يومًا بعد يوم يتم اكتشاف علاجات جديدة لمرض السرطان هذا المرض الخبيث الذي يخطف عددًا هائلاً من البشر سنويًا. فبعد أن طرح العلماء في جامعة ستانفورد لقاحًا يقضي على السرطان قيد التجربة، طوّر علماء بريطانيون لقاحًا يقضي على أخطر أنواع سرطانات الجلد Melanoma، وفقًا لصحيفة الدايلي مايل Daily Mail البريطانية.

إن اللقاح يُدعى SCIB1، كانت قد ابتكرته شركة سكانسيل للأدوية في مدينة نوتيغهام في إنكلترا، يحتوي على حمض نووي يحث الخلايا المناعية في جسم المريض على التعرف إلى المضادات الموجودة خارج الخلايا الميلانينية. إلّا أن هذا اللقاح لا يتجاوب إيجابيًا مع كل المرضى، إذ ثلثي المرضى الذين تلقّوا هذا اللقاح الذي يستهدف الخلايا الميلانينية، يتعافون من السرطان بعد 5 سنوات، لكن البعض الآخر فتسوء حالته.

علماء بريطانيون يطورون علاجًا لتحديد مرضى السرطان الذين يتجاوبون إيجابيًا مع العلاج

لذلك، يعتقد العلماء أنه إن تم تحديد مَن يتجاوب بشكل إيجابي مع هذا اللقاح سيحدث ذلك تغييرًا ثوريًا في مجال مكافحة السرطان. وفي هذا الصدد، اكتشف العلماء في شركة أونسيميون لتشخيص السرطان في نوتيغهام أيضًا طريقة تمكنهم من تحديد مَن يتجاوب مع لقاح SCIB1 إيجابيًا.

اكتشف العلماء أن كل الذين تجاوبوا مع اللقاح بشكل جيد كان لديهم عاملأ مشتركًا وهو مجموعة من مضادات متعلقة بالسرطان موجودة سابقًا. وتقول دكتور أناليزا جينكينز، مديرة شركة أونسيميون، إن العلماء تمكنوا من تحديد المتعافين من مرض السرطان على المدى البعيد بنسبة 80 بالمئة. فخضع 16 مصابًا بحالات متقدمة من مرض سرطان الجلد Melanoma قيد التجربة، وكنتيجة، أفادت الشركتان الإنجليزيتان سكانسيل وأونسيمون: (تجاوب 11 مريضًا بشكل جيد على اللقاح بينما المرضى الخمسة الآخرون فلم تتحسن حالتهم).

يقول مدير شركة سكانسيل د. ريتشارد غودفالو إن تم إجراء هذه الدراسة على نطاق أوسع وأكّدت الشركات نتائجها، فسيتمكن العلماء من اعتماد هذه المقاربة لاختيار المرضى الذين قد يتجاوبون إيجابيًا مع هذا االعلاج المُطوّر، ولضمان نجاح هذا العلاج بنسبة أكثر.

فانيسا الهبر – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار