في وقت يتقدم أهل الأرض عبر العلم لا يزال العرب يسخرون من الاكتشافات العلمية المذهة.

إن كنت لست من هؤلاء الغارقين في ظلمات الجهل هنا دراسة علمية جديدة نقدمها من خلال باب صحة وجمال.

تقول الأميركية سيمون سكالي التالي:
الألوان لها تأثيرات حقيقية على الناس. مثل كل شيء في الحياة لكن بنسب مختلفة.

اكتشف طرقًا تمكنك من استخدام الألوان لتحسين مزاجك وتحسين النوم ولتجنب الأمراض ولتخفيف الألم.
كيف يؤثر اللون والضوء على الحالة المزاجية والصحة.
وما هو العلاج بالألوان؟
يعتمد العلاج بالألوان، على فكرة أن الألوان والأضواء الملونة، تساعد في علاج الصحة البدنية والعقلية. لأنها تسبب تغيرات طفيفة في مزاجنا وأجسادنا أو الوظائف الفيزيولوجية.
العلاج بالألوان له تاريخ طويل. تشير السجلات إلى أن العلاج بالألوان وبالضوء، كان يمارس في مصر القديمة واليونان والصين والهند.
“علاقتنا بالألوان تطورت جنبًا إلى جنب مع ثقافاتنا ودياناتنا وحياتنا”، كما تقول الخبيرة في العلاج بالألوان ولاء المهيتب.
“كان اللون كمظهر من مظاهر النور يحمل مكانة إلهية للكثيرين. كان المعالجون المصريون يرتدون درعًا أزرق للاحتفال بقداستهم. وفي اليونان، كانت أثينا ترتدي رداءً ذهبيًا للدلالة على حكمتها وقداستها”، كما يقول المحيطيب.
اليوم، يُنظر إلى العلاج بالألوان إلى حد كبير على أنه علاج طبي تكميلي أو بديل.
على سبيل المثال، تقدم المنتجعات الصحية مثل Sunlighten حمامات البخار المعالجة بالألوان وتدعي أنها توفر فوائد لعملائها.
يمكن لنزلاء الساونا اختيار الضوء الأزرق إذا كانوا يريدون الاسترخاء أو الشعور بالهدوء. يمكنهم اختيار الضوء الوردي إذا كانوا يريدون إزالة السموم.
تقول المهيطب إنها تستخدم العلاج بالألوان لمساعدة عملائها على التخلص من القلق وتخفيف الاكتئاب والتواصل بشكل أفضل مع أنفسهم من خلال ورش عمل ملونة ومن خلالدتمارين التنفس بالألوان والتأملات والجلسات الفردية.
العلم وراء العلاج بالألوان
البحث المدعوم علميًا حول العلاج بالألوان لا يزال محدودًا جدًا.
إنه مجال بحث جديد جدًا، على الأقل في عالم الطب. العديد من الباحثين قالوا إنهم واجهوا مقاومة عند محاولتهم الحصول على تمويل لدراسات تتضمن علاجات الألوان.
يقول مهاب إبراهيم، دكتوراه في الطب وأستاذ مساعد في علم التخدير في كلية الطب في جامعة أريزونا، توكسون: “لقد واجهت مقاومة كبيرة عندما اقترحت استخدام الضوء كأسلوب علاجي”.
ويقول: “للألوان تأثيرات بيولوجية ونفسية معينة على الناس، وأعتقد أن الوقت حان للاستفادة منها”.
اعتبارًا من الآن، لا تستطيع العلوم الطبية تأكيد ما إذا كانت الأضواء الملونة ستعالج أمراضك الجسدية أو تساعد في تحسين صحتك العقلية.
ومع ذلك، هناك بعض الأدلة لدعم فكرة أن الأضواء الملونة لها تأثيرات على أجسامنا، ومستويات الألم لدينا، وعلى حالاتنا المزاجية.
على سبيل المثال، يُستخدم العلاج بالضوء لعلاج الاضطراب العاطفي الموسمي، وهو نوع من الاكتئاب يظهر عادةً خلال فصلي الخريف والشتاء.
يشيع استخدام العلاج بالضوء الأزرق في المستشفيات لعلاج اليرقان الوليدي، وهي حالة تصيب الأطفال.

تسبب الحالة مستويات عالية من البيليروبين في الدم، ما يجعل الجلد والعينين يتحولان إلى اللون الأصفر.
أثناء العلاج، يوضع الأطفال تحت مصابيح الهالوجين الزرقاء أو مصابيح الفلورسنت، أثناء نومهم كي يتمكن الجلد والدم من امتصاص موجات الضوء. تساعدهم هذه الموجات الضوئية على التخلص من البيليروبين من أنظمتهم.
وتشير الأبحاث إلى أن الضوء الأزرق يمكن أفضل خلال النهار:
في الليل، يتسبب الضوء الأزرق بإلحاق الأذى بنا لأنه يعطل ساعاتنا البيولوجية، أو إيقاعات الساعة البيولوجية. هذا لأنه يثبط الميلاتونين، الهرمون الذي يساعد أجسامنا على النوم.
هناك أيضًا بعض الأدلة على أن مشاهدة الضوء الأزرق في الليل يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان، ومرض السكري، وأمراض القلب، والسمنة.

الضوء الأخضر وأبحاث الألم
كان إبراهيم يبحث عن تأثيرات الضوء الأخضر على الصداع النصفي وآلام الفيبرومالغيا.
بدأ هذا البحث عندما أفاد شقيقه، الذي يعاني من صداع متكرر، أنه يشعر بتحسن بعد قضاء بعض الوقت في حديقته مع الأشجار والمساحات الخضراء الأخرى.
يتم نشر بحث إبراهيم بعد، إلا أنه يدعي أن نتائجه مشجعة للغاية. يبلغ المشاركون عن عدد أقل من الصداع النصفي شهريًا وألمًا أقل حدة من الألم العضلي الليفي بعد 10 أسابيع من التعرض اليومي لضوء LED الأخضر، كما يقول: حتى الآن، أفاد العديد كثيرون عن فوائد الضوء الأخضر، ولم يبلغ أحد عن أي آثار جانبية وأشك في أن العلاج بالضوء الأخضر سيحل محل مسكنات الألم النموذجية، لكن إذن تمكنا من تقليل مسكنات الألم بنسبة 10٪، فهذا إنجاز كبير”.

ويقول: يمكن أن يكون لها تداعيات قوية على مستقبل السيطرة على الألم.”
وفي الوقت نفسه، كانت بادما جولور، أستاذة التخدير وصحة السكان في كلية الطب في جامعة ديوك، تبحث في تأثير نظارات تصفية الألوان على مستويات الألم.
تشير نتائجها المبكرة إلى أن الأطوال الموجية الخضراء تقلل الألم الحاد والمزمن.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار