أصدر العاهل السعودي الملك سلمان، أمرًا ملكيا يقضي بإعادة تشكيل مجلس الوزراء، متضمنًا إعفاء المستشار تركي آلـ الشيخ من منصبه كرئيس للهيئة العامة للرياضة. أصالة تجاهلت تركي آلـ الشيخ وسارعت تتودد للسيد لتركي شبانة الذي عُين وزيرًا للإعلام في المملكة العربية السعودية.

الملك سلمان بن عبد العزيز، أقال وزير الإعلام عواد صالح العواد، وعيّن مكانه تركي عبدالله شبانة وزيراً للإعلام، وهو مؤسس أشهر شبكات وقنوات التلفزة العربية، بما فيها (MBC).

الوزير تركي شبانة مواليد الرياض عام 1964،  يحمل شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود عام 1990، وماجستير قانون دولي/تجارة من الجامعة الأمريكية في واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1993.

يتسلّم الوزير الجديد (54 عامًا)، منصبه الرسمي الرفيع، قادمًا من مجموعة (روتانا) وكان منذ العام 2007، رئيسًا تنفيذيًا لقطاع التلفزيون في المجموعة الواسعة الشهرة والجماهيرية، والمملوكة لرجل الأعمال والأمير الوليد بن طلال.

وتعود بدايات عمل شبانة الإعلامي، إلى منتصف التسعينات، عندما عمل مشرفًا عامًا على قناة “إم بي سي” في لندن حديثة التأسيس آنذاك، قبل أن ينتقل لاحقًا إلى محطات أخرى في الرياض ودبي وبيروت حيث تتوزع أشهر المحطات التلفزيونية العربية.

يعود للوزير شبانة خلال فترة عمله في مجموعة “روتانا”، تحويل قناة “روتانا خليجية” من قناة موسيقية تبث الأغاني الخليجية، إلى قناة منوعات تبث برامج تخص الشأن الخليجي، لاسيما السعودي، لتصبح من أشهر قنوات المجموعة  الـ 13 فيما بعد.

واختارت مجلة (فاريتي) الأمريكية العالمية، الوزير تركي شبانة، ليكون ضمن قائمة تضم 500 شخصية دولية مؤثرة في المجال الإعلامي داخل بلادهم وحول العالم.

شغل الوزير شبانة في العام 2008 منصب مدير شبكة قنوات LBC اللبنانية التي يمتلك الأمير الوليد بن طلال حصة فيها، وكان المستشار الخاص ومدير التطوير والاستشارات للأمير بين عامي 2003 و2007.

سليمان برناوي-الجزائر

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار