

يلاحظ كاتا أنك ستعرف أنك طبقت أكثر مما ينبغي إذا كانت بشرتك لا تمتصه.

العلاجات الطبيعية للبشرة الجافة

ويقول: “لا أميل إلى التوصية بهذه الأنواع من الزيوت لعلاج حب الشباب، لمجرد أن الزيوت يمكن أن تسد المسام وتجعل حب الشباب أسوأ. لكن بالنسبة لتلك المرأة نفسها التي تعاني من حب الشباب على وجهها، فإن زيت جوز الهند سيكون علاجاً رائعًا لجسمها لا لوجهها.

قد يتطلب معرفة مقدار الزيت الذي يناسب احتياجاتك.

رغم عدم وجود أبحاث بشأن كمية الزيت التي يجب استخدامها كمرطب وعلاج، فبشرتك ستخبرك عن الكمية الكافية. إذا شعرت بعد وضعك للزيت أنها لم تمتصه كله فهذا يعني أن الكمية التي وضعتها كبيرة.

الزيوت العضوية مقابل الزيوت الأساسية: هل هناك فرق؟
كثير من الناس لديهم زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند أو زيت بذور عباد الشمس في خزانة المطبخ الخاص بهم. لكن هل يمكن تطبيق نفس الزيوت التي تطبخ بها وهل يمكن أن تضعهاعلى وجهك؟

كاتا تقول إن المنتجات العضوية وغير المكررة، هي أفضل رهان لك.

أي لا يمكن استخدام الزيوت المخصصة للطبخ. نوع زيت جوز الهند الذي تطهو به يحتوي على نقطة دخان أعلى، مقارنة بزيت جوز الهند العضوي غير المكرر، لذا فهو أفضل قليلاً في زيزت الطهي، ويوصي كاتا بزيت جوز الهند البكر الممتاز، وغير المكرر للشعر والبشرة، ولا ينصح بالزيوت المكررة أو الكريمات الموزعة في الاسواق لأنها تحتوي على مواد كيماوية.

رغم أن الزيوت الأساسية، مثل شجرة الشاي والأركان وزيت الليمون، هي أيضًا مكونات شائعة بشكل متزايد في منتجات العناية بالبشرة، إلا أنها على الأرجح تنتج تفاعلات تحسسية أكثر من زيت الزيتون وجوز الهند. “طور زيت شجرة الشاي سمعة طيبة لكونه نوعًا رائعًا من مكونات مضادة للجراثيم. إنها تمتلك تلك الخصائص، لكن عليك حقًا استخدامها بعناية فائقة.

في بعض الحالات، قد تكون آثار زيت شجرة الشاي على الجلد خطيرة. يقول كاتا: “لا أستخدمها أبدًا على الجلد المفتوح، لأنني رأيت أن الناس يصابون بتفاعلات حساسية عندما كانوا يستخدمونها على شقوق في الجلد من الأكزيما، على سبيل المثال.”

ويوصي بأن يستخدم الأشخاص ذوو البشرة الحساسة للغاية، الزيوت الأساسية على بشرتهم، أي خواص الزيوت أو الزيت الأساسي قبل تكريره.

يحذر كاتا من بعض الزيوت التي قد تكون أكثر عرضة للتسبب بآثار جانبية سلبية من غيرها. “إذا كان لديك حساسية من الجلد أو الأكزيما، فتجنب زيت القرنفل وزيت القرفة وزيت اللافندر وزيت الليمون.

عندما تستخدم الزيوت الطبيعية، عليك التمييز بين الوجه والجسم لبشرة نقية

من أين نبدأ بالزيوت الطبيعية للعناية بالبشرة

1. زيت جوز الهند
يمتص زيت جوز الهند بسهولة في البشرة ويعرف أنه يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الفيتامينات E و K، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، يعتبر زيت جوز الهند خيارًا رائعًا للجميع تقريبًا، إلا إذا كان لديك بشرة دهنية وكنت عرضة لحب الشباب، فلن تستخدمه على الوجه”.

في دراسة نشرت في مجلة Dermatitis، وجد الباحثون أن زيت جوز الهند أفضل من زيت الزيتون في ترطيب البشرة. تذكر أن تبحث عن زيت جوز الهند المضغوط غير المكرر من أجل الوجه أو العناية بالبشرة.

زيت جوز الهند

2. زيت الزيتون
يقول كاتا إن زيت الزيتون لا يؤدي عادة إلى الحساسية إطلاقاً ما يعني أن استخدامه آمناً في كل الأحوال، لكن للحصول على أفضل النتائج، تأكد من اختيار الصنف البكر، أي زيت زيتون القطاف الأول. يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات A و D و E و K، وبعض الأبحاث، مثل دراسة نشرت في أكتوبر 2016 في مجلة Nanomaterials وNanotechnology، تقدم أدلة علمية على إمكاناتها كمرطب.

زيت الزيتون المفيد للبشرة

3. زيت بذور عباد الشمس
يتوفر زيت بذور عباد الشمس على نطاق واسع، غني بفيتامين E، ويمتص بسهولة في البشرة، مما يجعله خيارًا ممتازًا كمرطب طبيعي. وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في الفترة من يناير – كانون الثاني_ إلى فبراير – شباط 2013 في مجلة طب الأطفال للأمراض الجلدية، أن زيت دوار الشمس عند الرُضع يحمي حاجز الجلد بشكل أفضل ولا يسبب التهاب الجلد التأتبي أو يزيده (شكل من الأكزيما) ، مقارنةً بزيت الزيتون.

زيت عباد بذور الشمس غني بالفيتامين

4. زبدة الشيا
مشتقة من جوز شجرة الشيا الإفريقية، مادة تشبه الشحوم التي توجد عادة في صورة صلبة، ولكنها تذوب بدرجة حرارة الجسم، وتستخدم في بعض الأحيان كمرطب ومنتج للشعر. لم ير مرضاها يعانون من الحساسية. يمكن أيضًا دمج زبدة الشيا العضوية غير المكررة مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لإنشاء نسيج أكثر سلاسة للتطبيق.

زبدة الشيا شبيهة بالشحوم

5. زيت الجوجوبا
الجوجوبا موطنها الأصلي المكسيك والجنوب الغربي الأمريكي، حيث تم استخراج زيوتها من بذورها واستخدامها طبيًا من القبائل الأمريكية الأصلية.

في مراجعة نشرت في ديسمبر 2013 في مجلة الجمعية الإيطالية للأمراض الجلدية والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، وجد الباحثون أن زيت الجوجوبا له آثار مضادة للالتهابات وتضميد الجراح، من بين فوائد الجلد الأخرى.

زيوت الجوجوبا وفوائد عدة

نصائح لمكافحة الشيخوخة لبشرتك

زيت اللوز
يتكون زيت اللوز المصنوع من اللوز الخام المضغوط من الفوائد الصحية، مثل فيتامين (هـ) والزنك والبروتينات والبوتاسيوم. له ملمس أفتح من زيت الزيتون وزبدة الشيا، والتي يجد الكثيرون أنها جذابة للاستخدام على الوجه. لكن زيت اللوز الحلو يمكن أن يؤدي إلى استجابات حساسية، لذلك تنصح بتجنبه إذا كان لديك بشرة حساسة.

زيت اللوز مكافح للشيخوخة

زيت بذور العنب
يحتوي زيت بذور العنب على فيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية، خفيف الوزن مقارنة بالزيوت الطبيعية الأخرى. يوفر أيضًا خصائص مضادة للأكسدة ومضادات الميكروبات ومضادة للالتهابات، وفقًا لمقال نشر في سبتمبر – أيلول 2016 في مجلة Nutrition and Metabolic Insights

سنتحدث عن زيوتإضافية مضادة للشيخوخة ومفيدة لعلاج البشرة في الوجه واليدين والجسم.. تابعونا.

دكتور نيرمين الصايغ – لوس أنجلس

زيت بذور العنب
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار